Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

ما يجب معرفته عن فيتامين k

فيتامين K هو احد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدّهون، وهو يوجد في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الكبد، والدماغ، والقلب، والبنكرياس، والعظام.  يتم تصنعيه  بالامعاء حسب الحاجة بالاضافة لتواجده بالمصادر الغذائية .  و  يعد فيتامين  K  من الفيتامينات المسؤولة  عن  تجلط الدم  أو تخثره  لأنه يدخل  في  عمل  بروتينات  تخثر الدم  وهي بروتينات  تصنع بالكبد. 

أهم فوائد  الفيتامين  K تتمثل في : 

  • من أبرز مهامه  تنظيم تجلط الدم والوقاية منه.
  • من أهم الفيتامينات والعناصر الغذائية المسؤولة على المحافظة على صحة القلب  ومنع تصلب الشرايين  و الوقاية من امراض القلب .
  • يساعد في تقوية العظام  والوقاية من هشاشة العظام  لأنه يزيد من نسبة الكالسيوم بالجسم الأساسية لبناء العظام
  • من مضادات الاكسدة القوية التي تحمي من امراض السرطان  خاصة سرطان  القولون  والرئة  والبروستات  بالاضافة لأهمية مضادات الاكسدة في الوقاية و تأخيرالشيخوخة.
  • يعد فيتامين ك من المضادات الحيوية والتي تستخدم في علاج الصفراء الناتجة عن انسداد القنوات الصفراوية، كما أنه يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي ويستخدم فيتامين ك في علاج الالتهابات التي تصيب الأمعاء والتهابات القولون.
  • تنظيم الهرمونات النسائية  وتقليل الالم المصاحب للدورة الشهرية .
  • يحمي من النزيف .
  • يقلل من مستويات الكولسترول المرتفعة خاصة لدى الاشخلص الخاضعة لغسيل الكلى . 

اسباب  نقصه فيتامين ك : 

رغم انه يصنع بشكل جيد بالجسم و لكن قد يحدث  نقص بمستوياته نتيجة عدة عوامل اهمها :

  1. عدم استهلاك المصادر الطبيعية الغذائية الغنية فيه بكميات كافية .
  2. سوء امتصاصه لأسباب عضوية.
  3. ممكن أن يحدث نقص فيه عند الأطفال حديثي الولادة حيث يكون الجهاز الهضمي لديهم  معقم بدرجة عالية وخالي من بكتيريا الامعاء التي تقوم بتصنيعه  وتكون كمية المخزون بالكبد قليلة عند الولادة. وبالتالي عندما يكون غذاء الام الحامل فقير  بمصادر فيتامين  يولد الطفل مع كمية قليلة  و ايضا حليب الام  يحوي على كمية قليلة من فيتامين ك  لذلك ينصح الامهات بالاشهر الاخيرة  ما قبل الولادة  اخذ قدر كافي من مصادره بغذائها  و عادة يعطي الطفل ايضا مكمل غذائي منه بعد الولادة  لرفع نسبة prothrombin   في الكبد التي تساعد على نمو البكتيريا بالامعاء  لتحفيزها على صنعه بكميات كافية . 
  4. تناول كمية كبيرة من المضادات الحيوية ولفترة طويلة يعمل على قتل البكتريا التي تساعد على إنتاج فيتامين. 
  5. نقص افرازات المرارة يساهم ايض h في نقص فيتامين K   نتيجة الإصابة بالاضطرابات المزمنة بالكبد والبنكرياس والأمعاء، والتي تتسبب في نقص فيتامين ك وأيضا الاضطرابات في القناة الهضمية والأمراض المرتبطة بالكبد.

أعراض نقصه تتمثل ب:

  1. النزيف المتكرر مثلا نزيق اللثة و الانف .
  2. ظهور كدمات على الجلد ذو لون داكن بدون سبب. 

مصادره : 

أهم مصادر فيتامين  K الغذائية:  الخضار الورقية الخضراء  مثل السبانخ ،الملوخية ،  الملفوف ، الخس  وغيرها كما أنه  يوجد  بأنواع أخرى من الخضار: اللفت ، البروكلي ،  الزهرة او القرنبيط ،  بالاضافة  للكبد ، اللحوم الحمراء،  البيض  والسمك والحليب لكن بكمية قليلة.

 من نادر حدوث نقص في مستويات فيتامين ك  عند البالغين  يصنع بالامعاء حسب حاجة الجسم خاصة عند نقص تناول المصادر الغذائية المتناولة من قبل البكتيريا النافعة  . ولكنّ استهلاك المضادّات الحيويّة يؤدي إلى تدمير هذه البكتيريا ممّا يسبب انخفاضاً في مستويات فيتامين ك .وايضا نادر ما يحدث سمية منه  نتيجة ارتفاع  معدلاته بالجسم  حيث يتحمله الجسم بكميات كبيرة دون أن يحدث خطر على حياة الافراد باستثناء بعض الفئات  التي تعاني من  مشاكل بسيولة الدم. 

محاذير تتعلق باستخدام مكملات فيتامين ك :

  • الام الحامل :  يعتبر آمن للنساء الحوامل والمرضعات إذا تم أخذه بالكمية الموصى بها يوميًا وتحت إشراف طبي. 
  • الاطفال الرضع حديثي الولادة: يعتبر آمن عن طريق الفم أو حقنه. 
  • مرضى السكر : إن أخذ  أدوية السكر مع  مكملات فيتامين ك قد يسبب انخفاض بمستويات السكر لذلك يؤخذ عند الحاجة وتحت إشراف طبي مع فحص السكر بشكل متكرر لمراقبة الوضع  وقد يتطلب الامر تعديل الجرعات المستخدمة. 
  • أدوية السيولة مثل Warfarin و الاسبرين  حيث  يعاكس  فيتامين ك مفعول الدواء لذلك يقلل استهلاك مصادر  فيتامين ك من الاغذية ويمنع اخذ مكملات منه مع هذه الادوية. 
  • مرضى الكلى : يكون تناول فيتامين ك بكميات كبيرة ضاراً لمريض الكلى الذي يخضع لعلاج غسيل الكلى.
  • مرضى الكبد : يعطى بحذر و تحت اشراف طبي لانها قد تسبب تفاقم مشاكل التخثر لديهم .
  •  الأشخاص الذين يعانون من قلة إفراز العصارة الصفراوية والذين يتناولون فيتامين ك قد يحتاجون إلى تناول مكملات الأملاح الصفراوية لضمان امتصاص هذا الفيتامين.

 

نصائح غذائية و اطعمة وقائية من ارتفاع اليوريك اسيد

  • شارك هذه المقالة:

المقال السابق مسحة عنق الرحم
المقال التالي الغدد جارات الدرقية

تعليقات

اترك تعليقا

newyousa