الأساليب المختلفة للتخلص من النظارات التي تريد معرفتها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

  • الرئيسية
  • الأساليب المختلفة للتخلص من النظارات التي تريد معرفتها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
  • Apr, 09 2023

الأساليب المختلفة للتخلص من النظارات التي تريد معرفتها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

الأساليب المختلفة للتخلص من النظارات التي تريد معرفتها من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
Apr, 09 2023

لقد استعملت النظارات الطبية إلى ما قبل ستة عقود من الزمن، لحل مشاكل النظر. وقبل عقدين ونصف، دخلت استعمالات الليزر لتحل المشاكل، فهل يتم ذلك دون صعوبات أو مُضاعفات؟

لقد اكتشفت وسيلة حديثة في حل مشاكل النظر خلال الحرب العالمية الثانية. هنالك من يعتقد أن بداية الأمر كانت عقب حادث طيران، أدى إلى تضرر النظر لدى طيار حربي روسي، بفعل شظايا الزجاج. فعندما بحث الأطباء في حالته تبين أن مدى تحدُّب سطح عدسة العين تغير وتسببت في سقوط الشعاع الضوئي على بعد متنوع داخل العين. استغل أحد أطباء العيون ويدعى البروفيسور فيودروف، هذه الفكرة لتفسير حالة الأشخاص الذين يعانون من اعتلالات في النظر، وخَلُصَ إلى القول بأنه بالإمكان إجراء تعديل لدى هؤلاء الأشخاص من خلال إعادة تركيز سقوط الضوء على البعد الصحيح على سطح شبكية العين، وذلك عن طريق تغيير درجة التحدُّب، تمامًا كما حدث مع الطيار في الحادث.

قام البروفيسور فيودوروف بإجراء سلسلة من الشقوق من مركز القرنية وحتى أطرافها وتنفيذ عمليات علاجية أوقعت ضغطًا في القرنية ، وأدت إلى تغيير درجة التحدُّب فيها وبالتالي تحسين الرؤية.

وقبل عقدين ونصف من الزمن، بعد اكتشاف الليزر، تطورت استخداماته لتشمل التخلص من الحاجة للنظارات . فعند استخدامه في هذه العمليات، كانت النتيجة أكثر دقة، وفي الاغلب دون حدوث مخاطر أو مضاعفات.

الأساليب المختلفة للتخلص من النظارات بالليزر:

هنالك طريقتان للتخلص منها:

علاج سطح القرنية

إن ميِّزة هذه الطريقة، هي تجنّب الإجراء الجراحي وتقليل احتمالات وقوع مضارّ لها والقدرة على النظر. بينما تنحصر مضارُّها في الحاجة للعديد من الأيام للتعافي والشفاء، واستقرار تدريجي للرؤية.

 

العلاج الجراحي

يتم، وفق هذه الطريقة، إحداث شق أو جروح في الطبقة العليا لها.

تتميّز هذه الطريقة بسرعة الشفاء، إذ تحتاج العين لمدة قصيرة بشكل نسبي لعودة الاستقرار للرؤية. أمّا سيئتها الأساسية فتتمثل بوجود احتمالات أكبر لحدوث أضرار للعين بسبب الإجراء الجراحي وإضعاف القرنية. لذا، يتوجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ قدرًا لا يُستهان به من المخاطر، قد تظهر في غضون السنوات التي بعد العملية. يُنصح بعدم الخضوع لهذا النوع من العمليات للأشخاص، إذا كانت القرنية لديهم دقيقة، أو ذات مبنى غير منتظم، الرياضيين أو الأشخاص الذين يستعينون بنظارات ذات درجة تقويم مرتفعة، بينما يُنصح بإجراء هذا النوع للأشخاص الذين يحتاجون لوقت قصير للتعافي، أو الذين يتجنبون الشعور بأوجاع بعد العملية. أما الأشخاص الذين يرغبون في الامتناع عن المخاطر، والمضاعفات التي قد تظهر في أعقاب العملية، فعليهم اختيار الوسيلة العلاجية الأولى (دون الجراحة)، لكن عليهم التذكُّر بأنهم سوف يحتاجون لعدة أيام للتعافي، أو ربما سيشعرون بالانزعاج والألم في أعقاب العملية.

 

عدا عن ذلك، ففي كلتا الطريقتين، تكون النتائج مُتشابهة من حيث التحسن في حدة النظر بعد استقرار الرؤية (بعد مرور شهرين على إجراء العملية).

 

إن نسب نجاح العمليات بمختلف التقنيات، عالية جدًّا، لكن يجب عليك إجراء فحص مُلاءمة مسبق لنجاح العملية بدقة.

 

عمليات الليزر بجهاز SIRIUS لإزالة النظارات:

يستخدم هذا الجهاز كمساعد للجَرَّاح، ويُمكّنُ الجَرَّاح من الحصول على تصوير ثلاثي الأبعاد للجزء الأمامي للعين، وكذلك تخطيط دقيق لسطح المساحة الخلفية للقرنية، إذ قد تكون هنالك بعض العيوب في تلك المناطق من القرنية، والتي لا تظهر على السطح. إضافةً إلى ذلك، يعطي هذا الجهاز مخططًا دقيقًا لسُمكها في كل نقطة.

 

يساعد هذا الجهاز في إظهار الجزء الأمامي للعين كله، غُرْفة العين الأمامية، الحَدَقَة، والعدسة الداخلية الواقعة خلف الحدقة. تساهم هذه المعطيات الجَرَّاح بصورة هامّة في حصر المخاطر المحتملة، وإجراء التخطيط الدقيق الذي يقلل من عيوب النظر والعمى المؤقت الذي يظهر بعد العملية.

تعرف علي بياض في سواد العين أسباب وعلاجات