اسباب تصبغات الاسنان الاسنان كل ما تريد معرفته عنها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

  • الرئيسية
  • اسباب تصبغات الاسنان الاسنان كل ما تريد معرفته عنها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
  • Apr, 09 2023

اسباب تصبغات الاسنان الاسنان كل ما تريد معرفته عنها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

اسباب تصبغات الاسنان الاسنان كل ما تريد معرفته عنها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
Apr, 09 2023

يعاني الكثير من مشكلة التصبغات في الاسنان التي تؤثر على ابتسامتهم مباشرة، ورغم صعوبة المشكلة ولكن الحل سهل وفي متناول اليد.

أهم اسباب تصبغات الاسنان

من اسباب تصبغات الاسنان بعض العادات اليومية السيئة التي تفقد الأسنان لونها الأبيض أو الفاتح، كالسجائر وبعض العقاقير الطبية وبعض غسولات الفم ايضا تكون من اسباب تصبغات الاسنان، في هذه الحالة فإن تنظيف الأسنان وتلميعها بشكل طبيعي سيحل المشكلة أو قد تلجأ إلى إجراء تبييض لأسنانك في العيادة أو استخدام بعض قوالب التبييض لتعود لون الأسنان للون الأبيض.

 تسوس الأسنان من اسباب تصبغات الاسنان ايضا 

حينها يتم استخدام الحشو التجميلي لمعالجة أي تسوس واستعادة لون الأسنان بشكل طبيعي.

بعض الأدوية التي يتم تناولها من قبل الأم خلال الحمل قد تؤثر على الأسنان وتعتبر من اسباب تصبغات الاسنان ,  وقد تؤثر أيضاً على أسنان الطفل وتستمر معه طوال حياته، في هذه الحالة يتم العلاج باستخدام بعض قشور الأسنان أو الفنييرز ويتم ذلك بعد إزالة الطبقات الخارجية التي تضررت من الأسنان، وقد يحتاج الإجراء إلى استخدام مبيض الأسنان.

ومن اسباب تصبغات الاسنان وتحولها إلى اللون البني الداكن أو المائل للأسود بسبب موت العصب، في هذه الحالة يتم علاج العصب أولاً، وبعد ذلك يتم استخدام تركيبات الأسنان اللازمة، وقد يستخدم تبييض الأسنان داخلياً.

قد تتحول بعض الأسنان إلى لون الأزرق الغامق، ويعود ذلك إلى وجود حشوة معدنية أو تركيب من معدن غير ثمين، في هذه الحالة يتم العلاج بتغيير الحشو أو تبديل التركيب بآخر غير معدن، وقد تحتاج الأسنان للتبييض في بعض الحالات.

قد تكون اسباب تصبغات الاسنان تحت تركيبات الأسنان التجميلية بسبب تسوس السن فيما أسفل التاج، أو بسبب فقدان العصب حيث أن مادة التاج تتميز بشفافيتها ولا تحجب لون التصبغات، هذه الحالة نقوم بتبديل تلك التركيبة بأخرى تكون مصنعة من الزيركون لتعالج التسوس وتحجب اللون الداكن.

في حالة إزالة تقويم الأسنان قد تكون من اسباب تصبغات الاسنان 

ازالة تقويم الاسنان تحتاج إلى تبييض أسنان أو إلى استخدام قشور الأسنان وذلك لتحسين شكل التصبغات في الاسنان او اصفرار الأسنان أو النقاط البيضاء التي تنتج بعد التقويم.

بعض الحشو التجميلي قد يتغير لونه بمرور الزمن وبـ اكتساب بعض العادات السيئة اليومية ويسبب التصبغات في الاسنان ، وفي هذه الحالة يتم استبداله بحشو آخر أو بقشور الأسنان.

الكتور علي ربيعان إستشاري إصلاح و تجميل وزراعة الأسنان .

شاهد ايضا الفرق بين التقويم المعدني و التقويم الشفاف