أسئلة شائعة حول عمليات شد البطن

  • Dec, 27 2022

أسئلة شائعة حول عمليات شد البطن

أسئلة شائعة حول عمليات شد البطن
Dec, 27 2022

ما هي جراحة شد البطن؟

جراحة شد البطن ظهرت  لتعطي حل للحالات التي تعاني من زوائد جلدية في الجزء الأسفل من البطن أو أن عضلات البطن المترهلة. وتسعي عملية شد البطن  إلى إزالة الجلد الزائد والدهون من الجزء الأسفل من البطن، وشد عضلات البطن للحصول على بطن مسطح. 

نسبة الجراحة  في الولايات المتحدة ارتفعت من 60,000 عملية جراحية في عام 2000 إلى 120,000 في عام 2008. ووجدت الدراسة أيضا أن الفئة العمرية بين 40-54 كانت هي المستهلك الرئيسي للعلاجات الجمالية والجراحات التجميلية في العام الماضي، لا يقل عن 5.7 مليون من الرجال والنساء في الولايات المتحدة خضعوا لعملية تجميلية.

هناك  العديد من التساؤلات حول عمليات شد البطن؟ وما مدى انتشارها؟ وكيف تتم هذه العملية؟ وما هي نتائجها؟ وكم من الوقت تستمر هذه الجراحة؟ وهل تترك خلفها  ندبات؟ وهل هي معدة لتخفيف الوزن أو لصقل الجسم فقط؟ سوف نجيبك فيما يلي على أشهر هذه التساؤلات.

لمن تلائم عملية شد البطن؟

هناك  مجموعتان من الأشخاص  يخضعون لهذه العملية. الأولى تضم النساء بعد الولادة،  التي تتسبب في تمدد جلد البطن خلال فترات الحمل، والتي تكون زوائد جلدية كبيرة لا تختفي  بعد الولادة،  تؤدي أيضا لحدوث ضعف في جدار البطن. أما المجموعة الثانية فتضم الرجال والنساء بعد السمنة . نتيجة للانخفاض الملحوظ في الوزن تظهر الكثير من الزوائد الجلدية التي تتم إزالتها جراحياً.

هل يوجد طرق مختلفة لإجراء عملية شد البطن؟

هناك  نوعان رئيسيان وهما

1- شد البطن الكامل:

تتم هذه العملية عن طريق إزالة الدهون وإزالة الجلد الزائد من أسفل البطن وشد العضلات المترهلة .

2- عملية شد البطن المصغرة (TUMMY TUCK):

تعتبر أكثر بساطة وخاصة للأشخاص الذين  لديهم الزوائد الجلدية في الجزء الأسفل من البطن وعضلات البطن لديهم  قوية. تعتبر عملية بسيطة جدا وتترك ندبة قصيرة  في الجزء الأسفل من البطن. 

أحيانا يتم دمج هذه العملية مع عملية شفط الدهون، وبالأخص عندما يكون هناك دهون زائدة في منطقة الخصر.

من الضروري  ملائمة هذه العملية للشخص المعالج للحصول على النتيجة المنشودة كما يجب التوقف عن التدخين قبل إجراء العملية  بأسبوعين  حيث ان التدخين يزيد من خطر الإصابة بالمضاعفات، بما فيه من نخر الجلد.  معظم الحالات، الشفاء يكون فيها جيد جدا، وبعد فترة  عشرة أيام يمكن العودة للحياة بالشكل  الطبيعي باستثناء رفع الأحمال الثقيلة أو النشاط البدني شاق 

مدة الشفاء تظهر من أسبوعين إلى 10 أيام، ويمكن العودة للمشي لاستعادة اللياقة بعد أسبوعين من إجراء العملية ، أما التدريب في الصالة الرياضية يتم بعد  شهر، وإجراء رياضة شد البطن يتم شهرين من العمليه

كيف تتم عمليات شد البطن؟

تتم هذه الجراحة تحت التخدير العام. وتكون مدة العملية ساعتين يتطلب المكوث في المستشفى  لليلة واحدة. يتم عمل شد  شق على طول أسفل البطن، و يتم  غالبا في المنطقة التي تكون فيها ندبة بسبب العملية القيصرية. ثم بعد ذلك يتم شد عضلات البطن وجدار البطن عن طريق الخياطة الداخلية على طول البطن  –  من أجل الحصول على بطن مشدود ومسطح  بدلا من بطن مترهل .وبعدها يزال الجلد الزائد والدهون، وتثبيت السرة من جديد خياطة الشق. بعد الجراحة يتم إبقاء عدد ٢ أنبوب التصريف.

هل عمليات شد البطن تفقد الوزن أم ا تصقل البطن فقط؟

 العملية هذه  ليست معدة لإنقاص الوزن، فهي تعمل على  صقل الجسم فقط .  فقدان الوزن الكبير يكون بسبب الزوائد الجلدية في مناطق مختلفة من الجسم، ويجب في هذه الحالات  إجراء عملية شد بطن لاخفاء اي زوائد الجلدية حيث يكون هناك حاجة لإجراء شق طويل حول الجسم.

يتم إجراء هذه العملية بعد  الإنجاب، وقبل إجراء هذه العملية يجب  التأكد من صحة المريض على أنه  لا يعاني من  بعض الأمراض التي يمكن أن تسبب خطرا على صحته. 

هل هناك ندوب قد تبقى بعد عمليات شد البطن؟

نعم تبقى ندبة على طول الجزء السفلي لجدار البطن. وقد تكون الندبة بمكان منخفض وتكون مخفية تحت الملابس . ومع مرور الوقت قد تندثر الندبة 

تعرف علي جراحة التجميل ما ينبغي معرفته أولاً