المكياج والحمل تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

  • الرئيسية
  • المكياج والحمل تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
  • Apr, 10 2023

المكياج والحمل تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

المكياج والحمل تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
Apr, 10 2023

بالاخص التغيرات الهرمونية في فترة الحمل تغير من المظهر الخارجي لجسم الحامل والى الحالة النفسية المتغيرة،  المكياج والحمل: الدليل الكامل!

 أدركت شركات مستحضرات التجميل  في السنوات الأخيرة فيما يخص المكياج والحمل، يتعرض  جسم المرأة الحامل خلال فترة الحمل والولادة إلى تغيرات جسدية تصيب المرأة بصدمة حقيقية،و يجدن صعوبة في التعامل مع هذه التغيرات ومواجهتها مما يجعلهم اللجوء الى الخيارات الجراحية. 

ماهو العلاج والرعاية التجميلية أثناء الحمل وبعده

 يجب أن نأخذ شيئين بعين الاعتبار خلال فترة الحمل : منطقة الوجه والجسم.

ما هي العناية بالوجه أثناء الحمل

تجلب أسابيع الحمل معها تغيرات هرمونية تؤدي إلى حدوث  تغيرات في لون جلد الوجه، و ظهور التجاعيد. وينبغي استخدام مكياج واقٍ من الشمس ذو عامل  حماية من 15 – 25 SPF. المكياج هو المنتج التجميلي الأكثر فاعلية للحماية الكاملة 

ويعتبر الكونسيلر منتج آخر ملائم ويمكن استخدامه للحماية  يجمع الكونسيلر  بين عملية التغطية للمظهر وبين تليين التجاعيد وهو بشكل خاص مناسب  خلال فترة الحمل.

يخفي  الكونسيلر  العيوب والتصبغ ويمنع تكون البقع ،  من خلال  الأصباغ الموجودة فيه. 

يشكل الكونسيلر أساسا لمكياج العيون، ويغذي ويحمي الجلد الحساس الموجود حول العينين، ويحمي من أضرار أشعة الشمس . تجنب  استخدام المستحضرات التي تحتوي على الريتينول (فيتامين أ)، لأن الريتينول له تأثيرا سلبيا خلال فترة الحمل.

وينبغي استخدام أقنعة الترطيب والتغذية و أقنعة التقشير، وعدم استخدام أقنعة الحبيبات  ( التقشير – فرك جلد الوجه)

وينبغي الاهتمام بمنطقة العينين أثناء الحمل. 

تسهم أحد العوامل ا في ظهور الدوائر السوداء حول العينين هو تراكم السوائل أثناء الاستلقاء و النوم.

فترة العناية بالجسم أثناء الحمل:

البطن:

ينبغي استعمال  الكريم المرطب والمغذي للجسم عن طريق التدليك للسماح بالحفاظ على مرونة الجلد (خلال فترة الحمل يتمدد جلد البطن

القدمان:

يتحملان ثقل وعبء الجسم أثناء الحمل، والحفاظ على مرونتها ينبغي  الاعتناء بهما، وعدم ارتداء أحذية ذات كعب عالٍ أثناء فترة الحمل 

للعناية بالبشرة ضمن المكياج والحمل:

الخطوة الأولى للعناية بالجسم بشكل عام وأثناء الحمل هي الحبوب  ويجب  أستخدمها من مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع في جميع أنحاء الجسم. حيث تعمل على تنظيف الجلد وإزالة تلوث الخلايا.

عند استخدام الحبيبات، ينبغي التركيز على المناطق المعرضة للتغيرات وهي البطن، الصدر، الوركين والحوض، ويتم استخدامه  على جلد رطب في حركة دائرية وغسلها بالماء.

 هناك كريمات وزيوت معدة  للنساء  خلال فترة الحمل في عالم التجميل  حيث  تساعد  الجلد وتحسن توتره وثباته،و تمنع علامات التمدد وارتخاء الجلد.

الصدر:

 يكبر حجم الصدر أثناء الحمل  يصبح أثقل، لذلك ينبغي  الاهتمام بعناية الصدر للتأكد من أن الوزن الزائد لا يشد بالثديين إلى أسفل ويتسبب بارتخاء العضلات .

يجب الحرص على ارتداء حمالة صدر خالية من الحديد. وان تكون حمالة الصدر تتكون من أشرطة واسعة يناسب حجمها حجم الصدر. لمنع حدوث أضرار مستديمة لا يمكن إصلاحها.

 تلك العضلات يجب معالجتها حيث انها  تدعم الثدي وبالأخص خلال فترة الحمل. تبدأ العناية بالثدي، عن طريق  التنظيف بالحبيبات. ويوصي بعد العلاج بالحبيبات واستخدام المستحضرات المعدة  لهذه المنطقة. 

الرعاية والعلاج أثناء الحمل:

يعتبر الحمل هو أفضل اختبار للجلد واستقراره. خلال فترة الحمل، حيث تتمدد الألياف المرنة الى درجة تمزقها، وتظهر علامات التمدد في الجلد  باللون الأزرق والأحمر والوردي، والتي تتمركز في الأساس في منطقة البطن.

وعلامات التمدد للاسف لا تختفي، ويمكن تخفيفها عن طريق العناية السليمة.

حيث  يوصى باتباع مبدأ ” الوقاية خير من العلاج “، وينبغي استخدام منتجات التجميل قبل الحمل كعلاج وقائي أثناء الحمل، 

 دورة السوائل في الساقين نلاحظها  أثناء فترة الحمل تصبح أبطأ، وتؤدي إلى شيوع  أعراض الانتفاخ (بداية من  الشهر السادس) وتعب القدمين، حيث  أفضل طريقة لعلاج هذه الأعراض هي رفع القدمين والراحة، فهذا  يحسن من عمل الدورة الدموية.

استخدام منتجات العناية بالأقدام المتعبة مهم جدا.

 حيث يوجد  مستحلبات لتنشيط الأقدام المتعبة،

أهم النصائح لمظهر أنيق وعصري، أثناء فترة الحمل:

اليدان تميل  إلى الانتفاخ خلال فترة الحمل، لذلك  ينبغي ارتداء اللون الأسود الطبيعي أو الأبيض لإخفاء العيوب.

 

الحماية من الشمس:

يتأثر  جلد الوجه  بسهولة من جراء التغيرات الهرمونية بصفة عامة، وبالأخص أثناء الحمل . 

ينبغي  الحرص على دهن الكريم المرطب  والكريم الواقي من أشعة الشمس على منطقة الوجه والرقبة، قبل عشر دقائق  من وضع المكياج، حيث أن يفتح المسام. 

ويجب الانتظار لعدة دقائق حتى تنسد من جديد، قبل استخدام أي منتجات المكياج ومستحضرات “الميك اب على الوجه.

أساس المكياج غير اللامع:

 ميل فرط نشاط الغدد الدهنية في جلد الوجه أثناء فترة الحمل. لذلك ينبغي استخدام أساس غير لامع قبل المكياج، لمنع زيادة التعرق وإعطاء مظهر غير لامع  للوجه.

 

المكياج والحمل قد يكون مفيدا:

المكياج يعتبر  ممتاز لإخفاء تصبغ الجلد ولتغطية بشرة الوجه بصورة موحدة. 

ينبغي استخدام المكياج مع معامل حماية وملاءمته للون البشرة في منطقة الصدر، وليس الرقبة، حيث أن الجلد في منطقة الرقبة أقل تعرضا لأشعة الشمس، وبالتالي فإن لونها يكون افتح من لون الوجه.

مكياج الخدين:

استخدام مكياج الخدود مع معامل حماية.اثناء الحمل  يميل   الجلد إلى الحمرة . وينبغي  بتجنب الألوان الوردية واستخدام مكياج الخدود ذو اللون البرتقالي أو البني، لإزالة احمرار الجلد واضفاء منظر حيوي وطبيعي.

 

مكياج التظليل:

أثناء الحمل، هناك ميل للتورم الخفيف أو تغير لون جلد الوجه. ولذلك، يوصى بتظليل منطقة الجبهة العالية وعظام الخدين بواسطة مكياج الخدود لدباغة الجلد “برونزي” مع معامل حماية من أشعة الشمس. يجب الحرص على وضع مسحوق على الجلد قبل استخدام مكياج الخدود لدباغة الجلد، لأن وضع مكياج الخدود لدباغة الجلد فوق مكياج الخدود مباشرة يمكن أن يسبب تكون بقع على الجلد.

 

الشفتان:

تميل الشفتان إلى التورم اثناء فترة الحمل ، و تتوسع الأوعية الدموية وتحمر الشفتان. ولذلك ينبغي  باستخدام GLOSS ملمع  بلون طبيعي وليس بلون بارز.

اليدان والقدمان:

تميلان اليدان والقدمان  إلى الانتفاخ اثناء فترة الحمل، وينبغي استخدام مكياج بلون طبيعي، لتحسين المظهر.

العينان:

 يوصي استخدام المنتجات الأكثر مقاومة لمنع تسرب المكياج، أثناء فترة الحمل يوصى باستخدام تظليلات الكريمات على اختلاف أنواعها، وخاصة السهلة الاستخدام التي تصمد لوقت طويل.

تعرف علي النزيف بعد انقطاع الطمث