Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

مضادات الاكسدة وعلاقتها بالصحة

تعرف مضادات الاكسدة بانها مواد  متواجدة في الاطعمة النباتية  والاعشاب  بالاضافة  الى المكملات الغذائية  و تلعب دور اساسي في تعزيز الصحة  وتقوية المناعة ومحاربة الشيخوخة و  تمنع او توخر من تلف الخلايا  الناجم من تاثير الجذور الحرة  التي يسبب تواجدها  الاصابة بالامراض المزمة و السرطان  و الشيخوخة المبكرة . 

والجذور الحرة   free radical هي مواد ضارة  تنتج  طبيعيا  من خلال  بعض التفاعلات  الحيوية داخل الجسم   لذلك تواجد هذه المواد بنسب ضئيلة بالجسم يعتبر امر طبيعي  بل ضروري لعدة وظائف ،  ولكن المشكلة تكمن عندما يتزايد تركيزها  بالجسم . و الجسم السليم الصحي  قادر على التعامل معها بشكل طبيعي و ابطال تاثيرها الضار على الخلايا من خلال  وجود مضادات الاكسدة التي  يستهلكها الجسم من الاطعمة الصحية و الاعشاب  او يصنعها الجسم بنفسه  .
يجب ان نذكر ان  الابحاث و الدراسات لا تستطيع الجزم بشكل كامل على  دور مضادات الاكسدة  سواء من الاطعمة او المكملات الغذائية في تامين الحماية  القصوى من الامراض  ولكنها اثبت  ان وجود مضادات الاكسدة بجسم  يقلل خطر الاصابة  بالامراض  المزمنة بنسبة عالية  و يحسن من وظائف اعظاء الجسم . 

 

هناك العديد من العوامل والمؤثرات التي تزيد من تكوين  الجذور الحرة  لذلك لابد من الحرص على الحد من هذه المسببات  و الاهتمام  بزيادة استهلاك مضادات الاكسدة  الطبيعية  للتصدي لها و هذه المسببات هي :

  1. التلوث  خاصة من  دخان المصانع و السيارات. 
  2. التدخين .
  3. المبيدات الحشرية  و الاسمدة الكيميائية . 
  4. المضافات الغذائية  سواء  كمواد ملونة او مثبتة او منكهة .
  5. طرق اعداد وطبخ الطعام حيث يعتبر الطهو على درجات حرارة عالية او القلي من  العوامل التي تزيد من تكوين الجذور الحرة . 
  6. الرياضة حيث إن زيادة استهلاك الاكسجين  خلال الرياضة يزيد من تكون الجذور الحرة  لذلك يجب الاهتمام بتناول اغذية غنية بمضادات الاكسدة  خلال  ممارسة الرياضة . 

يكمن دور مضادات الاكسدة بالجسم  في انها مواد تساعد في تقليل الالتهاب وهي عملية تقوم من خلال خلايا كريات الدم البيضاء التي تعمل كخط الدفاع الاول الذي يحمي من اي غزو خارجي على شكل بكتيريا او فيروسات تضر باعضاء الجسم ووظائفه . 

عند  ارتفاع اعداد الجذور الحرة بشكل لا يستطيع الجسم مقاومته او التصدي له تحدث الاستجابة الالتهابية التي تسبب ضررا بخلايا الجسم . 

مصادر-مضادات-الاكسدة

مصادر مضادات الاكسدة .

هناك عدة مصادر لمضادات الاكسدة منها ما هو طبيعي ومنها ما هو صناعي ويمكن تلخيصها كتالي : 

  1. مضادات الاكسدة الانزيمية :  وهي مضادات ينتجها الجسم بشكل طبيعي مثل شكل الغلوتاثيون و تكون على شكل انزيمات  ودوره فعال في وقاية الجسم من التاثير المدمر للجذور الحرة  وتدخل المعادن في تركيب هذه الانزيمات مثل : معدن الزنك و النحاس .

 

  1. مضادات الاكسدة الغذائية من الفيتامينات  والمعادن : مثل  فيتامين س  و فيتامين E  ، فيتامين ب 2 وفيتامين ب 6   ومن المعادن : معدن المغنسيوم ، السلينيوم  و الزنك  وهي المواد متواجدة طبيعيا  بالاغذية المختلفة .

 

  1. مضادات الاكسدة الصناعية :  هى موجودة في الصيدليات على شكل حبوب أو شراب أو ما تعرف بالمكملات الغذائية  ويجب ان يكون استهلاكها تحت الاشراف الطبي لان استهلاك بعض المواد  بجرعات  تزيد عن حاجة الشخص يعرضه لمخاطر صحية . 

newyousa