الحفاظ على صحة الاسنان تعرف عليها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

  • الرئيسية
  • الحفاظ على صحة الاسنان تعرف عليها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
  • Apr, 10 2023

الحفاظ على صحة الاسنان تعرف عليها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

الحفاظ على صحة الاسنان تعرف عليها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
Apr, 10 2023

ان  تنظيف أسنانك مرتين يوميا  من خلال  فرشاة الأسنان المناسبة وحده لا يكفي.  ينبغي  أيضا استخدام  الخيط الطبي و فرشاة الأسنان وبعد ذلك  إكمال عملية التنظيف باستخدام غسول الفم. ولابد من  المواظبة على زيارة طبيب الاسنان واجراء الفحوصات المنتظمة.

هذه الأمور كافية في الحفاظ على صحة أسنانك وإتمام عملية تنظيفها.  هناك بعض الأمور  التي تلعب دورا  أساسيا في التأثير على أسنانك، وهي  طبيعة النظام الغذائي المتبع، وممارسة بعض العادات الخاطئه  كالتدخين وشرب الكحول.

كيفية الحفاظ على صحة الاسنان من خلال اتباع نظام غذائي صحي؟

كل ما  تأكله وتشربه يوميا يمكن أن يسبب تسوس الأسنان، عليك  اتباع نظام غذائي صحي. الذي يتضمن كمية عالية من الفواكه والخضار، والنشويات والكربوهيدرات ا من خبز ورز وبطاطا ومعكرونة، كما ويجب يتضمن النظام الغذائي الصحي والمتوازن أيضا على مصادر البروتين من اللحوم والألبان وبدائلها، و نسب قليلة من الدهون والسكريات البسيطة، في اتباعك النظام  الصحي ستحصل على كافة العناصر الغذائية الضرورية لتقوية أسنانك.

اهم نصائح الحفاظ على صحة الاسنان 

كيفية الحفاظ على صحة الاسنان هو تقليل نسبة السكر حيث ان لها دور  كبير في خفض فرص تسوس الاسنان، وهناك العديد من المشروبات والاغذية التي تعتبر مصدرا  أساسي للسكريات البسيطة وأشهرها:

 

التقليل من الحلويات والكعك والبسكويت والشوكولاتة بأنواعها.

التقليل المشروبات السكرية بما فيها المشروبات الغازية، والعصائر المختلفة بما فيه عصير الفواكه الطازج.

الابتعاد سكر المائدة.

التقليل حبوب الافطار والفطائر المحلاة بالسكر.

الابتعاد عن المربى والعسل وشراب الذرة (syrups).

الابتعاد البوظة والصلصات الحلوة.

تجنب الفواكه المجففة.

الحرص على  شرب كوب من عصير الفواكه وليس أكثر!

السكريات تتواجد  بشكل طبيعي في العديد من المشروبات .

ما هي أضرار التدخين على الحفاظ على صحة الاسنان؟

التدخين  ارتبط بالاسنان الصفراء ورائحة الفم الكريهة، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة، ومشاكل التنفس وسرطان الرئة وسرطان الفم. الذي يدخن 20 سيجارة في اليوم أو أكثر يكون معرضا لخطر الاصابة بسرطان الفم ست مرات أكثر من غيره من غير المدخنين. يجب الإقلاع عن التدخين حيث ان له  دور مهم وكبير في الوقاية من أي أمراض ومشاكل مرتبطة بصحة الفم والأسنان.

ما هو تأثير شرب الكحول على الحفاظ على صحة الاسنان!

تم ربط العديد من الأبحاث والدراسات العلمية  وزيادة استهلاك الكحول وارتفاع خطر الاصابة بسرطان الفم بما يقارب 75-80%، كما  ان للكحول تأثير سلبي آخر هوا زيادة تآكل الطبقة الخارجية لمينا الأسنان.

بعض الاغذية قد تؤثر على بياض أسنانك

يجب الانتباه  لأصناف الطعام والشراب التي تتناولها يوميا،  البعض منها قد يترك بقعا والبعض قد يترك صبغات على أسنانك، ومن أمثلتها: النبيذ، الشاي والقهوة، المشروبات الغازية 

تعرف علي كيفية تنظيف فرشاة الأسنان