علاج ألم الأسنان في حالات الطوارئ

  • الرئيسية
  • علاج ألم الأسنان في حالات الطوارئ
  • Apr, 09 2023

علاج ألم الأسنان في حالات الطوارئ

علاج ألم الأسنان في حالات الطوارئ
Apr, 09 2023

زعزعة السن

 الحالة المميزة لمعظم الإصابات الناجمة عن الألعاب الرياضية أو الضربة المباشرة هي زعزعة الأسنان في حالة الصدمة، حيث أن السن تكون حساسة ولمجرد لمسها يثار الشعور بالألم. 

 يظهر أحيانا نزيف في منطقه قريب من اللثة. 

ومن المفضل في هذه الحالة التوجه الى عيادة الأسنان، الطبيب يقوم بإجراء صورة للتاكد من عدم وجود ضرر لجذر السن.

 السن إذا أصبح يتحرك بعد الضربة، سوف يقوم الطبيب  بإجراء تثبيت بسيط للأسنان المجاورة عن طريق  خيط معدني لمدة اسبوع تقريبا. وينبغي خلال هذه الفترة تجنب الأطعمة الصلبة والحفاظ على غسل الفم  يوميا.

كسر الأسنان

 الضربة اذا كانت  قوية جدا، يمكن أن تكسر السن. 

والكسر يظهر  في منطقة التاج، أو الجذر، الموجود في داخل العظام. 

 هذا الكسر في معظم الحالات يكشف تجويف اللب داخل السن، الأمر الذي يستدعي إجراء علاج قناة الجذر الكامل 

فقدان الأسنان

فقدان الأسنان يحدث غالبا  بسبب ضربة بسرعة عالية، حيث تؤدي الى خلع السن من مكانها. في هذه الحالة، ويجب العثور على السن المتضررة  حتى نتمكن من نجاح عملية زرع السن مرة أخرى 

يجب  وضع السن في وعاء  يحتوي على الحليب ، حيث ان هذه السوائل توفر للخلايا المتبقية على السن فرصة أفضل للعيش ومن ثم إعادة استيعابها من جديد في العظم.

مع السن يجب الوصول في أسرع وقت ممكن إلى عيادة الأسنان لإعادة زرعه، التصوير والتثبيت. للأسف، على الرغم من إعادة الزرع، فإن السن تحتاج لعلاج قناة الجذر عادة في غضون بضعة أسابيع.

 

كسر الفك

يعتبر كسر الفك حالة مؤلمة  وتكون  مهددة للحياة. يحدث كسر الفك عادة بعد السقوط من ارتفاع عالي، ضربة قوية أو حادث طرق. لقرب الفك من الأعصاب والأعضاء الهامة (العين، الجهاز التنفسي )، ينبغي  علاج الكسر دون تأخير في أحدي المستشفيات.  الكسر عادة يتم تشخصيه بواسطة الأشعة السينية أو المقطعية وبعض الحالات، تحتاج لعملية جراحية لالتئام العظام المكسورة وفترة الشفاء تستغرق عدة أشهر.

إذا لمن يجب التوجه؟

يجب التوجه إلى غرفة الطوارئ في المستشفى في حالات الإصابات والكسور.

 الطبيب المتخصص  يجري فحص تصوير ال- CT أو التصوير بالموجات فوق الصوتية، ويقوم باعطاء علاجا أوليا مهدئا مثل وضع الضمادات، الجبيرة والمضادات الحيوية

تعرف علي عدد مرات غسل الأسنان وكيفية العناية بها