عملية شد الثدي كل ما تريدي معرفته عنها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

  • الرئيسية
  • عملية شد الثدي كل ما تريدي معرفته عنها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
  • Apr, 09 2023

عملية شد الثدي كل ما تريدي معرفته عنها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

عملية شد الثدي كل ما تريدي معرفته عنها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
Apr, 09 2023

شد الثدي – المعروف أيضًا باسم غرسات الثدي – هو إجراء جراحي يقوم به جراح التجميل لتغيير شكل ثدييك. أثناء شد الثدي ، تتم إزالة الجلد الزائد وإعادة تشكيل أنسجة الثدي لرفع الثديين.

إذا كان ثدييك يتدليان أو حلماتك متدلية ، يمكنك اختيار إجراء عملية شد الثدي. قد يؤدي رفع الثدي أيضًا إلى تحسين احترامك لذاتك وثقتك بنفسك.

لن يؤدي شد  الثدي إلى تغيير حجم ثدييك بشكل كبير. ومع ذلك ، يمكن إجراء شد الثدي بالتزامن مع تكبير الثدي أو تصغيره.

لماذا يتم عملية شد الثدي 

مع تقدمك في العمر ، يتغير ثدييك – فقدان مرونتها وصلابتها. هناك العديد من الأسباب لهذه الأنواع من التغيرات في الثدي ، بما في ذلك ما يلي:

  • حمل. خلال فترة الحمل ، قد تتمدد الأربطة التي تدعم الثدي حيث يصبح ثدييك أكبر وأثقل. قد يساهم هذا التمدد في ترهل الثدي بعد الحمل – سواء كنت ترضعين أم لا.
  • تقلبات الوزن. يمكن أن تؤدي التغيرات في الوزن إلى تمدد جلد الثدي وفقدان مرونته.
  • الجاذبية. بمرور الوقت ، تتسبب الجاذبية الأرضية في تمدد وتدلي الأربطة الموجودة في الثديين.

يمكن أن يقلل شد الثدي من تدلى ورفع الحلمتين والمنطقة المظلمة من حولهما (الهالة). يمكن أيضًا تصغير حجم الهالة أثناء الجراحة لإبقائها متناسبة مع الثديين حديثي التكوين.

يمكنك التفكير في عملية شد الثدي إذا:

  • يتدلى ثدياك – إذا فقدان الشكل والحجم أو أصبحا أكثر انبساطًا وأطول
  • الحلمات – عندما يكون ثدييك غير مدعومين – وأقل في ثنايا الثدي
  • الحلمات والهالة متجهة للأسفل
  • أصبحت الهالة ضيقة جدًا بحيث لا تناسب الثديين
  • ثدي واحد أقل من الآخر

عملية شد الثدي ليست للجميع. إذا كنت تفكر في الحمل في أي وقت في المستقبل ، يمكنك تأخير إجراء عملية شد الثدي. يمكن أن يتمدد الثديان أثناء الحمل ويفسدون نتائج الرفع.

الرضاعة الطبيعية هي الاعتبار أيضًا. على الرغم من أنه يمكنك عادةً الرضاعة الطبيعية بعد إجراء عملية شد الثدي – نظرًا لعدم فصل الحلمتين عن أنسجة الثدي الأساسية – قد تواجه بعض النساء صعوبة في إنتاج ما يكفي من الحليب.

في حين أنه يمكن إجراء عملية شد الثدي على أي حجم الثدي ، فإن النساء ذوات الثدي المتدلي الأصغر من المرجح أن يكون لديهن نتائج تدوم لفترة أطول. الثدي الأكبر يكون أثقل مما يزيد من احتمالية التدلي مرة أخرى.

كيف تستعد

في البداية ، يجب عليك التحدث إلى جراح التجميل حول عملية شد الثدي. خلال الزيارة الأولى ، من المرجح أن يقوم جراح التجميل بما يلي:

  • راجع تاريخك الطبي. الاستعداد للرد على الاستفسارات حول الحالات الطبية الحالية والسابقة. أخبري طبيبك إذا كان لدى عائلتك تاريخ من الإصابة بسرطان الثدي.
  • شاركي نتائج أي تصوير شعاعي للثدي أو خزعات من الثدي. تحدث عن أي أدوية تتناولها أو تناولتها مؤخرًا ، أو أي جراحة خضعت لها.
  • إجراء فحص جسدي. لتحديد خيارات العلاج ، سيفحص طبيبك ثدييك – بما في ذلك موضع الحلمتين والهالة.
  • سوف ينظر أيضًا إلى جودة لون بشرتك. سيحافظ جلد الثدي ذو اللون الجيد على الثديين في وضع أفضل بعد شد الثدي. قد يلتقط طبيبك أيضًا صورًا لثدييك لتاريخك الطبي.
  • مناقشة التوقعات. اشرح سبب رغبتك في إجراء عملية شد الثدي وما الذي ترغب في رؤيته من حيث مظهرك بعد العملية. تأكد من فهمك للمخاطر والفوائد ، بما في ذلك التندب والتغيرات في الحلمة أو الإحساس بالثدي.

قبل إجراء عملية شد الثدي ، قد تحتاجين أيضًا إلى:

  • تحديد موعد للتصوير الشعاعي للثدي. قد يوصي طبيبك بفحص الثدي بالأشعة السينية قبل الإجراء وفحص آخر للثدي بعد أشهر قليلة من إجراء عملية شد الثدي. يساعد ذلك فريقك الطبي على رؤية التغييرات في أنسجة الثدي وتفسير صور الثدي بالأشعة السينية في المستقبل.
  • الإقلاع عن التدخين. يقلل التدخين من تدفق الدم إلى الجلد ويمكن أن يبطئ عملية الشفاء. إذا كنت تدخن ، ينصحك طبيبك بالإقلاع عن التدخين قبل الجراحة.
  • تجنب بعض الأدوية. ستحتاج على الأرجح إلى تجنب تناول الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات والمكملات العشبية ، والتي يمكن أن تزيد من النزيف.
  • ترتيب للحصول على المساعدة أثناء الانتعاش. خطط لجعل شخص ما يقودك إلى المنزل بعد الجراحة والبقاء معك حتى يبدأ الشفاء. قد تحتاج إلى شخص ما لمساعدتك في الأنشطة اليومية ، مثل غسل شعرك ، عندما تبدأ في التعافي.
  • الحفاظ على وزن صحي. إذا كنت قد اكتسبت وزناً في العام الماضي ، ففكر في إجراء تغييرات في النظام الغذائي أو المشاركة في برنامج تمارين للمساعدة في إنقاص الوزن.

ماذا يمكنك أن تتوقع

يمكن إجراء عملية شد الثدي في المستشفى أو في العيادة الجراحية الخارجية. يتم إجراء عملية شد الثدي أحيانًا باستخدام مهدئ أو مخدر موضعي ، والذي يخدر جزءًا فقط من الجسم. في حالات أخرى ، ينصح الأطباء بتخدير عام – مما يجعل المريض فاقدًا للوعي.

أثناء عملية شد الثدي 

هناك مجموعة متنوعة من التقنيات التي يستخدمها الأطباء لإزالة جلد الثدي وإعادة تشكيل أنسجة الثدي. تحدد التقنية المحددة التي يختارها جراح التجميل مكان الشقوق والندبات الناتجة.

قد يقوم طبيبك بعمل شقوق:

  • حول الهالة – المنطقة المظلمة حول الحلمات
  • النزول من الهالة إلى ثنايا الثدي
  • أفقياً على طول ثنايا الثدي

قد يقوم الطبيب بوضع الغرز في عمق الثدي لإعادة تشكيل أنسجته ، وإذا لزم الأمر ، تقليل حجم الهالة. يقوم الطبيب بإزالة الجلد الزائد من الثدي ويحول وضع الحلمتين إلى موضع أعلى. ثم يقوم الطبيب بتجميع جلد الثدي وإغلاق الشقوق بغرز أو شريط طبي أو شريط لاصق مناسب.

تستغرق العملية عادة من ساعتين إلى ثلاث ساعات ، ويعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم.

بعد عملية شد الثدي 

بعد عملية شد الثدي ، من المحتمل أن يتم تغطية ثدييك بشاش وحمالة دعم جراحية. يمكن وضع أنابيب صغيرة في مواقع شق الثدي لتصريف أي دم أو سوائل زائدة.

يتورم الثديان ويتعرضان للكدمات لمدة أسبوعين تقريبًا. قد تشعر بالألم والتقرح حول الجروح ، وهي حمراء أو وردية اللون ، لبضعة أشهر. قد يستمر التنميل في الحلمات والهالة وجلد الثدي لمدة ستة أسابيع تقريبًا.

في الأيام القليلة التالية لـ شد الثدي ، يجب تناول مسكنات الألم حسب توجيهات الطبيب. يجب تجنب سحب الأشياء أو ثنيها أو رفعها. النوم على الظهر أو الجانب لا يجب أن يعرض الثدي للضغط.

أيضًا ، يجب تجنب النشاط الجنسي لمدة أسبوع على الأقل وحتى أسبوعين بعد جراحة شد الثدي. يجب سؤال الطبيب عن الوقت المناسب لمواصلة الأنشطة اليومية ، مثل غسل الشعر أو الاستحمام.

قد يضع طبيبك أنابيب تصريف بالقرب من الشقوق ، وعادة ما يتم إزالتها في غضون أيام قليلة. عندما يزيل الطبيب الأنابيب ، فمن المحتمل أيضًا أن يغير الضمادات أو يزيلها.

تحدث إلى طبيبك حول متى – أو ربما – ستتم إزالة الغرز. تذوب بعض الغرز من تلقاء نفسها. البعض الآخر يجب على الطبيب إزالته في عيادته ، عادةً بعد أسبوع أو أسبوعين من الإجراء.

يجب ارتداء حمالة صدر جراحية داعمة في جميع الأوقات لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام. ثم ترتدي حمالة صدر ناعمة لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع. قد يقترح طبيبك استخدام شريط سيليكون أو هلام على الشقوق لتعزيز عملية الشفاء.

خلال فترة النقاهة يجب عدم تعريض الثدي للشمس. ثم يجب حماية التشققات أثناء التعرض للشمس.

الآثار بعد عملية شد الثدي 

ستلاحظين تغيرًا فوريًا في مظهر ثدييك – على الرغم من أن شكل ثدييك سيستمر في التغير ثم يستقر بعد ذلك خلال الأشهر القليلة القادمة.

في البداية ، ستظهر الندبات والكتل الحمراء. على الرغم من أن الندبات دائمة ، إلا أنها تنعم وتصبح رقيقة وتتحول إلى اللون الأبيض في غضون عام أو عامين. قد لا يكون من الممكن دائمًا إخفاء الندوب الناتجة عن إجراء تصغير الثدي بحمالة صدر وملابس داخلية.

قد تلاحظين أن حجم صدريتك أصغر قليلاً بعد شد الثدي – حتى لو لم يتم تصغير ثدييك أثناء العملية. ومع ذلك ، فهذه نتيجة طبيعية لأن الثديين أصبحا أكثر صلابة وتقريبًا.

قد لا تدوم نتائج شد الثدي. مع تقدمك في العمر ، من الطبيعي أن يصبح الجلد أقل مرونة وأكثر ترهلًا – خاصةً إذا كان ثدياك كبيرًا وثقيلًا. قد يساعد الحفاظ على وزن جسم مستقر وصحي في الحفاظ على النتائج.

يمكنك قراءه المزيد عن ليزر الرجال