Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

فحص الأسنان للأطفال

تُعتبر فحوصات أسنان الأطفال جزءًا مهمًا من الرعاية الصحية الوقائية.

في خلال فحص الأسنان، سوف يقوم طبيب الأسنان أو اختصاصي صحة الأسنان بتنظيف أسنان طفلك، وسوف يقيم مدى خطر تعرض الطفل لتسوس الأسنان. وقد يشمل الفحص وضع مادة للقيام بسد الفراغات أو الفلورايد للحد من خطر التسوس. كما يمكن لفحص أسنان الأطفال أن يتضمن تصوير الأسنان بالأشعة السينية أو أيّ إجراءات طبية تشخيصية أخرى.

من المحتمل لطبيب الأسنان أو اختصاصي صحة الأسنان القيام بمناقشة النظام الغذائي الذي يتبعه الطفل وعادات نظافة الفم التي يطبقها، وسوف يوضح الأساليب السليمة لتنظيف الأسنان بالفرشاة وبالخيط. وهناك مواضيع أخرى قد تشمل أساليب منع الإصابات الفموية، ومع الأفراد في سن المراهقة، قد تشمل تلك المواضيع المخاطر الصحية المرتبطة بتناول التبغ وتعاطي المخدرات والتثقيب عند منطقة الفم.

 

لماذا يتم إجراء ذلك

تساهم فحوصات الأسنان الدورية في عناية صحة فم طفلك. تُقدم لطبيب أسنان طفلك الفرصة لاكتشاف الأزمات مبكرًا، عندما تكون قابلة للعلاج، وتوفر نصائح لرعاية أسنان طفلك.

 

متى يجب الخضوع إلى فحص أسنان

يمكن أن تحدد عوامل متنوعة مدى تكرار احتياج الطفل للخضوع لفحص الأسنان بما يتضمن المرحلة العمرية والصحة وخطر الإصابة بتسوس الأسنان. يجب القيام بمراعاة الإرشادات العامة التالية:

 

  • العمر من 6 أشهر إلى عام واحد. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال والجمعية الأمريكية لطب الأسنان بأن يكون موعد فحص الأسنان الأول للأطفال بعد انبثاق أسنانه وليس بعد مرور عامه الأول. ويجب أيضًا القيام بمراعاة فحص أسنان ولثة الطفل في الفحوصات الطبية لصحة الطفل.
  • الأطفال في سن المشي والمدرسة، والمراهقون. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال بتحديد مواعيد إجراء الفحوصات الطبية المنتظمة بحيث تكون الفترة الفاصلة العامة بين كل فحص ستة أشهر. ومع ذلك، يكن أن يوصي طبيب الأسنان بتكرار الفحوصات بشكل أقل أو أكثر بناءً على عوامل الخطورة عند الطفل بشأن الإصابة بالأزمات الصحية الفموية.

 

كيف تستعد

قبل القيام بتحديد موعد أول فحص أسنان لطفلك، فكر فيما إذا كنت سوف تشعر بالراحة أكثر عند زيارة طبيب أسنان الأسرة أو أخذ طفلك إلى طبيب أسنان الأطفال — وهو طبيب أسنان يقوم بتقديم رعاية متخصصة في طب الأسنان والعناية بالفم للأطفال، بدايةً من الرضع وصولاً للمراهقين. عادة ما يوفر أطباء الأسنان للأطفال عيادات مناسبة للأطفال ومعدات مصممة تحديدا للأطفال.

للمساهمة في تحضير طفلك لفحص الأسنان:

 

  • حدد وقت زيارة طفلك بعناية. قم بتحديد موعد فحوص الأسنان لطفلك في وقت من اليوم يستريح فيه أو من المحتملرجح أن يكون أكثر إقبالاً على التعاون.
  • كن إيجابيًا. عند القيام بالتحدث مع طفلك عن فحص الأسنان، ابتعد عن القيام باستعمال كلمات مثل “ألم” أو “حقنة” أو “جرح”. بدلاً من ذلك، أبلع طفلك بأن طبيب الأسنان سوف يستعمل أدوات خاصة للتأكد من سلامة أسنان طفلك. ذكّر طفلك بأنك تزور طبيب الأسنان، لكن لا تقوم بذكر له أي تجارب سلبية لفحص الأسنان قد تكون مررت بها.
  • أنصت لطفلك. قم بتشجيع طفلك على الإفصاح عن قلقه إزاء زيارة طبيب الأسنان أو الخضوع لفحص الأسنان.

 

الأشعة السينية للأسنان

يتيح تصوير الأسنان بالأشعة السينية لطبيب أسنانك برؤية صور تفصيلية لقطاعات محددة من فم طفلك، وذلك للمساهمة في تشخيص أزمات غير مرئية خلال فحص الأسنان. ليس من المعتاد أن تستدعي الحاجة إجراء أشعة سينية في كل زيارة لفحص الأسنان، كما أن طبيب أسنانك أو أخصائي الصحة العامة سوف يناقشان الحاجة إلى الأشعة السينية استنادًا إلى عمر طفلك، وصحة أسنانه، و خطر إصابته بالأمراض.

يُعتبر خطر التعرض للإشعاع الناجم عن تصوير الأسنان بالأشعة السينية منخفضًا، خاصة مع الأشعة السينية الرقمية — ولكن تحدث إلى طبيب الأسنان إذا كنت قلقًا.

 

النتائج

بعد الفحص، سوف يقوم طبيب الأسنان أو اختصاصي الأسنان بمناقشة الحالة الصحية لفم الطفل، بما في ذلك خطر إصابة الطفل بتسوس الأسنان والمشكلات الصحية الأخرى الخاصة بالفم والتدابير الوقائية التي يمكن أن تقوم باتخاذها لتحسين صحة الفم عند الطفل وحمايتها.

سوف يقدم طبيب الأسنان أو اختصاصي الأسنان أيضًا التوصيات عند العودة لزيارة المتابعة وعادةً كل ستة أشهر. إذا كان الطفل أكثر عرضةً للإصابة بتسوس الأسنان أو يعاني أزمات صحية أخرى في الفم، فقد تتم التوصية بإجراء العديد من الفحوصات المتكررة.

 

كم عدد الأسنان اللبنية؟ ومتى تُستبدل؟

  • شارك هذه المقالة:

المقال السابق قلع الاسنان
المقال التالي كم عدد أسنان الإنسان؟

تعليقات

اترك تعليقا

newyousa