كيفية السيطرة على الجوع خاصتا بعد العمليات الجراحية

  • الرئيسية
  • كيفية السيطرة على الجوع خاصتا بعد العمليات الجراحية
  • Apr, 10 2023

كيفية السيطرة على الجوع خاصتا بعد العمليات الجراحية

كيفية السيطرة على الجوع خاصتا بعد العمليات الجراحية
Apr, 10 2023

يعد الشعور المتكرر بالجوع من المشاكل التي يعاني منها كل مرضى جراحة السمنة بعد العملية، باستثناء بعض حالات التكميم. قد يظل المرضى يشعرون  بالجوع حتى إذا كانوا ممتلئين بعد تناول وجبة، وبالرغم من أن عملية إنقاص الوزن أدت إلى تصغير حجم المعدة ما زال الدماغ معتاداً على نمط حياة المريض ونظامه الغذائي السابق.   

 

هذا الجوع– خاصة في الأشهر الأولى بعد الجراحة – يمكن أن يجعل من الصعب الإلتزام بالنظام الغذائي المقرر بعد العملية، ويمكن أن يكون بمثابة تنبيه مزعج بنمط الحياة الجديد وتحديات النظام الغذائي اللازم اتباعه بعد عملية إنقاص الوزن. 

عملية تكميم المعدة تختلف عن باقي جراحات إنقاص الوزن، لأن جزء من المعدة يتم إزالته، وقاع المعدة؛ الذي يفرز من بطانته الهرمون المحفز للجوع – جريلين – يتم قصه وإزالته مع التكميم. مما يؤدي إلى إحساس أقل بالجوع لدى بعض المتكممين.

  كيف يمكن السيطرة على الجوع المتكرر؟

تعد النصائح التالية طرق مهمة للسيطرة على الجوع بشكل فعال بعد جراحة إنقاص الوزن:

  • كلما كان الطعام الذي يتم استهلاكه أكثر كثافة، كلما قل شعور المريض بالجوع. إن الأطعمة منخفضة القيمة الغذائية مثل الأطعمة عالية المحتوى من الدهون والسكريات، تقلل الإحساس بالشبع على المدى الطويل. في حين أن البروتينات ولو بكميات قليلة تعطي شعور الرضا والشبع. لذا يمكن استبدال اللحوم المصنعة باللحوم قليلة الدهون (عندما يسمح النظام الغذائي بذلك بعد العملية)، حتى الكربوهيدرات – والتي يسمح بتناولها باعتدال – ينصح باختيار الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والقمح الكامل بدلاً من الأبيض المحسن للسيطرة على الجوع. 
  • تناول الطعام ببطء يساعد في حل مشكلة الجوع المتكرر مما يجعلك تستطيع السيطرة علي الجوع. غالباً ما نتناول الطعام بسرعة أكبر مما ينبغي، وعندما يصل شعور الإمتلاء يكون قد فات الأوان. أما إذا أكلنا ببطء مع المضغ الجيد ؛ نكون أعطينا فرصة للجسم لإعلامنا بالوقت المناسب للتوقف عن تناول الطعام.
  •  شرب الماء بشكل منتظم قبل وبعد تناول الوجبة ب 30- 45 دقيقة يساعد  في السيطرة على الجوع أيضاً، خاصة “الجوع المزيف“- وهو الجوع الناتج عن العطش أو عدم التروية الجيدة بالماء. لذا احرص على شرب حصة الماء اليومية المقررة سيشعرك بتحسناً بدنياً وعقلياً. 
  • استبدال العصائر بالفاكهة الطبيعية للسيطرة على الجوع ، بالرغم من تفضيل المرضى بعد الجراحة العصائر عن الفاكهة، إلا أن كل العصائر تحتوي على نسبة سكريات عالية، ولا تحتوي على الألياف وبالتالي تزيد من مستويات السكر في الدم وانخفاضه بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى الشعور السريع بالجوع.    
  • تناول وجبات صغيرة ومتكررة طوال اليوم يحافظ على ثبات مستويات السكر في الجسم ويسيطر على الجوع – بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة ، تقسم إلى خمس وجبات صغيرة. إن الإعتقاد بتخطي أو تجاوز بعض الوجبات لن يساعد في حل المشكلة أبداً.
  • الإبتعاد عن المشروبات الغازية؛ فهي مليئة بالسعرات الحرارية وتحتوي على الغاز الذي يسبب توسع المعدة ويؤثر على العظام.
  • الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي بعد الجراحة شيء أساسي.

يتم السيطرة على الجوع إلى حد كبير عن طريق الهرمونات في الجسم التي تتواصل مع الدماغ. ستبدأ مستويات الجوع لدينا في النهاية بالانخفاض بما يتماشى مع أنماط استهلاكنا الغذائية الجديدة.

عادة تحدث الصعوبات المتعلقة بالسيطرة على الجوع المتكرر وغيرها في الفترة الأولى بعد عملية جراحة السمنة عندما تكون تغييرات نمط الحياة هي الأكثر شدة، ومع ذلك غالباً ما تهدأ على مدار عدة أشهر، حين تتوافق أجسامنا وعقولنا مع التغييرات الرئيسية التي أجريناها. 

تابع ايضا المجموعة الثانية : ادوية تخسيس ترفع من معدل الحرق