عرق السوس للتصبغات

  • Apr, 09 2023

عرق السوس للتصبغات

عرق السوس للتصبغات
Apr, 09 2023

ما حقيقة فوائد عرق السوس للتصبغات؟

 كيف من الممكن لهذا المكون الطبيعي أن يساعد على تفتيح البشرة؟ وهل له أضرار؟ معلومات هامة في هذا المقال.

عرق السوس للتصبغات : أهم فوائده وطرق استخدامه

اهم فوائد عرق السوس للتصبغات: 

على الرغم من أن الأدلة المتوفرة حول عرق السوس للتصبغات لا تعد كافية، إلا أنها مازالت موجودة، فقد يساهم استخدام عرق السوس على تبييض البشرة بعدة طرق وهي : 

  1. تثبيط إنتاج الميلانين في الجلد 

 عرق السوس يحتوي على مركب الجلابريدين (Glabridin)، يعتبر مركب طبيعي مضاد للالتهابات ويساعد على حماية البشرة من الحصول  على تغييرات في لونها بعد التعرض المفرط لأشعة الشمس، كما يساعد ايضا على تفتيح البشرة. 

وترجع فوائد المركب  الجلابريدين   على تثبيط إنتاج التيروزيناز (Tyrosinase)، التيروزيناز هو  عبارة عن أنزيم يلعب دورًا أساسيا في إنتاج صبغة الميلانين التي تمنح الجلد لونه الطبيعي .

  1. تخليص الجلد من الميلانين الزائد

 عرق السوس يساعد على تبييض وتفتيح البشرة بطريقة أخرى حيث يحتوي على مركب نشط هام  يطلق عليه  الليكويرتين (Liquiritin)، وله  قدرة عاليه على تفكيك صبغة الميلانين وتعزيز البشرة للتخلص من الفائض منها.

لذلك لا يساعد عرق السوس للتصبغات على حماية البشرة من التصبغات الجلدية  حيث يمكن استخدامه  لتبييض بعد إصابة الجلد بالتصبغات، كما في المشكلات الجلدية التالية: 

الإصابة الكلف أو قناع الحمل (Melasma). 

ظهور بقع الشيخوخة.

ومن  الممكن إيجاد عرق السوس في الكثير من مستحضرات تفتيح البشرة.

  1. مقاومة الشوارد الحرة

يحتوي عرق السوس للتصبغات على مضادات أكسدة ه

مهمه مثل الفلافونيدات (Flavonoids) والجليسيررهيزين (Glycyrrhizin).

حيث تساهم  مضادات الأكسدة ا على مقاومة الشوارد الحرة وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وهذه العوامل قد تؤدي لحدوث تغييرات في لون الجلد وتعزيز ظهور علامات شيخوخته. 

  1. مقاومة بعض الأمراض الجلدية

عرق السوس يساعد علي  مقاومة  المشكلات الجلدية التي قد تؤثر سلباً على مظهر ولون  البشرة، مثل:

حب الشباب،  عرق السوس يساعد على تنظيم إنتاج الزيوت في البشرة، والتي قد يساهم في  إنتاجها تكون البثور.

عرق السوس  يحتوي على مركب الجليسريزين المضاد للالتهابات حيث يساعد على التخفيف من  حدة أعراض بعض الأمراض الجلدية، مثل: الصدفية، والوردية، التهاب الجلد 

اهم الطرق المتنوعة للحصول على  فوائد عرق السوس للتصبغات

  1. تطبيق ماسك عرق السوس والألوفيرا 

يتم مزج القليل  من مسحوق العرق السوس مع ملعقة من جل الألوفيرا، ويتم تطبيقه على الوجه ويترك لفترة وجيزة قبل شطفه بالماء الفاتر. 

  1. تطبيق ماسك عرق السوس والأملا 

يتم مزج كميات متكافئة من مسحوق عرق السوس والأملا وماء الورد، ثم  يتم توزيع الخليط على البشرة، ويغسل بعد 20 دقيقة. 

  1. تطبيق ماسك عرق السوس والحليب 

يتم مزج ملعقة من مسحوق عرق السوس للتصبغات مع ملعقتين من الحليب، ثم يضع ماسك عرق السوس  على البشرة، ويشطف بالماء الدافي بعد أن يجف. 

  1. شرب شاي عرق السوس  

لتحضيره بالمنزل يتم غلي ربع لتر من الماء، ثم تضاف ملعقتان من عرق السوس  إلى الماء المغلي ويتم إنزال المزيج عن النار. يصفى الشاي  بعد 6 دقائق، ثم تضاف إليه  ملعقة عسل إلى الشاي. يشرب هذا الشاي دافئًا.

ماهي أضرار عرق السوس 

أهم المضاعفات المحتملة عند تناول عرق السوس فمويًا، مثل: حدوث ارتفاع مفرط في ضغط الدم، ونقص البوتاسيوم، والشلل، وعدم انتظام نبض القلب، وحدوث النوبات القلبية  

حدوث تهيج في البشرة أو تحسسها عند استخدام عرق السوس بصورة موضعيا على البشرة، وعلى الرغم من أن عرق السوس لا يعتبر من المكونات المثيرة للحساسية إلا أنه في بعض الاحيان قد يخلط مع مواد مثيرة للتحسس والتهيج، مثل الريتينول.

يمكن ان يحدث تفاعلات سلبية مع بعض أنواع الأدوية،  مثل الأدوية التالية: موانع الحمل ، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، ومدرات البول.

لذا ينصح باختبار أي مستحضر يحتوي على عرق السوس على منطقة صغيرة من البشرة قبل تطبيقه بالكامل علي المنطقة المنشودة.

تعرف علي حمض الكوجيك مادة طبيعية لتفتيح البشرة