خطورة دوالي الخصية تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

  • الرئيسية
  • خطورة دوالي الخصية تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
  • Apr, 11 2023

خطورة دوالي الخصية تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

خطورة دوالي الخصية تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
Apr, 11 2023

إن اسباب الدوالي في الخصية (Varicocele) ما هي إلا حالة صحية يصدر عنها تضخم للأوردة التي توجد في داخل كيس الصفن، ومن الممكن حدوث هذا النوع من الدوالي بجانب الخصية، وفوقها، أو في كلا الخصيتين.

إن خطورة دوالي الخصية تشبه تقريبًا الدوالي الوريدية التي تحدث في السيقان، وقد تبدو دوالي الخصية في بعض الأوقات كأنها كيس من الديدان، كما أن المصاب بإمكانه القيام برؤيتها عند الوقوف ولكن ليس عند الاستلقاء أبدًا ويوجد العديد من اعراض دوالي الخصية نوصي عند الشعور باي الم يجب عليك الحجز لتلقي علاج دوالي الخصية.

 

خطورة دوالي الخصية

إن من إحدى أبرز الأسئلة التي قد تخطر على بال أي مصاب بهذا النوع من الدوالي هي؛ هل دوالي الخصية مرض خطير؟ ولمعرفة إجابة هذا السؤال بصورة تفصيلية لا بد من القيام بمتابعة القراءة من اجل معرفة ايضا علاج دوالي الخصية.

إن خطورة دوالي الخصية عادةً لا تعد من الحالات الصحية التي قد تهدد حياة الفرد، كما أنه من النادر جدًا دمجها مع أي نوع من الحالات الصحية الخطيرة، ولكن في حال تكون هذه الدوالي على الجانب الأيمن من الخصية وليس على الجانب الأيسر.

عندها يجب القيام بالتأكد من عدم وجود أي كتلة أو أي شذوذ آخر في منطقة البطن، والتي قد تكون دوالي الخصية هي السبب بوجودها، ومن اعراض دوالي الخصية الأخرى التي قد تصدر عن هذا النوع من الحالات الصحية أنها قد تؤثر على هرمون التستوستيرون الذكري، ففي بعض الحالات النادرة قد يحدث انخفاض واضح لهذا الهرمون بالجسم بسبب الإصابة بدوالي الخصية.

لكن من الأخبار السارة أنه كما تم الذكر أن حدوث هذا الانخفاض نادر جدًا، وذلك لأن معظم الحالات يحدث فيها هذا الانخفاض ولكن بمستويات قريبة من المستوى الطبيعي لهذا الهرمون في الجسم وهذا من اسباب الدوالي في الخصية.

بالإضافة إلى إمكانية الهيمنة علية والحفاظ على مستوياته قدر المستطاع في العديد من الحالات المصابة، حتى دون الحاجة إلى الاستعانة بأي نوع من العلاجات الطبية.

 

خطورة دوالي الخصية

من الممكن معرفة إن كان مرض دوالي الخصية خطير أم لا عن طريق معرفة أبرز المضاعفات التي من الممكن أن يصاب بها الفرد، ومن أهم وأبرز هذه المضاعفات الاتي:

  1. خطورة دوالي الخصية : العقم

خطورة دوالي الخصية يعتبر العقم من إحدى أبرز وأخطر المضاعفات التي قد يعاني منها الشخص المصاب بدوالي الخصية، وعادةً ما يكون السبب وراء حدوث العقم هو ارتفاع درجة حرارة الخصيتين الناجمة عن اندفاع كميات ضخمة من الدم في هذه المنطقة.

  1. خطورة دوالي الخصية : الاختلالات الهرمونية

خطورة دوالي الخصية إن تفاعل الخلايا مع زيادة الضغط الناتج عن الإصابة بهذه الحالة الصحية قد يحدث بعض التغييرات على بعض أنواع الهرمونات التي توجد في الجسم، ففي بعض الحالات قد تكون مستويات هرمون منشط للجسم الأصفر (LH) مرتفعة جدًا.

على الرغم أن هذا الهرمون عادةً ما تكون مستوياته مرتفعة عند النساء أكثر من الرجال، ومن المحتمل وجود مستويات طبيعية إلى غير طبيعية من هرمون التستوستيرون الذكري في بعض الحالات الأخرى.

  1. خطورة دوالي الخصية : ضمور الخصية المصابة

خطورة دوالي الخصية إن الجزء الأكبر من الخصية يتكون من الأنابيب المتحكمة عن إنتاج الحيوانات المنوية، فعند حدوث أي ضرر لهذه الخصية مثل ما يحدث عند الإصابة بدوالي الخصية، فقد تنكمش الخصية هذه وتلين، ولكن لا يوجد بعد سبب واضح لضمور هذه الخصية في أغلب الحالات.

خطورة دوالي الخصية أما بالنسبة إلى حالة تلف الخصيتين فقد تكون ناجمة عن الصمامات المتعطلة التي تسمح للدم بالتجمع في الأوردة مما يتسبب في أرتفاع الضغط على هذه الأوردة، بالإضافة إلى التعرض لبعض السموم التي قد تتواجد في داخل الدم ننصح بالحجز من اجل علاج دوالي الخصية.

فوائد زيت الريحان للشعر