Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

أسباب وعوامل خطر حب الشباب

حب الشباب، العُدّ او البثور، بغض النظر عن التسمية، قد تشكل مصدر قلق يومي دائم. الشفاء من حب الشباب يتم ببطء. فما أن تبدأ بالتلاشي حتى تقوم بالبروز أخرى غيرها كانت في الانتظار.

 

هذه المعركة المستمرّة و اللامتناهية تقوم بالتكرّار مرارًا بشكل متعب ومثير لليأس.

 

من المرجّح أنّ للهرمونات دورًا رئيسًا في بروز العُدّ وجعلها مصدر قلق عند الشباب على وجه الخصوص. مع ذلك، قد يعاني النّاس من كافة الفئات العمريّة من العُدّ.

 

كما قد تعاني بعض النساء من بروز العُدّ باعتدال في مراحل متنوعة من التغييرات الهرمونيّة التي تتخلّل حياتها، كفترة الحمل، الدورة الشهرية، عند استعمال الحبوب المانعة للحمل أو عند القيام بالتوقف عن تناولها.

 

أعراض حب الشباب

يقوم حب الشباب بالبروز على سطح جلد الوجه، الرقبة، الصدر، الظهر والكتفين. فهذه هي الأماكن الجلدية التي تحتوي على أكثر قدر ممكن من الغدد الدهنيّة الفعّالة.

 

يقوم حب الشباب بالبروز بأشكال متنوعة، مثل:

 

  • الرؤوس البيضاء أو السوداء (comedon): تقوم هذه الرؤوس بالبروز عند انغلاق المسامات المحتوية على جريبات (بصيلات – follicle) الشعر، من جراء إفرازات حليبية (دهنيات)، خلايا جلد ميّتة أو جراثيم. عندما تكون الرّؤوس مفتوحة باتجاه سطح الجلد تُعرف رؤوسًا سوداء، كناية عن اللون الأسود للمادة المتكونة في بصيلة الشعرة. وعندما تكون هذه الرؤوس مغلقة، تُسَمّى رؤوسًا بيضاء، تكون ناتئة عن سطح الجلد وتقوم بالبروز بصورة نتوءات بذات لون الجلد.
  • الزؤان: البثور ذات الرؤوس السوداء الناتئة على سطح الجلد تعد مؤشّرًا التهاب أو تلويث في جريبات (بصيلات) الشعر. وهي تكون، عادة، حمراء اللون ومؤلمة.

 

  • كتلات: انتفاخات ضخمة متينة ، مؤلمة وتتكون أسفل سطح الجلد، ناجمة عن تجمع إفرازات في عمق بصيلة الشعر.
  • كيسات : حويصلات موجعة مليئة بالقيح، تتكون أسفل سطح الجلد. التهاب من هذا النوع قد يترك نُدَبا.

أسباب وعوامل خطر حب الشباب

هنالك ثلاثة أسباب قد تساهم على بروز حب الشباب:

 

إفراز فائض من الزّهْم (الشحم – sebum)

تسرّب غير متوازن لخلايا الجلد الميّتة يتسبب في تنبيه بصيلات الشعر في الجلد

تجمع الجراثيم.

يظهر العُدّ عند انغلاق مسام بصيلات الشعر بعصارة حليبيّة وخلايا ميّتة. كل بصيلة تكون متّصلة بغدّة حليبية. هذه الغدّة تقوم بإفراز مادّة دهنية تُسمّى الزّهْم (sebum) مهمتها القيام بتزييت الشعر والجلد.

 

عندما يقوم الجسم بفرز كميّة فائضة من العصارة الحليبيّة وخلايا الجلد الميّتة فقد تتجمّع هذه كلها في بصيلات الشّعر لتقوم بتشكّيل انغلاق لَيِّنا.

 

هذا الانغلاق قد يسبب انتفاخا في جدار بصيلة الشعر، مما يتسبب فى تكوّن الرأس الأبيض. وقد يشق الانغلاق طريقه إلى خارج سطح الجلد، فيصبح لونه أسود ويكوّن رأسا أسود.

 

البثور هي بُقع حمراء ناتئة عن سطح الجلد، وبيضاء في المركز، تتكوّن نتيجة تلويث الانغلاق المذكور في القنوات الشَّعرية، ثم القيام بالتهابه.

 

الانغلاقات والالتهابات التي تكون أكثر عمقًا في بصيلة الشعر تؤدي إلى تكوين تورّمات أسفل الجلد المُشار تسمى  كيسات .

 

المسامات الأخرى في الجلد، والتي هي فتحات الغدد العرقيّة، لا تساعد عامّة في بروز حب الشباب.

 

خلافا لما هو متعارف عليه، للتغذية تأثير بسيط على حب الشباب، كما أنّه لا يقوم بالبروز من جراء التلوث. إضافةً إلى ذلك، فإن الحكّ الزائد للجلد أو القيام بتنظيفه بالغسول والمستحضرات والمواد الكيماويّة قد يضاعف وضع البثور سوءًا جرّاء استثارة وتنبيه الجلد بشكل ضخم.

تعرف على طرق تنظيف البشرة 

newyousa