Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

نصائح غذائية و اطعمة وقائية من ارتفاع اليوريك اسيد

ارتفاع  اليوريك اسيد هو حالة تنتج  من ارتفاع املاح الدم التي تدعى  باليوريك او يورك اسيد  بمستويات  اعلى من المعدل الطبيعي  نتيجة  امراض عضوية  أو استخدام بعض الادوية او بسبب العامل الوراثي  وايضا السمنة تساهم كذلك في التسبب بالحالة .  وهذه الحالة  اذا تطورت وبقيت بدون علاج تسبب مرض يسمى النقرص . 

اهم النصائح الموصى بها لعلاج ارتفاع اليوريك اسيد و الوقاية منه :

  1. تجنب نزول الوزن المفاجىء  او السريع نتيجة الصيام القاصي  او اتباع حمية خاطئة  لان ذلك  يزيد من افراز  مواد تسمى الاجسام الكيتونية  التي يزيد موجودها من ترسب حمض اليوريك اسيد .
  2. التقليل من كمية البروتين المتناول بحيث  تكون ضمن الحدود المسموح بها مع تجنب الاطعمة  التي تزيد من تكون اليوريك اسيد . ينصح بتناول جميع انواع اللحوم بمعدل 3-2 مرة بالاسبوع و بقوليات بمعدل مرة بالاسبوع .
  3. يفضل بفترة العلاج  و للوقاية تجنب  الاغذية الدسمة  و عالية الكولسترول و الدهون المشبعة والمواد التى تزيد من تكوين يوريك اسيد وهي  :  اللحوم الدسمة ، مرق الدجاج او اللحوم ، شوربة السمك  ،  الكبد و الطحال  والنخاعات ، المحار  و السردين و السالمون ،  مرتديلا و نقانق  و السجق ، من الخضار ( الباذنجان ، الزهرة ،  السبانخ و الملوخية ،  الملفوف ، البازيلا والفاصوليا ) ، الشوفان ، البقوليات تمنع فترة الالم فقط  ،  امن الفاكهة (لتين و الفراولة و التوت) ، المخلل و البهارات الحارة ، مربى المحتوى على البذور ، الاجبان . 
  4. المحافظة على عدم ارتفاع ضغط الدم . 
  5. شرب كميات وفيرة من الماء  لتخفيف تركيز حمض اليوريك في البول  ولزيادة إدرار البول التي يساعد على خروج كميات كبيرة  من حمض اليوريك و تقليل خطر تكون الحصوات في الكلى. 
  6. الحرص على الحركة وتجنب الكسل  وممارسة الرياضة قدر المستطاع.
  7. الامتناع عن المشروبات الكحولية والبيرة حيث انها تقلل من قدرة الجسم على إخراج حمض اليوريك. 
  8. يفضل إيقاف استخدام الأسبرين وتجنب أخده بدون استشارة الطبيب لأنها  تثبط من قدرة الجسم على إخراج حمض اليوريك  أو استشارة الطبيب باستخدام  مدرات البول  حيث  انها تسبب في ارتفاع نسبة اليوريك في الدم . 
علاج-اليوريك-أسيد

اهم الاغذية الوقائية والعلاجية للتخفيف من نوبات الألم وتقلل من ترسيب اليوريك اثناء الاصابة : 

 

  • عصير الليمون : حيث له تاثير فعال في اذابة الاملاح المترسبة في المفاصل  و يفضل ان يكون طازج مخفف بالماء بدون سكر ويمكن إضافة له أوراق النعنع . 
  • الاناناس من اهم الاغذية المفيدة جدا في حالات التهاب المفاصل حيث يحتوى على مادة bromelain   التي لها تاثير  في محاربة الالتهابات المصاحبة لارتفاع اليوريك  وينصح بشرب كوب من عصير الاناناس يوميا ويمكن خلطه مع عصير الليمون . 
  • الكركديه  ينصح بشربه بارداً بشكل يومي بمعدل 1 – 2  كوب  لفوائده  في خفض  الضغط و تخفيف الالم .
  • العنب بجميع انواعه  حيث يساعد  على تخفيف نسبة حمض اليوريك في الدم  و ينصح  بشربه بديلاً لعصير الاناناس او الليمون او عمل خليط من الجميع . 
  • الكرز الاحمر  وينصح بتناوله خاصة بموسمه لغناه بمادة proanthocyanidins   التي تساعد في تعطيل حمض اليوريك وتخفيف الالتهاب والالم المصاحب  للحالة. 
  • التفاح  لغناه بمادة البكتين  التي تعمل على امتصاص الترسبات الضارة من حمض اليوريك  وطردها خارج الجسم.
  • الخضار الموصى بها بشكل يومي : الخيار، الفجل، الجرجير من أقوى الخضار محاربة  للأعراض. 
  • عصير الكرفس  حيث يعتبر مفيد جدا لتقليل ترسبات الجسم من اليوريك  وتنشيط عمل الكلى و الكبد  وهو من العصائر القلوية التي لها تاثير إيجابي  في حل الترسبات المتراكمة في المفاصل. 
  • منقوع الزنجبيل  من أهم الاعشاب الطبية التي تقلل من الالم المصاب للحالة. 

تعرف علي خراجات الأسنان اللبنية عند الأطفال

newyousa