أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور - عيادات نيويو الطبية

  • الرئيسية
  • أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور - عيادات نيويو الطبية
  • Apr, 09 2023

أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور - عيادات نيويو الطبية

أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور - عيادات نيويو الطبية
Apr, 09 2023

المظهر الخارجي من أهم الأمور التي تهم الذكور ، فهل يعتبر تضخم الثدي لديهم مزعجاً؟ تعرف على المزيد في هذا المقال عن أهم أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور وطرق التخلص منه.

غالبًا ما يُلاحظ تضخم غدد الثدي عند الذكور ، أو ما يُسمَّى التثدي عند الذكور ، والذي قد يكون في أحد الثديين أو كليهما معًا ، مما يسبب إحراجًا ومشكلات نفسية للذكور ، على الرغم من أنها ليست مشكلة خطيرة. وإليكم أسباب تضخم الثدي عند الذكور وأبرز الأعراض.

أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور

تضخم الثدي عند الذكور وخاصة الأطفال له أسباب عديدة من أبرزها:

  • التغيرات في الهرمونات

يعتبر التغير الهرموني من أهم أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور. تلعب الهرمونات دورًا كبيرًا في أجسامنا ، حيث أن هرمون التستوستيرون مسؤول عن الخصائص الذكورية مثل نمو شعر اللحية والصدر ، وعلى مستوى الإناث يتحكم الإستروجين في الخصائص والخصائص الأنثوية مثل نمو الثدي.

مستوى هرمون التستوستيرون أعلى من مستوى هرمون الاستروجين عند الذكور. إذا كان هناك خلل في النسب المتوازنة للهرمونات في الجسم فقد يؤدي ذلك إلى تضخم الثدي عند الذكور.

  • عمر الطفل

يختلف تضخم الثدي عند الذكور حسب العمر. يولد الأطفال حديثو الولادة بأثداء متضخمة ، بسبب ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين لدى أمهاتهم. عادة ما يختفي هذا التوسيع في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

أثناء البلوغ ، تحدث تغيرات هرمونية ، وهي أكثر الأعمار شيوعًا في تضخم الثدي عند الذكور ، وغالبًا ما يختفي التضخم أو التثدي في غضون فترة تتراوح من 6 أشهر إلى عامين.

  • بعض المشاكل التغذوية

هناك بعض العوامل الغذائية المحتملة التي قد تؤثر على حجم الثدي عند الأطفال الذكور ، مثل سوء التغذية والمجاعة ، حيث تعمل على حدوث خلل في مستوى هرمون التستوستيرون الذي يبدأ في الانخفاض مع استقرار مستوى هرمون الاستروجين في الجسم. مما يزيد من معدل تضخم الثدي عند الأطفال الذكور.

  • الأدوية والأعشاب

الأدوية مثل المضادات الحيوية والأدوية والأعشاب الأخرى مثل شجرة الشاي قد تترافق مع تضخم الثدي عند الذكور لأنها تعمل على اختلال التوازن الهرموني في الجسم.

  • زيادة الوزن

زيادة الوزن مرتبطة بزيادة هرمون الأستروجين الأنثوي ، والذي بدوره مسؤول عن التحكم في حجم الثدي ونموه ، لذا فإن زيادة الوزن تؤدي إلى تضخم الثدي عند الذكور.

  • بعض المشاكل الصحية

قد يصاب الذكور المصابون بأمراض معينة بتضخم الثدي مثل أمراض الكبد المزمنة والفشل الكلوي وفرط نشاط الغدة الدرقية.

أعراض تضخم الثدي عند الأطفال الذكور

بعد أن تعرفت على أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور إليك أهم الأعراض التي يشعر بها الطفل عند تضخم الثدي

  • تورم في أحد الثديين أو كليهما.
  • في بعض الأحيان قد يكون من المؤلم لمس الثدي.

علاج تضخم الثدي عند الذكور

غالبًا ما يزول تضخم الثدي عند الأطفال الذكور من تلقاء نفسه بمرور الوقت ، ولكن إليك بعض النصائح لتقليل ظاهرة تضخم الثدي عند الأطفال الذكور بعد استشارة الطبيب المسؤول:

  1. وضع كمادات باردة على الثدي المتورّم والأماكن التي يؤلم فيها.
  2. التوقف عن تناول أي أدوية قد تزيد من تضخم الثدي أو أي أدوية تسبب اختلال التوازن الهرموني.
  3. انتبه إلى تغذية طفلك وتأكد من أن تغذيته سليمة.
  4. في حالة وجود أي مشاكل صحية ، قم بزيارة الطبيب للوقوف على مدى المشكلة ومنع تطورها.
  5. الجراحة وهي من آخر الحلول التي يمكن اللجوء إليها حيث أن الهدف من استخدامها هو التخفيف من المضاعفات النفسية الناتجة عن تضخم الثدي عند الأطفال الذكور واستعادة المظهر الطبيعي للثدي حتى لا تشعر بما هو محرج أو مزعج.

تعرف علي شد البطن