عملية تكميم المعدة في السعودية سعر تكميم المعدة كل ما عليك معرفته

  • الرئيسية
  • عملية تكميم المعدة في السعودية سعر تكميم المعدة كل ما عليك معرفته
  • Apr, 09 2023

عملية تكميم المعدة في السعودية سعر تكميم المعدة كل ما عليك معرفته

عملية تكميم المعدة في السعودية سعر تكميم المعدة كل ما عليك معرفته
Apr, 09 2023

حقيقة توسيع المعدة بعد عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هو إجراء جراحي علاجي للسمنة يتم فيه القيام بالتخلص من جزء ضخم من المعدة وضم باقي أجزاء المعدة معًا من أجل أن يصبح مظهر المعدة أنبوبي بهدف تقليل الوزن الزائد وذلك عن طريق تعزيز إحساس الشخص بالشبع وامتلاء المعدة السريع.

بعد عملية تكميم المعدة من الطبيعي أن تتمدد المعدة بمقدار قليل وطفيف لكن من الضروري العناية على حمية غذائية ونظام غذائي صحي، لأن إمكانية توسيع المعدة والإطالة المفرطة للمعدة بعد عملية تكميم المعدة ممكنة وتحدث إذا تم الإكثار في تناول الطعام بكميات ضخمة وعدم الالتزام في برنامج غذائي معين يتسبب في قابلية المعدة للتمدد واكتساب الوزن من جديد بعد عملية تكميم المعدة .

آلية توسيع المعدة بعد عملية تكميم المعدة

إن طبيعة المعدة الفسيولوجية تساعد في توسيع المعدة بعد عملية تكميم المعدة ، إذ يتكون جدار المعدة من مجموعة الأنسجة وهي طيات تتمدد وتتقلص حسب مقدار دخول وخروج الطعام، وعند الإكثار في تناول الطعام على فترات زمنية منتظمة يتسبب هذا في تتمدد المعدة التدريجي من أجل استيعاب مقدار الطعام.

وذلك لأن الإشارات التي تقوم المعدة بإرسالها إلى الدماغ من أجل إفراز أنزيمات لتكسير وهضم الطعم عند امتلاء المعدة تبدأ بالانحراف فيتم القيام بإرسال إشارات عندما تكون المعدة نصف ممتلة أو قد لا ترسل إشارات بالرغم من امتلائها، وتستمر المعدة في الإطالة والتمدد ويتم تحفيز إنتاج هرمون الغريلين وتناول الكثير من السعرات الحرارية بافضل اسعار عملية تكميم المعدة .

أساليب الحماية من توسيع المعدة بعد عملية تكميم المعدة

بعد القيام بإجراء عملية تكميم المعدة من المهم معرفة ما عليك القيام به من أجل تجنب توسع المعدة، وتوضح أبرز أساليب الحماية من توسيع المعدة بعد عملية تكميم المعدة في الآتي:

تناول الطعام باعتدال: من المهم بعد عملية تكميم المعدة تناول الطعام ضمن برنامج محدد من قبل أخصائي تغذية أو الطبيب المختص، إذ يجب أن يشمل هذا البرنامج كافة الأصناف الغذائية المتنوعة لكن بحصص وحجم معين في كل وجبة غذائية.

تناول وجبات طفيفة وصغيرة بين الوجبات بعد عملية تكميم المعدة : ينصح بتناول وجبات صغيرة وطفيفة ما بين الوجبات الثلاثة الرئيسية من أجل تعزيز الإحساس بالشبع بدلاً من تخطي إحدى الوجبات وتناول الكثير على وجبة أخرى.

تناول الطعام بطريقة ضئيلة: يعزز تناول الطعام ببطء الاحساس إنه تم تناول كمية ضخمة من الطعام والإحساس بالشبع.

ابتعد عن تناول ماء مع الأكل: من الأفضل الابتعاد عن تناول السوائل مع الوجبات لأن ذلك يضاعف من محتويات المعدة، إذ يفضل تناول الماء والسوائل قبل أو بعد الطعام في ساعة أو ساعتين لأن ذلك يسهل من عملية الهضم.

الالتزام في ممارسة الرياضة: تساهم ممارسة التمارين الرياضة بشكل منتظم على الابتعاد عن خطر توسيع المعدة، عن طريق المساهمة في عملية حرق الدهون ومنع تراكمها والتسريع من عملية هضم الطعام والإخراج بعد عملية تكميم المعدة.

الحصول على قسط كافي من النوم: إن قلة النوم تساعد في زيادة الوزن، إذ يضاعف إفراز هرمون الغريلين عند عدم القيام بأخذ قسط كافي من النوم مما يشجع على تناول الكثير من الطعام لأنه الغريلين هو الهرمون المتحكم عن الجوع بعد عملية تكميم المعدة.

طلب المساعدة من مختص بعد عملية تكميم المعدة : ينصح الالتزام في مراجعة الطبيب وأخصائي التغذية باستمرار للبقاء على الاطلاع على الحالة الصحية، والانتباه في حالة الإكثار في تناول الطعام.

يمكنك قراءه المزيد عن متى تلتئم المعدة بعد عملية التكميم؟ إليك الإجابة