عدم التحمل الغذائي ( تحليل البصمة الغذائية)

  • الرئيسية
  • عدم التحمل الغذائي ( تحليل البصمة الغذائية)
  • Apr, 13 2023

عدم التحمل الغذائي ( تحليل البصمة الغذائية)

عدم التحمل الغذائي ( تحليل البصمة الغذائية)
Apr, 13 2023

نعلم جميعاً أن الغذاء الصحي مهم جداً بالنسبة لكل فرد، ولكن التكوين البيولوجي لكل شخص يجعل الغذاء يختلف من شخص لآخر، إذا ما أخذنا الغذاء وفقاً للمعايير الصحية.

يعني ذلك أيضاً أنه من الممكن أن تعاني من رد فعل سلبي إزاء نوع معين من الأغذية التي تبدو في كثير من الأحيان طبيعية بالنسبة للأغلبية من الناس.

ماذا تعني عدم التحمل الغذائي؟

يعني عدم قابلية الجسم لتقبل نوع من الأغذية المحددة التي هي في العادة لا تسبب أي نوع من التهديدات الصحية. ويمكن أن يؤدي رد الفعل على نوع من الغذاء إلى سلسلة من الأعراض المتنوعة، مثل ألم البطن والصداع النصفي (الشقيقة) أو الصداع العادي والتطبل، فضلاً عن ظهور مشكلات على البشرة واضطرابات في الجهاز الهضمي والشعور بالإنهاك والتهاب المثانة ومشكلات في الوزن أو شعور بعدم الراحة .

الفرق بين عدم التحمل الغذائي والحساسية للأغذية

ويختلف عدم التحمل الغذائي عن حساسية الطعام اذ انه ليس اضطراب سببه جهاز المناعة كما في حالة الحساسية. لذا فهو  يعرف ايضا باسم فرط الحساسية الغذائية 

تسبب حساسية الطعام ردّ فعل في جهاز المناعة، وتظهر الأعراض بصورة سريعة كطفح جلدي وحكّة وغيرها عند تناول كميات قليلة من الطعام، وتُعتبر حساسية الطعام أمراً خطيراً في بعض الأحيان، وفي المقابل، يُعدّ عدم تحمّل الغذاء حالة أخرى لا تتضمّن الجهاز المناعي، وليست أمراً خطيراً يُهدّد الحياة، بل قد تظهر بعض الأعراض بصورة بطيئة بعد عدّة ساعات من تناول طعام معين، ولا تظهر الأعراض إلا عند تناول كمية كبيرة من الطعام، ومن الأمثلة على الأطعمة التي تُسبِّب عدم تحمّل الطعام منتجات الألبان التي تسبب عدم تحمّل اللاكتوز، إذ لا يستطيع الجسم هضم اللاكتوز وهو السكر الموجود في الحليب ومشتقاته، بالإضافة إلى حساسية القمح، وتظهر الأعراض على شكل إسهال، وانتفاخ، وتقيؤ، وآلام المعدة، وغيرها.

 

اعراض عدم تحمل الطعام

قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان المريض يعاني من عدم التحمل الغذائي لأن العلامات والأعراض غالبا ما تتداخل.

الا انه وفقا للمختصون فانه في حال حساسية الطعام فان تناول حتى كميات صغيرة من الطعام قد  تؤدي إلى الأعراض، كما هو الحال مع الفول السوداني. في حين، مع عدم تحمل الطعام، فان تناول كميات صغيرة من الطعام لن يكون له أثر.

اعراض عدم تحمل الطعام تستغرق عادة وقتا أطول لتظهر، مقارنة مع الحساسية الغذائية.

تحديد مسبب الأعراض من الطعام قد يكون صعب احيانا، اذ في بعض الحالات قد يكون هناك عدة انواع من الاغذية مسببة لعدم التحمل، وبهذا قد يستغرق وقتاً حتى تستطيع تحديد المسبب للاعراض.

من اعراض عدم تحمل الطعام الأكثر شيوعا 

  • الانتفاخ
  • غثيان
  • الصداع
  • السعال
  • سيلان الأنف
  • اعراض القولون العصبي
  • طفح جلدي
  • اسهال

بعض أسباب عدم التحمل الغذائي

1- نقص إنزيم

غياب احد الانزيمات الهاضمة، كما في حالة حساسية الحليب وعدم تحمل اللاكتوز. الناتجة عن غياب إنزيم اللاكتاز المتخصص في هضم سكر اللاكتوز. وبالتالي فإن عدم قدرة الجسم على هضم سكر اللاكتوز ينتج عنه تشنجات وآلام في البطن نفخة وغازات وإسهال.

2- التسمم الغذائي

في حالة التسمم الغذائي بالتأكيد فإن الأطعمة التالفة والملوثة قد يكون لها تأثير سام على الإنسان، مما يسبب الإسهال، والغثيان، والقيء. و قد تتواجد بعض السموم بصورة طبيعية في انواع محددة من الأغذية التي قد يكون لها نفس التأثير، كما في حالة الفاصوليا التي قد تحوي سموم فطرية عند تناولها طازجة، مما قد يسبب أعراض التسمم والتلبكات المعوية، وعند طبخ هذه الفاصولياء فان هذه المخاطر تختفي.

 

3- مواد كيميائية

تتواجد في بعض الاطعمة مواد كيميائية قد تسبب لك عدم التحمل، مثل الأمينات الموجودة في بعض الأجبان، والكافيين في القهوة والشاي، والشوكولاتة. بعض الناس أكثر حساسية لهذه المواد الكيميائية من غيرها.

 ما هو تحليل البصمة الغذائية؟ 

يعتبر تحليل البصمة الغذائية اختبار رئيسي لكشف عدم التحمل الغذائي ( التحسس الغذائي من النمط الثالث) في عينة الدم حيث يقوم بتحديد المواد الغذائية والأنواع التي تؤدي عدم التحمل الغذائي و تسبب تلك الأعراض المزعجة لـ 221 مادة غذائية تشمل منتجات الألبان والمأكولات البحرية واللحوم والمكسرات والحبوب و الخضار والفواكه والأعشاب والتوابل
يعتمد تحليل البصمة الغذائية على تكنولوجيا مجهرية متطورة تعمل على المصفوفات الدقيقة والتي أتاحت لأول مرة بإجراء هذا العدد الضخم من الاختبارات من قطرة دم واحدة.  كما أنه يناسب جميع الأعمار من الأطفال بعمر ال 4 سنين  إلى الكبار و لا يشترط الصيام قبل الحصول على عينة الدم. 

تعرف علي تطهير و علاج جيوب اللثة بدون جراحة