الندبات الجراحية

تظهر الندبة نتيجة لتضرر الجلد، الإصابة (الصدمة)، المرض، التلوث، الجراحة، أو نتيجة إختراق الجلد.

والندبة هي النسيج الذي ينتج عن عملية إلتئام الجروح الطبيعية للجسم، والتي تربط بين حواف الجرح وتساعد على اغلاقه.

الندبة يمكن أن تكون خفية وخفيفة، أو قد تترك علامة بارزة على سطح الجلد، مع اختلاف لونها عن لون الجلد القريب منها.

وأحيانا ترافق الندبة البارزة ظواهر مثل الألم، الحساسية، الحكة وصعوبة في  الحركة في حالات نادرة كالندبة القاسية، البارزة، الصلبة والتي يختلف لونها كثيرا عن باقي الجلد -أو كما تعرف  بالندبة المرضية.

علاج الندبات

  • علاج الندبات يبدأ من الوقاية والذي يشمل إغلاق الجرح دون توتر، ومع ملائمة بين أطراف الجرح. 
  • يجب تجنب تعريض الندبة للشمس في السنة الأولى.
  • الهدف من علاج الندبات هو تحسين واخفاء الندبات الجراحية. تجدر الإشارة إلى أن تصحيح الندبات الجراحية قد يؤدي الى تحسين وضعها لكنه لا يستطع إخفاء الندبة تماما.
  • بعد عملية تصحيح الندبات الجراحية الناجحة تبقى ندبة خفيفة جداً وتندمج جيداً مع الأنسجة المحيطة بها، بحيث يمكن بالكاد ملاحظتها. في بعض الحالات لا يكون التحسن كبيرا.
  • هناك علاجات للندبات الجراحية تقليدي مثل الضمادات المختلفة والحقن الموضعية والطرق الجراحية. المجموعة الأولى يمكن أن تقدم من قبل أي طبيب بينما المجموعة الثانية عادة ما تجري فقط على يد جراح التجميل الخبير.

حقن الستيرويدز لعلاج الندبات الجراحية:

وهي عبارة عن حقن الستيرويدز الموضعي المخفف الذي لا يتم امتصاصه بشكل منتظم. والذي يعمل على تخفيف رد الفعل الالتهابي الزائد، الذي يؤدي الى تكون الندبات الجراحية السميكة.

يمكن استخدامه بعد إغلاق الشق الجراحي (بعد حوالي أسبوعين)، وخلال أي مرحلة، طالما بقيت الندبة نشطة، أي ان كان لونها أحمر داكن، سميكة ومرتفعة- عادة حتى عام أو عامين.

ضمادات الضغط لعلاج الندبات الجراحية

المقصود هو تفعيل ضغط ميكانيكي يقلل من سماكة الندبة مثل الستيروئيدات، ويمكن استخدامها في أي مرحلة تكون فيها الندبة ما تزال نشطة، أي بعد وقت قصير من إغلاق الجرح وفي أول سنة الى سنتين.

ويشمل العلاج أقراط الضغط وضمادات الضغط المختلفة لجميع أجزاء الجسم.

التقشير الكيميائي 

هو عملية يتم فيها تقشير الطبقة العليا من الجلد لتنمو طبقة جديدة، ويسبب آلاما خفيفة، وهناك ثلاثة أنواع من التقشير الكيميائي:

  • التقشير السطحي: يمكن تطبيقه على مختلف أنواع البشرة، وهو يعمل على تقشير الطبقة السطحية من الجلد دون تغلغل المادة الكيميائية لأعماق من هذه الطبقة، وهو يستخدم للتحسين من مظهر الندبات الجراحية الصغيرة. 
  • التقشير المتوسط: وهو أعمق قليلا من التقشير السطحي، وغالبا ما يستخدم حمض الجليكوليك في هذا التقشير لعلاج تجاعيد الوجه.
  • التقشير العميق: ويتغلغل لمستويات أعمق من البشرة، وقد يستخدم الفينول كمادة لتقشير العميق للبشرة للتحسين من مظهر الندبات العميقة. 

علاج الندبات الجراحية بالليزر(الفراكشنال)

يعمل الليزر على إزالة الطبقة العليا من الجلد، وفي هذه الطريقة يستخدم شعاع الليزر عالي الطاقة للتقليل من مظهر الندبات ويتم تحديد عدد الجلسات طبقاَ لنوع الندبة ودرجتها. 

ويمكن استخدام الفراكشنال ليزر على أي جزء من الجسم، ولكنه مفيد بشكل خاص على الرقبة والصدر، والأيدي عند مقارنته بالطرق التقليدية للتقشير.

ويمكن استخدام الفراكشنال ليزر لجميع أنواع البشرة والمرضى، ولكن التقنيات تختلف حسب عمر المريض، ودرجة الندبة المستهدف علاجها. 

إزالة وعلاج الندبات جراحياَ

العلاج الجراحي هو خيار للمرحلة المتأخرة نسبيا، فمعظم الندبات الجراحية تتحسن مع الوقت وتستجيب للعلاجات. 

وعند تأثير الندبات الجراحية على حركة المفصل مما يؤدي لفقدان مدى الحركة في هذه المنطقة أو تشوه لهذه الاخيرة أو قصور وظيفي والذي ليس من المتوقع أن يتحسن. وفي حال وجود ندبة واسعة، يمكن استئصالها جراحيا َواغلاقها.

وعندما يكون هناك تقلص في مجالات الحركة، يمكن اطالة الندبة، أو تغيير اتجاهها بواسطة استخدام مبادئ هندسية مختلفة. 

ومن ناحيته، يوفر استشاري الجلدية والليزر في مركز نيويو الطبي الحل المناسب لعلاج والتحسين من أثار الندبات الجراحية تبعاَ لدرجة الندبات وأماكن ظهورها.

newyousa