مثبت الاسنان بعد التقويم هل هي فعلاً ضرورية؟!

  • الرئيسية
  • مثبت الاسنان بعد التقويم هل هي فعلاً ضرورية؟!
  • Apr, 13 2023

مثبت الاسنان بعد التقويم هل هي فعلاً ضرورية؟!

مثبت الاسنان بعد التقويم هل هي فعلاً ضرورية؟!
Apr, 13 2023

يعد الحفاظ على الأسنان في الفكين في الوضع الصحيح بعد علاج تقويم الأسنان بوجود مثبت الاسنان بعد التقويم أمرًا بالغ الأهمية. بعد الأشهر القليلة الأولى من ارتداء المثبت  بشكل كامل لمدة ٢٤ ساعة، ينتقل معظم المرضى إلى ارتداء مثبت الاسنان بعد التقويم المتحرك أثناء الليل فقط.

إن ارتداء المثبتات على النحو الموصوف هو مفتاح الحفاظ على نجاح علاج تقويم الأسنان. تقع على عاتقك مسؤولية الحفاظ على الأسنان في الوضع والاصطفاف السليم وذلك بالالتزام بنصائح وتوجيهات طبيب التقويم فيما يتعلّق بالمثبتات التقويمية. إن مرحلة “الاستبقاء” هذه من الرعاية بالغة الأهمية لاستقرار نتائج العلاج على المدى الطويل.

يعد استخدام مثبت الاسنان بعد التقويم جزءًا أساسيًا من العلاج التقويمي للأسنان ويلعب دور أساسي في الحفاظ على نفس الاصطفاف السليم والابتسامة التي تكونت بعد علاج التقويم على مدى مدة المعالجة التقويمية.

 

ما هو مثبت الاسنان بعد التقويم؟

مثبت الأسنان هو جهاز مخصص سواء كان ثابتًا أو قابلًا للإزالة، يقوم بتثبيت الأسنان في أماكنها الجديدة بعد الانتهاء من المرحلة النشطة من علاج تقويم الأسنان. يطبق ضغطًا لطيفًا حتى لا تتحرك الأسنان. اعتمادًا على انواع مثبت الاسنان بعد التقويم، فهو مصنوع بشكل عام إما من المعدن، أو المعدن والاكريليك، أو من مادة بلاستيكية معالجة بالحرارة مماثلة لقوالب الإنفزلاين.

 

لماذا يتم وصف المثبتات؟

يتم وصف المثبتات لسببين:

أولاً: للسماح للعظم الذي يحمل الأسنان بإعادة البناء بعد تحريك الأسنان.

ثانياً: للحفاظ على الوضع الصحي الجديد للأسنان بعد انتهاء العلاج التقويمي النشط. إذ أن الجسم يظل في حالة تغير على طول السنوات، وتتغير الأسنان كذلك. الطريقة الوحيدة للحفاظ على الأسنان في الوضع المثالي الذي تم إنشاؤه بواسطة علاج تقويم الأسنان هي ارتداء مثبتات التقويم.

 

انواع مثبت الاسنان بعد التقويم؟

هناك نوعان عامان من المثبتات:

  • انواع مثبت الاسنان بعد التقويم قابلة للإزالة؛ متحركة: (يتم وضعها وإزالتها من قبل المريض).
  • انواع مثبت الاسنان بعد التقويم ثابتة: (يتم وضعها وإزالتها بواسطة أخصائي تقويم الأسنان).

يوصي طبيب تقويم الأسنان بنوع المثبت الذي يرى أنه الأنسب لحالة كل مريض.

مثبت-الاسنان-بعد-التقويم-ثابتة

مثبت الاسنان بعد التقويم متحركة

هناك نوعان من المثبتات القابلة للإزالة (المتحركة) أيضاً:

  • مثبتات هاولي: تصنع من الأسلاك ومادة الاكريليك وهي مادة تشبه البلاستيك. يمكن أن يكون جزء المثبت الذي يغطي سقف الفم أو خلف الأسنان الأمامية ورديًا مثل داخل الفم، أو في بعض الحالات يمكن تخصيص مثبتات هاولي بتصميمات ممتعة أو رسومات أو شعارات أو ألوان مختلفة بناء على رغبة المريض. 

 

  • المثبتات الشفافة: من انواع مثبت الاسنان بعد التقويم الشفافة عبارة عن قوالب شفافة مصنوعة من مادة شبيهة بالبلاستيك وهي نسخة طبق الأصل من الأسنان.

المثبتات-الشفافة

سيقوم طبيب تقويم الأسنان بإعطاء تعليمات تتعلق بكيفية إدخال وإزالة هذه المثبتات المتحركة والعناية بها.

 

أما المثبت الثابت فهو من انواع مثبت الاسنان بعد التقويم يتكون من سلك رفيع مُجهز خصيصًا في المعمل حتى يتناسب مع حالة وشكل أسنان كل مريض على وجه التحديد، يتم ربطه على الأسطح الداخلية من الأسنان العلوية أو السفلية. في حال أصبح السلك مفكوكًا على أحد الأسنان فمن المهم إخطار طبيب تقويم الأسنان على الفور.

 

كيف يتم تنظيف مثبت الاسنان بعد التقويم؟

إذا كان لديك مثبت الاسنان بعد التقويم  ثابت، فمن المهم تنظيف الأسنان جيدًا بالفرشاة بعد الوجبات والتنظيف تحت السلك باستخدام خيط تنظيف الأسنان أو مضخة الماء والهواء مرة واحدة على الأقل يوميًا. إذا لم يكن التنظيف بالفرشاة ممكنًا بعد الأكل، يجب على الأقل شطف الأسنان والمضمضة بالماء.

اما مثبت الاسنان بعد التقويم المتحركة، ينبغي غسلها بالماء بعد إزالتها من الفم وتخزينها في علبتها فور إزالتها. كما ينبغي عدم وضعها في منديل عند إزالتها من الفم لأنه قد يتم التخلص من المناديل والمثبت عن طريق الخطأ.

يُنصَح أيضاً بعدم ترك المثبتات في حرارة شديدة، مثل السيارة في الأجواء الساخنة، خاصةً إذا كان مثبت شفاف؛ نوع Essix. يمكن للحرارة أن تشوه المثبت وتؤثر على ملائمته لشكل الأسنان.

في الحالات التي يتم وصف مثبت الاسنان بعد التقويم شفاف فيها، يُنصَح المرضى بإزالة المثبت عند شرب أي شيء باستثناء الماء العادي. وذلك لأن أي سائل سوف يعلق بين المثبِّت والأسنان، مما قد يؤدي إلى تلطيخ الأسنان أو المثبت وتصبغ المثبت وزيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

أما بالنسبة لكيفية تنظيف المثبتات، ينبغي تنظيف كل من المثبتات Hawley والمثبتات الشفافة بفرشاة أسنان ناعمة الشعيرات مع عدم استخدام معجون الأسنان لأنه قديكون كاشطًا. ويتم ذلك مرة في الصباح ومرة في الليل عند غسل الأسنان وتنظيفها بالفرشاة لمنع تراكم البلاك على المثبتات.

تنظيف-مثبت-الاسنان-بعد-التقويم

هل يمكن كسر مثبت الاسنان بعد التقويم ؟

نعم، من الشائع جداً حصول هذا الشيء.

في حالة المثبتات الدائمة، نقوم عادةً بربط مثبتات الأسلاك من الجزء الخلفي من الناب إلى الناب (6 أسنان)، أو من الضاحك إلى الضاحك (8 أسنان). في بعض الأحيان يمكن أن تخرج قطعة صغيرة من السلك بعيدًا عن السن، ففي حال حصول هذا نقوم بتوجيه المرضى إلى دفع السلك برفق إلى الخلف على السن وارتداء مثبت Essix وأخذ موعد فوري عند طبيب تقويم الأسنان.

 

هل سأستمر في زيارة طبيب تقويم الأسنان بعد العلاج؟

قد يقوم طبيب تقويم الأسنان بجدولة فحوصات دورية بعد أن يقوم المريض باستلام المثبتات الخاصة به. إذا كان لديك مثبتات قابلة للإزالة، فتأكد من إحضارها إلى الموعد.

يوصى كذلك بالاستمرار في زيارة طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات والتنظيفات كل ستة أشهر على الأقل.

 

ماذا لو حدث إذا كان مثبت الاسنان بعد التقويم مكسورًا أو غير مناسب؟

في حال فقدان أو كسر المثبت المتحرك، أو إذا لم يكن مناسبًا وملائماً لوضعية الأسنان بشكل صحيح (والذي قد يحدث إذا لم يتم ارتداء المثبتات كما هو موصوف من قبل طبيب تقويم الأسنان) أو إذا كان مثبت الاسنان بعد التقويم الثابت مفكوكًا، فيجب التواصل مع عيادة تقويم الأسنان على الفور لتحديد موعد.

شاهد ايضا ابر التنحيف ساكسيندا