خيوط الجراحة التجميلية للمهبل

  • Apr, 09 2023

خيوط الجراحة التجميلية للمهبل

خيوط الجراحة التجميلية للمهبل
Apr, 09 2023

بعد الولادة ، عادة ما تخضع النساء لخياطة المنطقة الواقعة بين المهبل وفتحة الشرج ، والتي تسمى منطقة العجان. يؤدي شد عضلات المهبل عند الولادة إلى تمزق طبيعي في هذه المنطقة ، أو يمكن للطبيب إجراء شق متعمد لمساعدة الطفل على الخروج بشكل صحيح.

في هذا المقال نناقش أنواع الغرز والخياطة بعد الولادة ، وكيفية العناية بالجرح ومتى يشفى ، وما هي علامات التئام الغرز بعد الولادة.

 

خياطة منتظمة بعد الولادة

حدوث شق في منطقة العجان نتيجة التوتر وخروج الطفل من عنق الرحم ، أو الشق الذي يقوم به الطبيب لتسهيل مرور الطفل يتطلب عمل بضع غرز لمنع المزيد من الدم من النزيف ، منع الالتهابات ، وإعادة منطقة العجان إلى وضعها السابق للحمل. الخياطة بعد الولادة الطبيعية للعذراء شائعة ، وتسمى هذه الغرز بالغرز العادية.

تستخدم الخيوط القابلة للامتصاص عادة للخياطة بعد الولادة الطبيعية ، وتختلف عن الخيوط القيصرية ، حيث تشمل أنواع الخيوط الجراحية للولادة القيصرية الغرز باستخدام الإبر والخيوط الطبية ، أو الدباسات الطبية ، أو الجل اللاصق.

 

الخياطة التجميلية بعد الولادة

يتم إجراء خياطة المهبل الطبيعي بعد الولادة مباشرة لإصلاح منطقة العجان ، بينما يتم تأجيل الخياطة التجميلية بعد ثلاثة أشهر على الأقل من الولادة لضمان الحاجة إليها.

تهدف الخيوط التجميلية إلى إعادة عضلات المهبل والعجان إلى وضعها الطبيعي ، خاصة في الحالات التالية:

  • توسع كبير في منطقة المهبل نتيجة الولادة الطبيعية.
  • حدوث ترهل في جدار المهبل والمشاكل المصاحبة للعلاقة الزوجية.
  • تدلي المثانة أو الرحم.
  • سلس البول وجفاف المهبل.

وتجدر الإشارة إلى أن عضلات المهبل غالباً ما تعود إلى طبيعتها بعد أن تلتئم الغرز بعد الولادة وتنتهي فترة التعافي. ليست هناك حاجة للخيوط التجميلية ، ولكن إذا لم يحدث التعافي بشكل طبيعي ، فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة تجميلية.

 

كيف تعمل الخيوط البلاستيكية بعد الولادة؟

تنقسم خيوط التجميل بعد الولادة إلى نوعين:

  1. الخياطة بالخيوط الطبية 

حيث يفصل الجراح عضلات المهبل عن الأعضاء المحيطة ويخيطها داخليا بالخيوط الطبية لتضييق المهبل وشد الجدار المترهل وإعادة العضلات إلى وضعها الطبيعي.

  1. الخياطة بالليزر

وعلى الرغم من ارتفاع تكاليفه ، إلا أنه يفضله الكثير من النساء ، حيث يتم استخدام تقنية ليزر ثاني أكسيد الكربون في عدة جلسات ، وتستغرق الجلسة الواحدة 10 دقائق ؛ لشد واستعادة عضلات المهبل مع فترة نقاهة أقصر مقارنة بالخيوط الطبية.

 

متى تلتئم الغرز بعد الولادة؟

يختلف الوقت الذي يستغرقه الجرح للشفاء ، اعتمادًا على نوع خياطة ما بعد الولادة المستخدمة.

 

متى يلتئم الخيط الطبيعي؟

عادةً ما تلتئم التمزقات العجانية من الدرجة الأولى والثانية ، وهي أقل شدة ، في غضون أسبوع من الولادة ، بينما تشفى التمزق العجاني من الدرجة الثالثة والرابعة في غضون ثلاثة أسابيع على الأقل من الولادة.

تذوب الخيوط الطبية القابلة للامتصاص من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة وتختفي بعد أسبوع أو أسبوعين ، ولا تتطلب زيارة الطبيب لإزالة الغرز ؛ لذلك لا داعي للقلق بشأن سقوط الغرز المهبلية.

 

متى تلتئم الخياطة التجميلية؟

تلتئم الغرز في غضون أيام ، لكن الألم قد يستمر لمدة أسبوع على الأقل.

 

علامات التئام الغرز بعد الولادة

يعد التورم في موقع الغرز والاحمرار الطفيف في موقع الجرح أمرًا طبيعيًا في الأيام الأولى بعد الخياطة. بعد ذلك يبدأ الاحمرار بالاختفاء تدريجياً ، ويقل الشعور بالألم والحرق مع ظهور إحساس بالضيق ، وهي إحدى علامات شفاء الغرز بعد الولادة ، مع تحسن مظهر الجرح. ظهور الندبات.

 

رعاية خياطة الجروح بعد الولادة

تهدف رعاية خياطة الجروح بعد الولادة إلى تسريع التئام الجروح وتقليل آلام الخيوط وتجنب العدوى والالتهابات في المنطقة.

فيما يلي خطوات العناية بالخياطة:

  • يوصى بوضع قطعة قماش مبللة في الثلاجة واستخدامها بشكل دوري لتسكين حرقة وألم الجرح.
  • يوصى باستخدام الماء الدافئ لغسل منطقة الجرح أثناء وبعد التبول.
  • يمكن إضافة بندق الساحرة إلى الماء الدافئ لفوائده المهدئة والمهدئة ، أو يمكن استخدام كريم خياطة ما بعد الولادة الذي يحتوي على البابونج لخصائصه المهدئة والمهدئة.
  • يفضل استخدام الأدوية الملينة لتخفيف الآلام المصاحبة لعملية الإخراج وذلك بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.
  • يوصى باستخدام الوسائد عند الجلوس أو الاستلقاء للراحة وتخفيف الآلام ، حيث أن الجلوس في وضع الوقوف يمكن أن يكون مصحوبًا بألم في منطقة الخيط.

 

الجماع والخياطة بعد الولادة

يوصى بتأجيل الجماع لمدة 6 إلى 8 أسابيع على الأقل للتأكد من أن غرز المهبل تلتئم بشكل طبيعي بعد الولادة والجماع لمنع الألم.

يمكن أن تنخفض مستويات هرمون الاستروجين في الدم بعد الولادة. لذلك ، يوصى باستخدام مواد التشحيم خلال هذه الفترة للتعويض عن التأثير المائي للإستروجين.

 

يمكنك ان تتعرف ايضا علي الأوردة العنكبوتية في الوجه