شفط الدهون كل ما تريد معرفته عنها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

  • الرئيسية
  • شفط الدهون كل ما تريد معرفته عنها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
  • Apr, 09 2023

شفط الدهون كل ما تريد معرفته عنها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

شفط الدهون كل ما تريد معرفته عنها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
Apr, 09 2023

شفط دهون الذقن او إزالة اللغلوغ  ، أو شفط دهون الذقن المزدوجة ، هو إجراء جراحي لإزالة اللغلوغ  حول الرقبة وتحت الذقن ، وهو الحل الأمثل للتخلص من دهون الذقن المزعجة!

الذقن المزدوجة هي ذلك الجزء من الجلد / الدهون الموجود أسفل الوجه وفوق الرقبة ، وتحديداً أسفل الذقن مباشرة ، ومن هنا جاءت تسميته.

المظهر الواضح لهذا الجزء من الوجه هو سمة غير سارة تتجاوز مجرد تجنب التقاط صور سيلفي لأنها تجعلك تبدو أكبر سنًا وتقوض ثقتك بنفسك.

غالبًا ما ترتبط هذه الدهون بزيادة الوزن أو عادات الأكل غير السليمة ، وقد يكون السبب عوامل وراثية أو سوء الحالة البدنية أو حتى عوامل الشيخوخة الطبيعية. بشكل عام ، يتسبب فقدان الكولاجين والإيلاستين مباشرة في ترهل الجلد في الجزء السفلي من الوجه والخدين.

بغض النظر عن السبب ، تؤثر دهون الذقن المزدوجة على شكل الفك المحدد وشكل الوجه بشكل عام. مع شفط الدهون التقليدي أو بالفيزر ، قد تتمكن من التخلص من هذه الدهون العنيدة والحصول على خط فك منحوت.

هل هي جراحة مؤلمة؟ وما هي نتائجه؟ من هو المرشح المناسب لهذه الجراحة التجميلية؟ من خلال هذا المقال سوف نجيب على كل هذه الأسئلة.

ما هي عملية شفط دهون الذقن أو إزالة اللغلوغ؟

شفط دهون أو إزالة اللغلوغ ، أو شفط دهون الذقن المزدوجة ، من أشهر جراحات التجميل في العالم. أجريت لأول مرة في عام 1977 ، ولا تزال الطريقة الأكثر شيوعًا لإزالة الدهون من الجسم.

من خلال شفط الدهون ، يتم إزالة الخلايا الدهنية الموجودة تحت الفك من جزء من الرقبة ، وتتم هذه العملية باستخدام شفط خفيف لنحت الذقن وتحسين مظهر المنطقة المحيطة بالرقبة وأسفل الذقن.

قد تؤدي عوامل مثل الضعف في منطقة الذقن أو تدلي الغدد اللعابية أو ترهل عضلة بلاتيسما إلى تفاقم التأثير البصري للدهون الزائدة في الرقبة.

في الواقع ، أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة هو أن الأنسجة الدهنية الزائدة يمكن أن تسبب الذقن المزدوجة. في الواقع ، قد لا تكون السمنة دائمًا من عوامل التقدم في السن أو حتى العوامل الوراثية ، ولكنها مجموعة من العوامل المختلفة.

بغض النظر عن مصدر هذه الترسبات الدهنية ، تظل إزالة الذقن المزدوجة حلاً فعالاً ، حيث تؤدي إلى تنحيف الرقبة وشد الذقن مرة أخرى. ومع ذلك ، يجب إجراء جراحة إزالة الذقن من قبل جراح خبير ومعتمد بعد دراسة الاعتبارات المختلفة المتعلقة بالحالة.

هل أنا مرشح مناسب لإجراء إزالة اللغلوغ ؟

لا شك أن شفط الدهون حل فعال في علاج الدهون الزائدة التي تسبب تغير في شكل منطقة الذقن ، لكن استخدام شفط الدهون بالفيزر ليس مثالياً تماماً للرجال والنساء الذين يعانون من السمنة.

يجب على المريض المصاب بالذقن المزدوجة بسبب السمنة الانتظار حتى يتمكن من فقدان بعض الوزن الزائد قبل إجراء هذا النوع من العمليات. في إطار الحصول على أفضل نتيجة ممكنة ، يُنصح المرشحون لـ شفط الدهون بالحفاظ على وزن مثالي وفقًا لمؤشر كتلة الجسم الطبيعي.

بالنسبة لحالات مرونة الجلد الجيدة ، يعتبر شد الأرداف وشفط الدهون من الذقن بديلاً ممتازًا لجراحة شد الرقبة ، حيث أن الإجراءات أكثر أمانًا وتقليل وقت الشفاء بعد العملية ، ويعاني المريض من ندبات وكدمات أقل من العملية.

بعد إزالة الدهون ، يتراجع الجلد لاستعادة شكله فوق المناطق المعالجة أثناء العملية. ولكن إذا كنت تعانين من الترهلات الشديدة أو ترغبين في إزالة الجلد الزائد من الرقبة ، فيمكنك التفكير في خيار شد الرقبة.

علاوة على ذلك ، قد لا يعاني المريض بالضرورة من دهون الذقن المزدوجة ، لكن من يريد وجهًا أفضل ، أو ذقنًا منحوتًا قد يجرب ذلك.

بشكل عام ، تتوفر العديد من خيارات العلاج ، لكن التوصيات الخاصة بـ شفط دهون الذقن المزدوجة وشفط دهون الألوية تعتمد على جودة بشرتك وأهدافك وتوقعاتك من الإجراء.

ما هي شفط دهون الذقن او إزالة اللغلوغ؟

  • شفط دهون الذقن المزدوجة أو إزالة اللغلوغ  يؤثران بشكل كبير على تجديد المظهر العام للوجه.
  • عدم ظهور الدهون مرة أخرى بعد عملية إزالة اللغلوغ  بسبب ضعف قدرة الخلايا الدهنية على التجدد.
  • من الممكن الاستفادة من إزالة الدهون عن طريق إعادة حقنها في مناطق أخرى من الجسم عن طريق حقن الدهون.
  • تساهم تقنية الفيزر في إزالة الدهون الزائدة بالإضافة إلى شد الجلد في منطقة الذقن والرقبة للحصول على مظهر محدد ومنحوت لهذه المنطقة.

مرحلة ما قبل شفط دهون الذقن او إزالة اللغلوغ

في مرحلة ما قبل جراحة إزالة اللغلوغ  ، سيحتاج طبيبك إلى معرفة تاريخك الطبي وإلقاء نظرة على أي حالة طبية لديك. أيضًا ، من الضروري الحصول على إذن من طبيبك العام!

بالإضافة إلى ما سبق ، سيقدم طبيبك توصيات بشأن الأدوية والمكملات العشبية وقد يطلب منك تناول المضادات الحيوية وأدوية تسييل الدم قبل أيام من الجراحة التجميلية للوجه.

ولكن قبل أن يقرر جراح التجميل إجراء عملية إزالة اللغلوغ  ، يجب أن يصل المريض أولاً إلى وزنه المثالي ، وإلا فإن النتائج لن تستمر طويلاً.

خلال موعد الفحص يمكن للمريض مناقشة توقعاته وأهدافه من العملية مع الطبيب ، في سياق تحقيق أكبر فائدة ممكنة من الاستشارة الطبية ، والتحدث عن مناطق أخرى من الجسم يمكن علاجها.

الهدف الرئيسي للجراح خلال هذه الاستشارة هو إبقاء المريض على اطلاع بالنتائج والمضاعفات المحتملة التي قد تحدث ، حتى يتمكن المريض من اتخاذ قراره في ضوء هذه المعلومات. أيضًا ، سيحدد الجراح خطة العلاج الأنسب للتعامل مع مخاوفك بشأن الإجراء التجميلي.

كيف يتم عمل شفط دهون الذقن او إزالة اللغلوغ؟

يعتمد إزالة اللغلوغ  أساسًا على شفط الدهون الزائدة باستخدام أنبوب صغير ورفيع جدًا (قنية) ، يتم إدخاله من خلال شقوق جراحية صغيرة في منطقة الشفط.

يستخدم الجراح مزيجًا من التخدير الموضعي المخفف (لتخدير منطقة الشفط) ويحقن الإبينفرين تحت الجلد (لتضييق الأوعية الدموية).

بسبب هذا المزيج من السوائل ، تصبح المنطقة المستهدفة صلبة ومتورمة ، مما يؤدي إلى فصل الخلايا الدهنية والأنسجة عن الأنسجة المحيطة ، ثم شقوق جراحية صغيرة ثم شفط الدهون بلطف باستخدام الأنابيب الدقيقة (قنيات زجاجية صغيرة).

الفيزر هو نوع جديد من الجراحة طفيفة التوغل ، والمعروف أيضًا باسم شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية. في هذه الحالة ، يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة بالكاد مرئية لإدخال مسبار الموجات فوق الصوتية ، بهدف تكسير الخلايا الدهنية وتليين الطبقة الدهنية.

خلال هذا الإجراء ، يتم وضع مسبار متصل بجهاز الموجات فوق الصوتية تحت الجلد لإذابة (تسييل) الخلايا الدهنية وشفطها. من المعروف أن استخدام تقنية الفيزر يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين ، وبالتالي يساهم في إعادة الجلد إلى شكله الطبيعي.

بهذه الطريقة يمكن إزالة 10 إلى 20 مل من الدهون. هذه النتيجة أكثر من كافية لتحسين مظهر محيط الذقن والرقبة بنجاح.

تخدير موضعي أم تخدير عام؟

عادةً ما يكون التخدير العام هو الحل الأفضل لـ شفط دهون الذقن المزدوجة (شفط دهون الألوية) ، ومع ذلك ، يمكن إجراء العملية تحت التخدير الموضعي جنبًا إلى جنب مع مسكنات الألم عندما لا يكون هناك الكثير من الدهون.

تستغرق العملية حوالي 45 دقيقة ، وقد تختلف المدة من حالة إلى أخرى.

ما بعد شفط دهون الذقن (إزالة اللغلوغ )

بعد شفط الدهون ينصح بارتداء ضمادة ضاغطة لفترة. يمكن للمريض مغادرة العيادة بعد ساعات قليلة من الراحة ، ويكون الألم معتدلاً ، ويصف الطبيب المعالج بعض المسكنات للمريض.

يجب أن يرتدي المريض الضمادة الضاغطة لمدة ثلاثة أيام ، ويبقيها جافة تمامًا. بعد ذلك يقوم المريض بارتداء الضمادة الضاغطة لمدة ثلاثة أسابيع لتقليل أضرار شفط الدهون مثل خطر حدوث كدمات واحتباس السوائل في الجسم.

يمكن للمريض العودة إلى العمل بعد إزالة الضمادة الضاغطة في اليوم الثالث بعد الجراحة. بشكل عام ، يُنصح دائمًا بالراحة لمدة أسبوع على الأقل للمساعدة في تهدئة التورم أو الكدمات بشكل أفضل.

قد تستمر الكدمات والتورم في منطقة الرقبة لمدة 14 يومًا تقريبًا ، وقد يشعر المريض بضيق في جلد المنطقة المعالجة. إذا كان لديك أنابيب تصريف في الوجه لتقليل تراكم الدم والسوائل ، فعادةً ما يقوم طبيبك بإزالتها بعد يومين على الأكثر.

تعتبر ممارسة الرياضة والالتزام بنظام غذائي صحي من الإجراءات المهمة التي يجب اتباعها في هذه المرحلة ، ولكن يفضل الانتظار لمدة شهر قبل العودة إلى ممارسة الرياضة بانتظام.

تبدأ نتائج شفط الدهون بالفيزر بالظهور بعد خمسة إلى ستة أسابيع ، وتصبح هذه النتيجة نهائية بعد 3 إلى 6 أشهر. نتائج هذه العملية دائمة ، حيث يتم إزالة الخلايا الدهنية أثناء العملية ، ومع ذلك ، يجب على المريض اتباع نمط حياة صحي بعد الجراحة والحفاظ على وزن مثالي.

ما هي المخاطر المحتملة بعد عملية شفط دهون الذقن او إزالة اللغلوغ؟

شفط الدهون آمن تمامًا وله مضاعفات قليلة.

في بعض الأحيان ، قد يصاب المريض ، أو قد يكون هناك بعض التراخي في الجلد. نادرًا ما يؤدي التنميل (عدم الحساسية) في المنطقة المعالجة إلى انخفاض الإحساس أو فقدان المهارات الحركية للشفة السفلية ، ولكن هذا التأثير عادةً ما يكون مؤقتًا.

يصعب التكهن بكيفية تفاعل الجلد بعد العملية في بعض الحالات ، وفي حالات نادرة قد يحدث بعض التغييرات في مظهر الجلد أو ظهور الدمامل. في مثل هذه الحالات قد يحتاج المريض لعملية ثانية لإزالة الجلد الزائد.

تعرف علي ما هي عملية شد الوجه وإزالة التجاعيد