جراحة رفع الثدي تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

  • الرئيسية
  • جراحة رفع الثدي تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
  • Apr, 10 2023

جراحة رفع الثدي تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

جراحة رفع الثدي تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
Apr, 10 2023

لماذا جراحة رفع الثدي؟

يعتبر جراحة رفع الثدي عضو من أعضاء الجسم حيث يتغير شكله مع مرور الوقت ولدى كل إمراة بالاخص،  داخل الثدي  يتواجد الياف داعمة و اربطة Ligaments التي تمنح  الثدي المقاومة للجاذبية وشكله المنتصب، حيث ان  التقدم في السن يسبب ثقل الانسجة وترهلها .،  هذه التغييرات  تتسارع كثيراً خلال فترة الحمل و بعد الولادة،  نتيجة لتأثير الهرمونات التي تسمح لانسجة الثدي والبطن بالمرونة وملائمة نفسها لتغير الحجم الذي يحصل خلال الحمل. والتي تحدث  على الثدي خلال فترة الرضاعة.

كيف من الممكن أن نقي أنفسنا من هذا الأمر؟ 

طرق الوقاية من جراحة رفع الثدي

 حمالة الصدر الداعمة بإمكانها  أن تقلل من تأثير قوة الجاذبية على الثديين الثقيلين، و يزيد المشي والركض والقفز من جهة اخرى  بدون حمالة صدر من عملية هبوط الثديين، 

لذلك يجب  اتباع النصائح التالية:قبل جراحة رفع الثدي

يجب التقليل من الوقت الذي تكونين فيه بدون حمالة صدر.

يجب الابتعاد  عن  الوزن الزائد المبالغ في خلال الحمل وبشكل عام.

يجب  تقليل فترة الرضاعة التي يكون طفلك بحاجة لها بشكل خاص (الست أشهر الاولى بعد الولادة).

 الثديين الهابطين  قد يكونوا كبيرين  عندها يتم إجراء عملية رفع الصدر مع تصغير حجمها ، حيث ان الحجم المناسب الهدف منه رفع الانسجة وتضييق الغلاف الجلدي مع الحفاظ على حجم الثدي الموجود، اما اذا كان  الثدي  ذو حجم صغير وفارغ يكون الهدف هنا  زيادة  حجم الثدي عن طريق  زرع سيليكون وتضييق الغلاف الجلدي وتشكيل  الثدي من جديد لرفعه وتكبيره.

مدى تدريج هبوط الثديين وفقا لدرجة الخطورة كالتالي:

 

1- هبوط النسيج الغدي (Glandular tissue)

 هذا الهبوط يحدث  عندما  نقوم بسحب نسيج الثدي في القطب الأسفل وهذا لا يسبب هبوط الحلمة والهالة،  وبامكانك رؤية مدى  عمق ترهل الجلد بسبب  الثدي الفارغ او ترسب محتواه للاسفل. وللتأكد من  هذا جربي علامة القلم، ففي حال استطاعتك الإمساك بالقلم بواسطة أسفل الثدي دون استعمال اليدين يجب ان تعلمي انك تعانين من هبوط النسيج الغدي. 

جراحة تصميم  الثدي بإمكانها  زرع سيليكون بالحجم المناسب والتصحيح من منظر الثدي الهابط.

2- هبوط الثدي من الدرجة الأولى 

يعتبر هبوط  بسيط  في القطب السفلي من الثدي تكون الحلمة والهالة اعلى قليلا و بمستوى طبقة  الجلد المترهلة الثدي. 

هذه الدرجة تكون بحاجة إلى التعبئة من خلال  زرع السيليكون وضرورة اجراء  عملية رفع الثدي، 

و تبقى أية علامات على الثدي باستثناء “طية ” الثدي او بحجم هالة مشابها لحجمه الطبيعي. هناك بعض الحالات  نقوم  فيها بازالة هلال الجلد  في القطب العلوي لرفع الحلمة والهالة والعلامة التي ستبقى دائرية حول الهالة.

3- هبوط الثدي من الدرجة الثانية 

 الحلمة تكون منخفضة عن مكانها الطبيعي في هذه الحالة وتكون  متدلية نحو طية الجلد على مسافة 1-3 سم منها. في هذه الحالة تكون الحاجة الى إجراء رفع بواسطة شق حول الهالة بخط طولي نحو الأسفل والمسمى برفع عمودي.

4- هبوط الثدي من الدرجة الثالثة 

حيث ان الثدي  يكون هابطا و مستلقيا على البطن والهالة متدلية نحو الأسفل على مسافة كبيرة من  الطية الجلدية تحت الثدي، وفي بعض الأحيان  تكون نحو الأسفل باقصى قطب سفلي للثدي.

يجب إجراء هذه العملية في هذه الحالة  لرفع الحلمة والهالة التي تكون مشابهة  لجراحة تصغير الثدي وإبقاء خط غرز جراحي أفقي على طول الثدي بالاضافة الى خط الغرز الطولي بصورة حرف T بالانجليزية. 

إجراءات التحضير لـ جراحة رفع الثدي 

يجب أولا فحص الثدي عن طريق  تحسس الثدي على يد الطبيب المختص  وهذا يساهم في اكتشاف الحالات النادرة من الكتل في الثدي .

بعد ذلك ذلك تبدأ مرحلة تصوير الثدي، حيث يبدأ الخبراء بتصوير  بإجراء فحص الثدي  عن طريق الأمواج فوق الصوتيةUltrasound للشابات بالإضافة إلى فحص تصوير الثدي الشعاعي Mammography للنساء فوق سن ال35، واللذين يقومون بإجراء جراحة تجميلية للثدي. أما  للنساء اللواتي لديهن خطر أكبر بسبب عامل وراثي يتم توجيههم استشارة وراثية عند الحاجة.

وهذا يطلب  منك إجراء فحص مايسمي بتعداد الدم Complete Blood Count ومن وظائفه التخثر للتحقق من انها سليمة في جسمك أم لا.

اما اذا كنتي  مدخنة الطبيب سيتطلب منك  الإقلاع عن التدخين قبل العملية بفترة طويلة على الأقل ثلاث أسابيع، يعتبر التدخين عامل خطر للعديد من  المضاعفات حتى 5 مرات أكثر مقارنة بغير المدخنات، ومن أهم هذه المخاطر:

حدوث اضطراب في شفاء جرح جراحة رفع الثدي

حدوث ميل للعدوى والندب الصلبة التي  تؤثر سلبا على شفائك .

اما اذا كنتي  تستخدمين أدوية مميعة للدم عليك اخبار الطبيب بذلك والتوقف عن استخدامها. 

يطلب  منك  الطبيب عدم الأكل أو الشرب لعدة ساعات قبل عملية رفع الثدي، 

يجب الاستمرار في  تناول الادوية التي سمح لك الطبيب.

يجب احضار  ملابس فضفاضة ومريحة .

كيف تجري هذه  العملية؟

يتم وضع  علامات على ثدييك ومنطقة الصدر التي   تشير إلى طريقة جراحة رفع الثدي ، و استئصال الجلد الزائد و تصميم الثدي الجديد بواسطة غرز داخلية. في الغالب لن تكون حاجة لاخراج الغرز بعد جراحة رفع الثدي ، إذ أنها تذوب وحدها.

عند الانتهاء من جراحة رفع الثدي نضع أنابيب لنزح drain tubes بقايا الدم والتي  من الممكن أن تبقى مكانها لعدة أيام ويتم إزالتها في العيادة الطبية المخصصة، كما ونضع ضمادات عليها  ماصة وداعمة لتحل مكان حمالة الصدر.

مرحلة الشفاء والعلاج

الألم سيرافقك  في الايام الثلاث الاولى بعد جراحة رفع الثدي ، ويمكن ان يستمر الشفاء من جراحة رفع الثدي نحو حوالي أسبوع، 

ستعودين نشاطك  تدريجيا في النشاطات  اليومية التي تتطلب تحريك الذراعين ورفع اوزان ثقيلة. 

 شكل الثدي سيختلف   بعد جراحة رفع الثدي من حيث  الشكل النهائي  ويستقر مع الوقت  ويأخذ شكله الطبيعي، و الندوب ستشفي  خلال سنة الى سنتين .

هل من مخاطر لـ جراحة رفع الثدي ؟

1- النزيف (Hemorrhage)

حرق الأوعية الدموية الدموية عن طريق جراحة رفع الثدي لإيقاف النزيف، ويضع  الجراح أنابيب نزح تجميع فائض الدم بعد الجراحة. أما في قسم قليل من الحالات (1%) يمكن أن يستمر النزيف بعد الجراحة، ويقوم  بإجراء جراحة إضافية لإيقاف النزيف ونزح فائض الدم.

 

2- العدوى (infection)

يجب أن تكون الجراحة تحت الالتزام الصارم بالتعقيم وغالبا يتم تناول العلاج بالمضادات الحيوية ما لم يكن هناك مانع لإجراء الجراحة وبعدها. .

من النادر  فتح الغرز الجراحية بدون سبب، حيث تكون  مصحوبة باضطرابات في عملية شفاء الجرح . في بعض الحالات الجرح  يفتح و  يغلق من تلقاء نفسه .

3- رفض الزرع (Transplant rejection)

يحدث مايسمى برفض الزرع ويتم في الحالات التي يتم فيها استخدام زرع السيليكون، وعند فتح خط غرز الجراحة وتعرض الزرع للكشف، من الممكن   إغلاقها   في جراحة  أخرى مكررة.

4- نخر (Necrosis) للحلمة\ الهالة او الجلد

 حدوث بعض الاضطرابات في تدفق الدم  التدخين والإصابة بمرض السكري وأمراض الاوعية الدموية. حيث يحدث  نتيجة تقنية جراحية خاطئة أو ضغط  في خط الغرز.

5- ندب غير جميلة 

هناك بعض الندبات  البارزة و ناتئة وليست بسيطة بالشكل الكافي. حيث يكون سببها عامل وراثي ومن  الممكن اقتراح بعض العلاج  المتنوع لتحسين وتنعيم الندب  استخدام المراهم والكريمات وضمادات السيليكون  

6- عدم الإحساس بالجلد/ الحلمات

يوجد احتمال (10%-20% ) باصابة  العصب المسئول عن  الإحساس للحلمة أثناء إجراء  الجراحة   والانخفاض بالاحساس مؤقت ويزول  ومن الممكن أن يعود هذا الإحساس حتى سنتين من بعد إجراء  الجراحة. 

7- عدم توازن الثديين 

يعتبر الثديين عضو زوجي لن  يكونوا  نسخة دقيقة الواحد من الآخر، وتوازنها  جيد جدا قبل الجراحة قد  يلاحظ الاختلاف بينهما وأحيانا يكون عدم تناظر ملحوظ بينهما منذ البداية.

8- الحاجة لجراحة مصححة 

الجراحة  هدفها الحصول على نتيجة فعالة لتحقيق الهدف من  التوقعات من الجراحة. حيث بإمكان الجراح ذو الخبرة والتجربة أن يجري ملائمة في كل حالة بين توقعاتك من نتيجة الجراحة وبين قدرته على تحقيق النتيجة المتوقعة من الجراحة. ولكن في أحيان نادرة يحدث عدم توافق بين نتائج الجراحة والتوقعات، في هذه الحالة اذا كان الجراح يؤمن بإمكانية الحصول على نتيجة افضل في جراحة مصححة دون ان يشكل خطر أو يدمر نتائج الجراحة الاولى يقترح اجراء جراحة مصححة.

في الختام

 الجراحة  بإمكانها رفع الثديين و تحسين جمالية الثديين واعطائها  جودة و  وحياة أفضل وثقة بالنفس والاكتفاء بشكل الجسم وتعزيز انوثتك بشكل عام. وبعض الحالات الرضا  يكون  فيها نتيجة مهمة  .

تعرف علي ما هو اللف التنحيفي