عملية تكميم المعدة في السعودية سعر عملية تكميم المعدة كل ما عليك معرفته

  • الرئيسية
  • عملية تكميم المعدة في السعودية سعر عملية تكميم المعدة كل ما عليك معرفته
  • Apr, 09 2023

عملية تكميم المعدة في السعودية سعر عملية تكميم المعدة كل ما عليك معرفته

عملية تكميم المعدة في السعودية سعر عملية تكميم المعدة كل ما عليك معرفته
Apr, 09 2023

تعد عملية تكميم المعدة بالمنظار من أهم العمليات التي يسعى إليها مرضى السمنة بشكل عام للتخلص من الوزن الزائد ، والوصول إلى الوزن المثالي الذي يحلمون به ، خاصة وأن السمنة مصحوبة بما يعرف بالسمنة ، لكنهم غالبًا ما يخشون المخاطر لعملية تكميم المعدة. خاصة بالنسبة لعمليات السمنة ، نراجع في هذا التقرير كل ما تحتاج لمعرفته حول تكميم المعدة بالمنظار ومميزاتها والنتائج المتوقعة.

ما هو تكميم المعدة بالمنظار؟

تكميم المعدة بالمنظار ، أو ما يسمى بـ "تكميم المعدة المصغر" ، هي واحدة من أشهر عمليات السمنة التي تساهم في إنقاص الوزن لدى مرضى السمنة.

 

كيفية إجراء عملية تكميم المعدة

في عملية تكميم المعدة بالمنظار يتم إزالة نسبة كبيرة من المعدة ويتم تدبيس الجزء المتبقي على شكل كم أو أنبوب مما يقلل من حجم المعدة ويقلل من شهية المريض البدين لاستيعاب كميات أقل من الطعام ، لذلك فإن البعض اعتبر أن عملية الكم بالمنظار هي أفضل الحلول لفقدان الوزن.

ما هي المدة التي تستغرقها عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

عملية تكميم المعدة بالمنظار بسيطة للغاية ولا تستغرق أكثر من 45 دقيقة ، حتى يتم استئصال جزء من المعدة لتقليل حجمها ، ولإحساس أسرع بالشبع للمريض البدين ، حتى يتمكن من تناول كميات صغيرة. تناول الطعام بدلا من الكميات الكبيرة بعد تصغير المعدة دون أي حرمان أو ضغط رياضي انتشر تكميم المعدة بالمنظار خلال الفترة الأخيرة ونحن في عام 2022 لما له من مزايا عديدة.

كيف يتم تكميم المعدة بالمنظار؟

هناك عدة خطوات لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار. يتم إجراء تكميم المعدة بالمنظار بالطريقة التالية:

  1. تجهيز غرفة العمليات والأجهزة الطبية والمناظير
  2. تخدير مريض السمنة حسب حالته الصحية بالتخدير الموضعي أو التخدير العام
  3. فتح البطن فتحة لا تتعدى 2 سم بحجم المنظار الطبي
  4. إدخال منظار داخلي بكاميرا في بطن مريض سمنة.
  5. إزالة الجزء المطلوب من المعدة.
  6. كي وتدبيس الجزء الصغير المتبقي من المعدة.
  7. استخراج المنظار والغلق التجميلي للجرح.

  من بين خطواتها ، من الواضح أن تكميم المعدة بالمنظار أو تكميم المعدة بالمنظار لا يتطلب إجراء جراحي معقد ؛ في غاية البساطة

شكل المعدة بعد تكميم المعدة بالمنظار

يحرص الأطباء على إزالة وقطع جزء كبير من المعدة ، حوالي 70٪ وحتى 85٪ من حجم المعدة بشكل عام ، بالإضافة إلى تحويل المعدة إلى أنبوب طولاني لاستيعاب أقل كمية من الطعام بعد تنظير البطن. جراحة المجازة المعدية ، حيث يساعد تكميم المعدة بالمنظار على تقليل تناول الطعام.

هل جراحة تكميم المعدة خطرة؟

تعتمد عملية تكميم المعدة وجراحة تكميم المعدة بعد التطوير على استخدام تقنيات أكثر دقة ومتقدمة ، مما جعل تكميم المعدة يبدو أسهل ، حيث تستغرق عملية تكميم المعدة 45 دقيقة فقط ، وكذلك الجروح الصغيرة لهذه الجراحة البسيطة ، والتي ساهم في تقليل وقت الشفاء وجعل تلك الجروح خالية من الألم تمامًا ، بحيث يمكن للمريض المشي والتحرك بشكل طبيعي بعد الاستيقاظ من التخدير دون أي ألم ، وكذلك تطوير تقنيات تخفيف الآلام ، لتشمل أجهزة بسيطة وسهلة حتى يشعر المريض بأي ألم .. فقط اضغط على زر صغير لحقن المسكن في الجسم فورًا لتخدير الألم تمامًا.

طرق التخدير في تكميم المعدة بالمنظار

تكميم المعدة بالمنظار هي عملية يلجأ إليها مرضى السمنة للتخلص من الوزن الزائد والأمراض المصاحبة له ، ومن بين تلك الأمراض المصاحبة أمراض القلب التي تجعل من الصعب إجراء أي عمليات جراحية تحت التخدير الكامل أو التخدير العام ، لذلك تطورت عملية التخدير. مع عمليات السمنة فقط في عيادة الدكتور محمد ضياء سرحان لجراحات السمنة ، وإعطاء المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب والتنفس فرصة لإجراء عمليات السمنة دون خوف من مشاكل التخدير العام ، من خلال تقنية التخدير الموضعي ، حيث يتم تخدير الألم. في منطقة البطن فقط بحيث تتم الجراحة دون أي ألم أو تحدث مشاكل في حالة استخدام التخدير العام.

الإجراءات اللازمة بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار

جعلت تقنية التنظير الداخلي الطبية عمليات السمنة أسهل ، حيث أصبحت المناظير الطبية بديلاً عن الأساليب القديمة المتعلقة بفتح بطن المريض لإجراء جراحات السمنة ، حيث تحتاج المناظير الطبية إلى جروح وثقوب صغيرة جدًا لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار ، مما يساعد على التقليل في فترة ما بعد المستشفى جراحة تكميم المعدة بالمنظار ، يمكن للمريض المشي والتحرك بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار ، ويمكنه أن يعيش حياته بشكل طبيعي بعد العملية ويتعافى من التخدير. يخرج المريض من المستشفى في صباح اليوم التالي ، ويعود إلى العمل والحياة الطبيعية خلال أسبوع على الأكثر.

ماذا يحدث بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

تم اختبار واختبار تكميم المعدة أو جراحة تكميم المعدة على المدى الطويل ، حيث تمنع الجسم من النمو مرة أخرى لسنوات بعد الجراحة ، دون التعرض لأي آثار جانبية أو مشاكل صحية بسبب القطع ، إذا كانت التعليمات الطبية والوجبات الغذائية يحددها العلاج الطبيب ملتزم. تكميم المعدة هي عملية جراحية تتطلب المتابعة والالتزام بالتعليمات الطبية لتجنب أي مخاطر بعد ذلك ، والتي تعرف بمخاطر تكميم المعدة بالمنظار.

تناول الطعام بعد شهر من عملية تكميم المعدة بالمنظار

  1. تجنب الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية والعصائر الصناعية المليئة بالسكر.
  2. التركيز على شرب كميات كافية من الماء.
  3. التركيز على البروتينات المطبوخة جيداً مثل السمك والدجاج.
  4. الاهتمام بالفواكه الطازجة.
  5. الإقلاع عن تناول المواد المنشطة تمامًا خلال فترة العلاج هذه.

هل هناك خوف من التهاب الجروح الناتجة عن العملية؟

ينتج عن عملية تكميم المعدة بعض الجروح ، لكن جروح تكميم المعدة تكون صغيرة جدًا ، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالعدوى ، وكذلك يقضي المريض ليلة الأكمام في المستشفى لفحص تلك الجروح ، مثل تكميم المعدة بالمنظار. هي من أبرز العمليات التي تنتشر بين مرضى السمنة.

هل تتمدد المعدة مرة أخرى بعد تكميم المعدة بالمنظار؟

تكميم المعدة بالمنظار قد تتعرض المعدة للتمدد مرة أخرى بعد جراحة تكميم المعدة في حالة عدم الالتزام بالتعليمات الطبية التي يحددها الطبيب ، وهي من عيوب عملية تكميم المعدة ، لذلك يلاحظ جميع أطباء السمنة ضرورة القيام بذلك. الالتزام بالتعليمات الخاصة بتعديل العادات الغذائية للمريض بعد العملية ، من أجل الاستمرار في الحفاظ على الجسم من اكتساب الوزن مرة أخرى وتوسيع المعدة لسنوات عديدة بعد الجراحة.

أنواع تكميم المعدة

هناك عدد من أنواع تكميم المعدة وتكميم المعدة بالمنظار ، وتعتمد نتيجة عملية تكميم المعدة على طريقة إجراء العملية بشكل عام ، حيث تعتمد هذه العمليات على إضافة تقنيات جديدة أثناء أو بعد العملية لجعلها أكثر مريحة أو فعالة في التخسيس ، للتحكم في كمية الطعام التي يتناولها المريض بعد الجراحة ، مثل تكميم المعدة المعدّل ، أو لإخفاء الجروح الجراحية تمامًا عن الجلد ، مثل تكميم البكيني بالمنظار الدقيق.

جراحة تكميم المعدة العادية

هو الشكل البدائي لجراحة تكميم المعدة ، حيث يتم فتح عدة ثقوب في الجزء العلوي من البطن لإدخال الأدوات المستخدمة في إزالة المعدة إلى التجويف ، وبعد ذلك يتم إزالة 80٪ من المعدة ككل والجزء الصغير المتبقي في المعدة في الأكمام.

تكميم المعدة المعدل

تعد عملية تكميم المعدة المعدلة من أفضل عمليات السمنة طويلة الأمد التي تمت تجربتها واختبارها ، حيث أنها تختلف عن عملية تكميم المعدة العادية حيث تعتمد على إضافة حلقة حول المعدة إلى الطعام بعد تقطيعها وإزالة جزء منها ، بهدف تضييق الخناق عند مدخل الطعام إلى المعدة ، لإعطاء المريض إحساسًا سريعًا ، كما توجد إمكانية للتحكم في ضيق وقطر تلك الحلقة حسب رغبة المريض دون أي آثار جانبية أو مشاكل صحية بعد ذلك. الجراحة. 

تكميم المعدة في منطقة البكيني

تعتمد عملية تكميم المعدة في منطقة البكيني على استخدام أحدث المناظير الطبية الدقيقة للغاية ، بهدف فتح ثقوب دائرية وأخاديد حول منطقة البطن ، بحيث لا تكون مرئية أو ملحوظة على الجلد بعد العملية ، مما يساعد في الحفاظ على جمالها. منطقة البطن خالية من أي آثار للجروح وندبات عملية تكميم المعدة. منطقة البكيني بالمنظار ، ولا يمكن إجراء هذه العملية لمن هم دون سن 18 عامًا.

تكميم المعدة بالمنظار

تعد عملية تكميم المعدة بالمنظار من أحدث الطرق الطبية في تكميم المعدة ، وقد قللت من أضرار تكميم المعدة ، وتعتبر هذه العملية تكميمًا دقيقًا ، حيث يتم فتح 4 ثقوب فقط ، وحجم الفتحة غير موجود أكثر من 2 سم لإدخال المنظار الطبي ويتم تثبيت المنظار بكاميرا دقيقة للحصول على أفضل نتيجة.

روبوت جراحي في تكميم المعدة

في طفرة هي الأولى من نوعها في جراحات السمنة في مصر وأفريقيا ، أحضر الدكتور محمد ضياء سرحان روبوتًا جراحيًا لإجراء جراحات السمنة أو ما يعرف بالتنظير الروبوتي ، وهو أحدث التقنيات في عالم الوزن. عمليات الفقد ، حيث تم إجراء أول عملية تكميم للمعدة بمنظار آلي داخل مراكز محمد ضياء سرحان للسمنة وجراحات المناظير.

الفرق بين تكميم المعدة الروبوتي بالمنظار وتكميم المعدة بالمنظار الطبيعي

توجد اختلافات عديدة بين المنظار العادي الذي يستخدمه جميع أطباء السمنة وبين المنظار الروبوتي الذي طوره الدكتور ضياء سرحان في عمليات السمنة. أول هذه الاختلافات هو رؤية الجراح للعملية ، حيث يسمح لك المنظار الآلي برؤية تجويف معدة كامل ثلاثي الأبعاد لمريض يعاني من السمنة ، في حين أن المنظار العادي له رؤية ثنائية الأبعاد ، لذلك لا يستطيع الطبيب رؤية أي صورة. أعمق.

وقد ترك المنظار العادي بعض الشقوق التي تصل في كثير من الأحيان إلى 2 سم ، على عكس المنظار الروبوتي الذي تكون جراحته دقيقة للغاية ولا تتجاوز المليمترات من حجم الفتحة المخصصة لإزالة الجزء الأكبر من المعدة.

يتطلب المنظار العادي استخدام الدباسة الذكية معها من أجل تدبيس المعدة بعد الاستئصال مما يساعد على زيادة العنصر البشري داخل غرفة العمليات ، بينما يقوم المنظار الآلي بعملية الاستئصال والكي والتدبيس في آن واحد الوقت الذي يقلل من تواجد العنصر البشري داخل غرفة العمليات.

تتحرك المناظير العادية بشكل مستقيم من أعلى إلى أسفل ومن اليمين إلى اليسار والعكس صحيح. أما بالنسبة للمنظار الروبوتي فهو يتميز بوجود ذراع يحاكي الذراع البشرية ويمكن أن يتحرك بشكل دائري و 360 درجة ويتم التحكم فيه من قبل الطبيب من مسافة حتى تشعر وكأن الطبيب نفسه يقوم بإجراء العملية. عملية. الجراحة ، ولكن على شكل روبوت ، وهذا يقلل من المخاطر وله دقة أعلى من المنظار العادي.


متى تكون عملية تكميم المعدة بالمنظار وهل هي مناسبة لجميع مرضى السمنة؟

تناسب جراحة تكميم المعدة جميع مرضى السمنة ، أي أولئك الذين يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 كجم ، والذين يتناولون كميات كبيرة من الطعام ويريدون البحث عن حل لمشكلة الجوع المستمر أثناء النهار على عكس جراحات السمنة الأخرى مثل جراحات المعدة. تغييرات المجازة بالمنظار والتي تناسب المدمنين ومحبي السكريات والحلويات ، والعمر المناسب لعملية تكميم المعدة بشكل عام هو 10 سنوات بحسب الجمعية الفيدرالية الدولية لجراحة السمنة.

جراحة تكميم المعدة لكبار السن

من خلال الخبرة العملية يمكن إجراء جراحة المجازة المعدية لكبار السن دون أي آثار جانبية ، حيث أجرى مركز الدكتور محمد ضياء سرحان عملية تحويل مسار المعدة لأكبر كمامة في مصر عمرها 71 سنة وتسمى هذه المرأة باسم زينب ، 71 سنة ، كانت قادرة على التخلص من آلام المفاصل. بفضل إزالة الدهون الزائدة المتراكمة على المفاصل بفضل جراحة تكميم المعدة وكذلك التخلص من مشاكل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

أقل وزن لعملية تكميم المعدة بالمنظار

قبل إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار ، هناك دراسة كاملة أجريت على المريض قبل البدء في أي نوع من جراحة السمنة أو تحديد جراحة السمنة المناسبة ، من خلال تحديد العادات الغذائية للمريض ، وكذلك حساب كتلة جسم المريض ، وبالتالي بعد إجراء العملية. تأكد من أن المريض يعاني من السمنة المفرطة ، مما يعني أن مؤشر كتلة جسمه يتجاوز 30 كجم ، وتبدأ عملية تكميم المعدة.

كم عدد الكيلوغرامات التي ستخسرها بعد عملية تكميم المعدة؟

تساعد عمليات تكميم المعدة بالمنظار وعمليات تكميم المعدة على إنقاص حوالي 70٪ من إجمالي الوزن الزائد الذي يعاني منه المريض في الجسم ، حتى يتمكن الجسم من التخلص من وزنه الزائد في أسرع وقت ممكن ، وذلك خلال فترة المتابعة مع اختصاصي تغذية ، دون التعرض لأية آثار جانبية أو مشاكل صحية بعد الجراحة.

ما هي المدة التي تستغرقها عملية تكميم المعدة للتخلص من زيادة الوزن بشكل دائم؟

تمنح عملية قطع المعدة المريض إحساسًا سريعًا بالشبع مما يمنحه فرصة للتخلص من 70٪ على الأقل من إجمالي الوزن الزائد في الجسم ، ويكون دور اختصاصي التغذية في المركز هو المتابعة. مع المريض طوال العام التالي للجراحة للاطمئنان على صحته وتعليمه التعليمات الخاصة بعاداته الغذائية خلال تلك الفترة ، حتى يتمكن المريض من إنقاص الوزن الزائد في أسرع وقت ممكن ، ولكن دون التعرض لأية مشاكل صحية أو جانبية. الآثار بعد العملية.

 

الآثار الجانبية لعملية تكميم المعدة وكيفية تجنبها

أضرار جراحة تكميم المعدة ليست كبيرة ، ولكن قد يحدث فتق ؛ بالإضافة إلى حدوث الألم بعد العملية ، يمكن تجنبه ببعض المسكنات التي يصفها الطبيب المعالج.

  1. تسرب معدي
  2. الشعور ببعض المضاعفات
  3. شد المعدة مرة أخرى

هذه المضاعفات لا تمثل 00.1٪ من النتائج الكلية لعملية تكميم المعدة وهي نادرة جدا ويمكن تجنبها باتباع التعليمات والأنظمة الغذائية التي يحددها الطبيب بعد عملية تكميم المعدة.

 

هل يعاني المريض من جفاف بعد عملية تحويل مسار المعدة؟

لا بد للمريض من شرب كميات كافية من الماء بعد الفترة الأولى بعد الانتهاء من الجراحة ، وذلك لتجنب جفاف الجسم خلال تلك الفترة ، وكذلك تنشيط الجهاز الهضمي بالماء بعد العملية ، حيث يعمل الجهاز الهضمي للمريض. النظام ليس جاهزًا لأداء عملية الهضم بشكل طبيعي جدًا.

الأطعمة المحظورة بعد جراحة تكميم المعدة

هناك عدة قوائم وأنواع من الأطعمة المحظورة بعد جراحة تكميم المعدة أو تكميم المعدة بالمنظار ، والتي يجب على الطبيب الابتعاد عنها بعد عملية تكميم المعدة ، حتى لا تحدث أضرار أخرى بعد تكميم المعدة ، بما في ذلك الأطعمة التي يصعب هضمها و مليئة بالسعرات الحرارية بسبب عدم رغبة الجهاز الهضمي في تناولها ، واستبدالها بالبروتينات المطبوخة جيدًا مثل الدجاج والأسماك.

يجب استبدال العصائر الصناعية والمشروبات الغازية المليئة بالسكر بعصائر طبيعية خالية من السكر.

هل يعالج تكميم المعدة تأخر الإنجاب؟

يعتبر تأخر الإنجاب من أخطر الأضرار التي تلحق بالسمنة ، حيث يتسبب في تكيس المبايض عند النساء مما يعيق الحمل والإنجاب ، ولكن تم إجراء عملية تكميم المعدة أو عملية تكميم المعدة الطولية مع قدرتها على إنقاص الوزن الزائد في أسرع وقت ممكن. قادرة على إنقاذ عدد كبير من النساء اللواتي عانين من مشكلة تأخر الحمل بسبب السمنة ، من خلال مشكلة الأكياس الدهنية على المبايض بشكل دائم دون أي مشاكل صحية أو آثار جانبية ، وقد أثبتن قدرتهن على تحسين العلاقة الجنسية وزيادة التماسك بين الزوجين في الوتر

 


كم تكلفة عملية تكميم المعدة؟

تختلف تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار من طبيب لآخر ومن دولة إلى أخرى ، ولكن العامل الرئيسي الذي تعتمد عليه تكلفة تكميم المعدة بالمنظار هو سمعة الطبيب وعدد الأيام التي يقضيها المريض داخل الجراحة. المركز.