انواع الافرازات المهبلية واسبابها

  • الرئيسية
  • انواع الافرازات المهبلية واسبابها
  • Apr, 10 2023

انواع الافرازات المهبلية واسبابها

انواع الافرازات المهبلية واسبابها
Apr, 10 2023

تنقسم انواع الافرازات المهبلية واسبابها على اختلاف بين الطبيعي والغير طبيعي.

 

أولاً: الافرازات المهبلية الطبيعية بعد الجماع

تعتبر الافرازات المهبلية بعد الجماع طبيعية للغاية فالعديد من السوائل الجسدية ممكن أن تسبب هذه الإفرازات، الامر الذي من شأنه ان يدل على حالة طبيعية في اغلب الاحيان وان يخفف من التوتر والقلق لديك. وإن كمية ومظهر الإفرازات قد يتغيربحسب السن ومستوى الهرمونات في الجسم وما إلى ذلك من عوامل أخرى. على سبيل المثال، إذا كانت المرأة قد خضعت لاستئصال الرحم في الماضي، فإن الإفرازات المهبلية لديها بعد الجماع ستكون مختلفة عن الوضع الطبيعي.
اليك فيما يلي شرحاً عن انواع الافرازات المهبلية التي تعتبَر طبيعية بعد الجماع:

افرازات لترطيب المهبل

من انواع الافرازات المهبلية واسبابها عندما تتم استثارة المرأة ، يقوم جسمها بإفراز سائل صافٍ وخفيف ليساعد في حدوث الجماع بسلاسة ودون عوائق ويجعله أكثر متعة لك ولزوجك. يكون هذا السائل زلقاً يشبه الماء، ومن الطبيعي أن يستمر الجسم بإفرازه حتى بعد الانتهاء من الجماع.

القذف عند المرأة

عند وصول المرأة للذروة في الجماع ، تقوم غدة صغيرة داخل المهبل ب الافرازات المهبلية تدعى سائل القذف عند المرأة، وهو سائل يشبه قوامه قوام الماء ويتم إفرازه بشكل خفيف أو بشكل أكثر غزارة كما هو الحال مع التبوّل. لكن القذف قد لا يحدث عند بعض النساء، وعند البعض الآخر قد يحدث القذف دون أن تصل المرأة إلى النشوة.

المواد المخاطية في عنق الرحم

يفرز عنق الرحم أنواعًا عديدة من المواد المخاطية خلال الدورة الشهرية عند المرأة. هذه المواد المخاطية تساعد الحيوانات المنوية في الوصول إلى البويضة وإخصابها. يقوم المهبل بإفراز هذه المواد المخاطية وهي عادةً ما يكون لونها غيميّ وقوامها مطاط. في آخر أيام الحيض، تجفّ هذه المواد المخاطية وتتكثف وتخرج على شكل إفرازات بيضاء بعد الجماع.

 

ثانياً: من انواع الافرازات المهبلية واسبابها الغير طبيعية بعد الجماع

في بعض الأحيان، قد يصاب المهبل بالالتهاب وقد يؤدي ذلك إلى تغيُّر لون وشكل وكمية الإفرازات. في حال وجود أي من العوارض أو العلامات التالية، قد يعني ذلك أن الإفرازات المهبلية مرتبطة بالتهاب مهبلي:

  • الإفرازات المهبلية الزائدة التي لا تتوقف
  • الشعور بالحرق عند التبوّل 
  • الشعور بالحكّة أو الألم أو وجود طفح جلدي بعد خروج الإفرازات
  • الافرازات المهبلية البيضاء اللون
  • الإفرازات ذات الرائحة  الكريهة واللون: الرمادي/الأبيض/ افرازات صفراء وخضراء

التهاب البروستاتا