الحناء السوداء تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

  • الرئيسية
  • الحناء السوداء تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
  • Apr, 10 2023

الحناء السوداء تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

الحناء السوداء تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
Apr, 10 2023

 عندما أخذت  سيلفيا طفلتها ماديسون  لعمل وشم حناء جميل لم يخطر ببالها  أن هذا الوشم قد يترك ذراع طفلتها مشوهاً مدى الحياة.

وحصلت  ماديسون هي ووالدتها على وشم بالحناء السوداء  في صالون تجميلي تابع للفندق الذي أقامت فيه مع العائلة أثناء تواجدهم في مصر خلال إجازتهم الأخيرة خارج بريطانيا. ماديسون  لم تشعر بحدوث أي خطب في الوشم قبل عودتها إلى بريطانيا، حيث  الأمر بدا بحكة خفيفة، و خلال فترة قصيرة  تحولت إلى تقرحات وفقاعات جلدية (Blisters) حيث استدعت اصطحابها فوراً إلى قسم الحروق لمحاولة تدارك هذه المضاعفات الخطيرة وإزالة هذه الفقاعات،  ذراع ماديسون ترك  مشوهة وربما مدى الحياة.

من الجدير بالذكر أن تحتوي  وشم الحناء السوداء  على نسب عالية من مادة تدعى (Paraphenylenediamine)، وهي عبارة  مادة كيميائية سامة، هذه المادة عادة  تتواجد في العديد من المستحضرات التجميلية مثل واقي الشمس وصبغات الشعر ولكن بنسب صغيرة جداً. و يضيفها البعض للحناء السوداء، قد يؤدي إلى ردود فعل تحسسية خطيرة لدى الأطفال خصوصاً.

وصرحوا كان القائمون على الصالون التجميلي  أن الحناء التي استخدموها  لا تسبب أي ضرر والذي حديث  سببه خلل في بشرة الطفلة لا علاقة لهم به.

 الطفلة وصلت إلى المستشفى وهي تعاني من بثور وفقاعات جلدية امتدت على طول رشمة وشم الحناء، من أطراف أصابع يدها حتى الكوع، الأمر بدأ على شكل حكة واحمرار بسيط وصف الأطباء  بعض الكريمات المحتوية على الستيرويدات لعلاجها، وعندما بدأ الفقاعات الجلدية بالظهور على أصابع ماديسون، تم إدخالها إلى الطوارئ بشكل فوري.

وبعد تجربة أكثر من نوع من الكريمات والمرطبات، ماديسون تم تحويلها  إلى أخصائي حروق، وبعد إجراء بعض الفحوصات لاحظوا أن مستويات الحموضة والقاعدية  تشير إلى تعرض الجلد لحروق شديدة! كان الأطباء في البداية  يلجأون الى  ازالة الفقاعات عن طريق تقشير بسيط، قبل  إدراكهم أنها كانت سميكة جداً، ما جعلهم يقومون بقص هذه الفقاعات والبثور.

ماديسون تم تحويلها إلى أخصائيين لمتابعة الندوب الناتجة ومحاولة تخفيف أثرها قدر الإمكان، قامت  ماديسون بارتداء ضماد ضاغط على موضع الإصابة لفترة 6 أشهر على الأقل.

والدة الطفلة صرحت أن ما حصل كان خطأ ساعد في حدوثه أكثر من طرف، فهي لم تقرأ الكثير عن مخاطر الحناء السوداء على الأطفال، وكان يفترض على القائمين في صالون التجميل  التنويه إلى مخاطر الحناء السوداء المحتملة على الأطفال.

 

وبعد حادثة ماديسون،  القائمون على الفندق والمنتجع السياحي قرروا ، منع الصالون من القيام بوشوم الحناء السوداء تماماً، وقاموا بإصدار اعتذار رسمي

 

تعرف علي قص اللثة: كيف يتم؟ وهل له من مخاطر؟