تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية كل ما تريد معرفته عنها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

  • الرئيسية
  • تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية كل ما تريد معرفته عنها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
  • Apr, 09 2023

تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية كل ما تريد معرفته عنها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية كل ما تريد معرفته عنها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
Apr, 09 2023

كما هو الحال مع معظم جراحات التجميل ، يمكن أن تسبب عملية تجميل الأنف تورمًا في الأنسجة. تعرف في هذا المقال على أهم المعلومات حول تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية:

تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية

تختلف كمية تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية باختلاف الشخص ونوع الإجراءات التي تم اتخاذها ، حيث يوجد نوعان رئيسيان من تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية ، وهما: التورم الفوري الناتج عن الالتهاب الناجم عن عملية تجميل الأنف ، و تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية. احتباس السوائل تحت الجلد وفوق الغضروف الأنفي.

كما ذكرنا ، هناك عوامل كثيرة تؤثر على حدوث تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية ، منها ما يلي:

  1. التقنية المستخدمة في تجميل الأنف

تؤدي بعض التقنيات المستخدمة في عملية تجميل الأنف إلى زيادة تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية ، مثل تحريك عظام الأنف ، مما قد يؤدي إلى زيادة التورم.

  1. استجابة الجسم للجراحة

يظهر انتفاخ لدى بعض المرضى أكثر من غيرهم ، حيث يؤثر العمر وسماكة الجلد والدورة الدموية والتغذية على حدوث الانتفاخ واستجابة الجسم للشفاء منه بعد الجراحة التجميلية.

  1. تناول بعض الأدوية قبل العملية

تناول بعض الأدوية قبل العملية مثل: الإيبوبروفين أو مميعات الدم يزيد التورم والنزيف بعد الانتهاء من الجراحة التجميلية ، لذلك ينصح باستشارة الطبيب لمناقشة الأعراض الجانبية ومحاولة تجنب الأدوية قبل أسبوعين من العملية.

كم من الوقت يستمر تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية؟

غالبًا ما يكون التورم فورًا بعد العملية وخلال الأسبوع الأول سيئًا جدًا خاصة في اليوم الثالث والرابع ، ثم يبدأ التورم في الانخفاض في غضون أسابيع قليلة وتبدأ الكدمات حول الأنف والعينين في التلاشي وتغير لونها إلى أصفر أو أخضر ، لكن معظم التورم يقل وينحسر خلال الأشهر الثلاثة الأولى 90٪ بعد العملية.

لكن بعض الأشخاص الذين يعانون من احتباس السوائل تحت الجلد قد يعانون من تورم طفيف لمدة 10 أشهر إلى سنة بعد الجراحة.

نصائح لتقليل تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية

سيساعد اتباع بعض النصائح في تقليل تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية ويجعلك تشعر بالراحة ، بما في ذلك:

  • حافظ على رفع الرأس عالياً

يساعد إبقاء الرأس مرتفعًا والنوم في وضع شبه مائل مع تجنب الاستلقاء على الظهر في منع تجمع السوائل الزائدة حول الأنف.

  • تجنب العطس

يُنصح بتجنب العطس أو السعال أو نفخ الأنف والبكاء ؛ لأنه يسبب انتفاخًا في الأنف مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف. تحدث إلى طبيبك لوصف الأدوية لترطيب الممرات الأنفية حتى يزول التورم.

  • وضع الكمادات الباردة

تكون الكمادات الباردة أكثر فاعلية عند وضعها في أول 48 ساعة بعد العملية ، حيث تعمل على تهدئة وتخدير منطقة الأنف وإبطاء تدفق الدم ، مما يقلل تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية والكدمات ، ومع ذلك لا ينصح باستخدامها لأكثر من 10-15. دقائق أو ضعه مباشرة على الأنف حتى لا يسبب ضغطًا مفرطًا على الأنف.

  • حافظ على ترطيب الجسم وتغذيته

شرب الكثير من الماء والسوائل يساعد على طرد السموم من الجسم وتخفيف تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية ، ويوصى بتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين.

كما يجب الحرص على مراقبة النظام الغذائي والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الملح لأنها قد تؤدي إلى احتباس السوائل ، وينصح بتناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات المهمة لتجديد أنسجة الجلد مثل: فيتامين أ وفيتامين ج.

  • تجنب الأنشطة البدنية الشاقة

يُنصح بتجنب التمارين والأنشطة البدنية الشاقة ، لأنها تزيد من تدفق الدم ، مما قد يؤدي إلى زيادة تورم الأنف بعد الجراحة التجميلية ، لذلك يجب الحصول على قسط كافٍ من الراحة لتقليل التورم والكدمات ومساعدة الجسم على الشفاء.

تعرف علي مراحل تغيير الأنف بعد الجراحة التجميلية