Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

اسباب الخطوط البيضاء او علامات التمدد وكيفية تجنب ظهورها وطرق العلاج

الخطوط البيضاء:

 الخطوط البيضاء على الجسد هيَ عبارة عن علامات لتمدّد الجلد وتظهرُ غالباً على البطن والثديين والوركين والأرداف والفخذين، ففي البداية تكونُ حمراء اللّون، ومن ثُمَّ يتغيّرُ لونها إلى الأبيض، ويُعتبر ظهور هذه الخطوط البيضاء على الجلد أمراً شائعاً، لذلِكَ تكون أخف لدى الأشخاص الذّينَ يمتلكونَ بشرةً بيضاء، وهذهِ الخطوط تُعتبرُ شائعةً بالنسبة للنساء الحوامل في الأشهر الأخيرة من الحمل، بسبب تمدُّد بشرتهنَّ بشكلٍ كبير وملحوظ، ويُمكن التقليل من هذهِ الخطوط عن طريق اتّباع العلاج المُناسب، ولكن لا يُمكن إزالتها بشكلٍ كامل. 

أسباب الخطوط البيضاء في الجسم:

من المعروف أنَّ هذهِ الخطوط هيَ نتيجة لتمدُد الجلد وزيادة كميّة الكورتيزون في الجسم وهو هرمون يُنتج بشكلٍ طبيعي عن طريق الغدد الكظريّة، والحصول على نسب كبيرة من هذا الهرمون يُمكن أن يؤدّي إلى فقدان الجسم لمرونته، وغالباً ما تظهر الخطوط البيضاء بسبب:

  1. معاناة النساء من علامات تمدد الجلد أثناء فترة الحمل.
  2. زيادة أو فقدان الوزن بشكلٍ مُفاجئ بنسب كبيرة، وقد يُعاني منها المُراهقونَ أيضاً نتيجةً لنموّهم فجأةً. 
  3. استخدام بعض المُستحضرات اوالأدوية مثل حبوب منع الحمل بسبب تقليلها لقُدرة الجلد على التمدُد.
  4. إصابة الشخص باضطراباتٍ في الغدة الكظريّة عن طريق زيادة كميّة الكورتيزون في الجسم، ومن هذهِ الاضطرابات مُتلازمة كوشينغ، متلازمة مارفان، متلازمة إهلرز، وغيرها.

تجنب الخطوط البيضاء علي جسم

الوقاية دائماً خير من العلاج وإذا كنت تخشى مواجهة هذه المشكلة فبإمكانك الحرص قدر الإمكان على تجنب ظهورها من البداية وذلك عن طريق:

  1. الحفاظ على وزن صحي ومثالي وتجنب التغيرات الجسدية المفاجئة.
  2. استخدام المرطبات والكريمات المخصصة لهذا الغرض قبل ظهور المشكلة في فترة الحمل مع استشارة الطبيب بالطبع للتأكد من أن المستحضر المستخدم آمن.
  3. الانتظام على غذاء صحي متكامل غني بالخضروات والبروتينات وشرب كميات كافية من المياه لأن ذلك يزيد من مرونة الجسم وقابليته للتغيير دون مشاكل وتعقيدات وترك آثار.

علاج الخطوط البيضاء بالجسم

علاج الخطوط الحمراء أسهل ويعطي نتائج أفضل من علاج الخطوط البيضاء ولهذا السبب ينصح بالمسارعة بالعلاج ليس لأنها مشكلة خطيرة تحتاج علاجاً طارئاً وإنما لأن ذلك يزيد من نسبة نجاح العلاج واختفاء المشكلة تماماً بعد ذلك..

للأسف لا يوجد علاج نهائي قاطع حتى الآن بل إن الواقع هو أننا لا نعرف أي علاج سيكون مؤثراً مع بعض الناس دون أن يؤثر على البعض الآخر إطلاقاً.

وأحد الاعتراضات الطبية على علاج الخطوط البيضاء بالجسم بالذات هو استخدام المستحضرات الموضعية مثل الكريم والجل واللوشن حيث تقول بعض الدراسات أن هذه المستحضرات لن تتمكن من التأثير على طبقات الجلد كلها وعلاجها.

طرق العلاج من الخطوط البيضاء او علامات التمدد علي الجسم:

المستحضرات الموضعية:

 درس الباحثون العديد من الكريمات والمستحضرات والمواد الهلامية التي تُباع لعلاج علامات التمدد، وتوصّلوا إلى مجموعة من النقاط المهمة عند استخدام هذه الطريقة للعلاج، من هذه النقاط: أنّ استخدام المنتج على علامات التمدد المبكرة يكون أكثر فعالية من علامات التمدد البيضاء، وأنّه لا يوجد منتج واحد يناسب الجميع طوال الوقت، وأنّ بعض هذه المنتجات قد لا تساعد في علاج علامات التمدد على الإطلاق، بالإضافة إلى أنّ تدليك المنتج بلطف على علامات التمدد وتطبيقه كل يوم لعدة أسابيع يجعله أكثر فاعلية.

إجراءات طبية تُعتبر العلاجات غير الجراحية لإزالة علامات التمدد أكثر فاعلية في التخلص من علامات التمدد مقارنة بالمستحضرات والكريمات، وتنقسم إلى أكثر من طريقة، منها ما يلي:

 التثقيب الدقيق:

حيث يقوم مبدأ عمله على تحفيز إنتاج الكولاجين من البشرة، وذلك عن طريق استخدام جهاز يشبه القلم، أو أسطوانة دوارة صغيرة، مثبّت عليه عشرات الإبر الدقيقة التي تقوم بوخز الجلد مئات المرّات، لإنتاج الكولاجين الذي يُصلح ويعيد تشكيل طبقات الجلد، ويُعدُّ هذا العلاج فعّالاً، ويمكن استخدامه بمفرده أو مع علاجات أخرى؛ مثل؛ الليزر. 

التقشير الكيميائي: 

 يُعدّ التقشير الكيميائي علاجاً شائعاً لعلامات التمدد على الرغم من عدم فعاليته بشكل جيد، يحسن مظهر علامات التمدد ويساعد على إزالتها، وقد يتطلب التقشير أكثر من جلسة واحدة لرؤية النتائج.

عملية الإندرمولوجي:

 تُستخدم هذه العملية غالباً في علاج السيلوليت، وتستخدم أيضًا في تقليل ظهور علامات التمدد، ويقوم مبدأ عملها على الشفط اللطيف والمساج باستخدام محدلة صغيرة، والتي تعمل بدورها على تعزيز الدورة الدموية والليمفاوية إلى المناطق التي تعاني من مشاكل؛ ممّا يساهم في شفاء الجلد، ويزيد مرونته.

 التقشير السطحي:

 حيث تعمل هذه الطريقة على تلميع البشرة، وجعلها تبدو أصغر وأكثر مرونة، ويقوم مبدأ عملها على استخدام تيار من البلورات تحت ضغط الهواء؛ مما يعمل على تجديد الجلد وتقليل رؤية علامات التمدد البيضاء، ويمكن استخدام هذه الطريقة لعلاج علامات التمدد القديمة.

العلاج بالليزر من أهمّ أنواع العلاج بالليزر المستخدمة في علاج علامات التمدد البيضاء ما يلي:

الفراكشنال ليزر هو الأكثر فعالية في علاج الخطوط البيضاء لأن أشعته تكون مجمعة ومركزة على نقطة واحدة فيؤدي لتركيز الفعالية عليها ولا تؤثر على أي مكان آخر محيط بها حيث يسرع من عملية تجدد الخلايا ويعالج أي عيوب في البشرة ويحث إنتاج الكولاجين والإيلاستين فيها

شاهد ايضا تقشير الوجه بطريقة التقشير البارد

newyousa