خرافات في طب الأسنان

  • Apr, 09 2023

خرافات في طب الأسنان

خرافات في طب الأسنان
Apr, 09 2023

العديد من الخرافات تنتشر  بين الأشخاص في مختلف الحياة والأجيال يتناقلوها  دون التأكد منها، البعض منها  يؤثر بشكل سلبي على صحتنا. 

 قبل  إجراء تثبيت التاج ينبغى إجراء علاج قناة الجذر

يجرى فقط علاج قناة الجذر عندما لا يكون هناك خيار اخر وليس لأنه افضل  أن يخضع السن علاج قناة الجذر.

 

معدات الليزر باهظة التكلفة 

الطبيب يقوم بإعطاء مرضاه أفضل الخدمات وأكثرها تقدما في العالم اليوم. حيث هناك الكثير من الفوائد لمعدات الليزر والتي تبرر بالتأكيد الاستثمار، بالاخص الاستثمار الذي يتم استرجاعه بسرعة ومع أرباح للطبيب وأيضا للمريض.

 

العلاج بالليزر خطير جدا بسبب الإشعاع

ينتج  جهاز الليزر شعاع ضوئي بشكل محدد،  يختلف عن الضوء الذي ينبعث من المصباح. ومن ويجب ان نفهم انه ليس إشعاع خطير مثل خطورة الإشعاعات المؤينة والمشعة.

 

العلاج بالليزر يعتبر خطير للأسنان

أطباء الأسنان أحيانا يرددونها ، لعدم وجود المعرفة في هذا المجال.  المستخدم بالعلاج والذي يعرفه الجميع خطير ولكن الناس لا يعيرونه الاهتمام لأنهم لا يعرفون أن هناك العديد من الاجهزة الافضل والاكثر قدما. شعاع الليزر يعتبر أكثر دقة من مقدح الحفر. 

ينبغى زيارة إلى طبيب الأسنان فقط عندما لا يكون هناك اختيار آخر

الألم  يكون قوي لدرجة انه لا يوجد اختيار آخر حيث أن السن يكون فى حالة سيئة للغاية. تتطلب هذه الحالة علاج الأسنان المعقد والمكلف والذي يتضمن علاج قناة الجذر وتثبيت التاج. لذا عند التوجه الى طبيب الأسنان  للفحص كل ستة أشهر يقوم برؤية المشكلة في بدايتها والعلاج يكون سهل وبسيط وسريع. 

إزالة الترسبات الكلسية تسبب ضررا الطبقة الخارجية للسن

العلاج بهدف إزالة الترسبات يكون عبارة عن علاج ضروري للحفاظ على صحة الأسنان واللثة الأمر الذى لا يسبب ضررا على الاطلاق.

 

الحشوات المصنوعة من الفضة والمعدن أقوى من الحشو الابيض

المعدن عبارة مادة تحتوي على الزئبق، وتعتبر مادة سامة والتي تفرز الى الجسم، وهناك أدلة علمية تؤكد على ذلك. ينتقل الزئبق إلى الجسم ويسبب الضرر.. ترتبط هذه المواد الجديدة  بالسن بشكل أفضل من الألغام وأيضا من حيث مدة صمودها فإنها لا تقل عن الألغام.ليس هناك إلى استخدام الأملغم الأمر الذى يؤدى الى تعريض المرضى والأطباء للخطر.

 

عند الشعور بالألم بعد علاج قناة الجذر يكون السبب هو أن طبيب الأسنان ليس جيد

بعد علاج قناة الجذر يتم الشعور بالألم هو أمر منتشر ويحدث لدى نحو 60 %من الذين  يعالجون لدى طبيب الأسنان. تأثير طبيب الأسنان ضئيل جدا على الشعور بالألم بعد العلاج، بعد العلاج الألم  أكثر شيوعا يكون فى حالات تجديد علاج قناة الجذر نتيجة لتطور الالتهابات في قمة الجذر. في هذه الحالات قد يشعر المريض بالتوتر بعد تلقى  العلاج.

 

ينبغي خلع كل ضرس العقل

لا يتواجد قاعدة في طب الأسنان تنص على أنه يجب خلع ضرس العقل لمجرد كونه ، ضروس العقل تنبت في أغلب الأحيان بشكل لا يسمح لها بالاندماج بأسنان الفم، حيث ان نموها يكون بشكل غير صحيح  ويسبب الالتهابات المتكررة والضرر والتلف  في الضروس الأمامية. طبيب الأسنان فقط هو الذى يمكن تحدي اذا كان يوجد حاجة لخلع ضرس العقل أم لا .

 

إذا لاحظت نزيف في اللثة فلا يجب فرك الأسنان

يمتنع  الكثير من الناس عن تنظيف الأسنان، عندما يكون يلاحظون نزيف في اللثة، يحدث النزيف نتيجة لالتهابات اللثة،بسبب سوء النظافة حيث ان التنظيف المنتظم يقلل ويساهم حتى في وقف النزيف. 

النساء الحوامل تمتنع  عن إجراء فحوص التصوير بالأشعة السينية عند طبيب الأسنان

فتره الثلث الأول من الحمل تكون خلايا الجنين حساسة جدا للإشعاع، لذلك في الصور الغير ضرورية ينبغى بتأجيلها حتى نهاية الثلث الأول من الحمل،  اما اذا كان علاج الأسنان متعب ويوجد حاجة لإجراء التصوير لدى طبيب الأسنان لإجراء العلاج بشكل صحيح وكامل، ينبغى إجراء الصور اللازمة من  أجل تلقي العلاج الصحيح. 

تجنب علاجات الأسنان أثناء الحمل

تحدث تغيرات هرمونيه فى الجسم  أثناء الحمل تتسبب فى تورم اللثة والشعور بالتهابها، الكثير من النساء يتوقفن عن الاهتمام بنظافة الفم وعن زيارات الطبيب وعن العلاجات ايضا . خلال فترة الحمل، ينبغى  الحرص على نظافة الفم، والاستمرار في زيارات طبيب الاسنان. 

الألم للبارد يشير الى  وجود ثقب أحيانا

نعم وأحيانا تشير الى تراجع اللثة وكشف جزء من الجذر الحساس للبرد والحرارة.

 

تبييض الأسنان بلليزر هو الأكثر فعالية

هناك العديد من الطرق لتبييض الأسنان عند طبيب الأسنان. في كل الطرق المادة الفعالة هي بيروكسيد الهيدروجين والفرق بينها هي طريقة تفعيل هذه المادة: التفعيل الكيميائي والتفعيل الحراري والتفعيل بواسطة الشعاع الضوئي. استخدام الليزر تتضمن في سرعة العلاج الذي يستغرق مدة ساعة إلى ساعة ونصف فقط.

 

كل سن تخضع لعلاج قناة الجذر ينبغى تثبيتها بالتاج

هذه الجملة صحيحة في الماضي، أما اليوم فتعتبر غير دقيقة. تشير إلى أن الحاجة لتثبيت التاج على السن تتشكل ليس بسبب إجراء علاج قناة الجذر، وإنما بسبب مدى التدمير لتاج السن. المواد الموجودة اليوم في مجال طب الأسنان تعمل على ترميم وإعادة تأهيل السن دون الحاجه الى  تاج، الأمر الذي يوفرالكثير من  الوقت والمال.

 

 

علاج اللثة يتم اجراءه فقط عند اختصاصي اللثة

لا يوجد مايمنع  أي طبيب أسنان من علاج اللثة أضا. اللثة تعتبر جزء لا يتجزأ من الفم الذي يخضع لمسؤولية طبيب الأسنان. التطور التكنولوجي يمكن إجراء العلاج التقليدي للثة دون الحاجة لخبرة بالاخص في معظم الحالات. اما فى حاله وجود الحالات الشاذة طبيب الأسنان يرسل المريض إلى متخصص في أمراض اللثة.

 

مضغ العلكة يؤدي لإزالة الحشوات

الحشو الذى يخرج من السن نتيجة لمضغ العلكة لم تنفذ بشكل دقيق. فالعلاقة ليست ضارة بل مفيدة لحالة الفم والأسنان.

 

الأطفال ينبغى أن يتلقوا العلاج فقط من قبل طبيب الأسنان المتخصص بالأطفال

عصر الليزر يصبح العلاج أشبه بلعبة مع الأطفال، حيث  نحو 80٪ من علاجات الأسنان ليست بحاجة لإجراء حقن مخدر موضعي.

 

الكالسيوم يقوى الأسنان

السن يتكون من مادة  تسمى هيدروكسيباتيت، لذلك لا يمكن للكالسيوم من الغذاء أو الدواء أو أي مضافات غذائية أخرى أن يدخل من خلال هذه المادة، بالتالي يجب فرك الأسنان بالفرشاة لتنظيفها بصوره صحيحه ، هذا الامر لايتطلب جهد.

 

تبييض الأسنان يلحق الضرر بطبقه المينا

في الماضي كانت الطريقة الوحيدة لتبييض الأسنانهى نحت الأسنانيجب توخى الحذر من  معاجين الأسنان التي تعتبر بإجراء التبييض بطريقة نحت الأسنانلاحتواءها  على مادة تتسبب فى تآكل المينا.. هل من المعقول أن تفرغوا أسنانكم بالصنفرة؟ المواد التي يستعملها أطباء الأسنان لا تسبب أي ضرر او تلف.

تعرف علي خراج الأسنان عند الأطفال