Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

علاج التثدي للرجال

التثدي هو غدد متضخمة في ثدي الرجل ، وعادة ما تكون غير سرطانية (حميدة). يصاب بعض الرجال بتضخم أنسجة الثدي في مرحلة ما من حياتهم ، ولكن التثدي يكون أكثر شيوعًا عند المراهقين والرجال الأكبر سنًا ، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر. ومع ذلك ، فإن التثدي يختلف عن التثدي الزائف ، وهو وجود رواسب دهنية في منطقة الثدي لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن.

يعاني 2 من كل 3 مراهقين من درجة ما من التثدي ، والتي يمكن أن تجعلهم يشعرون بالقلق والإحراج ويتساءلون عما إذا كان هناك شيء خاطئ معهم. ومع ذلك ، في 9 من كل 10 حالات ، تتحسن الحالة من تلقاء نفسها.

 

أعراض التثدي

يمكن أن تختلف أعراض التثدي عند الرجال من شخص لآخر ، ولكن الأكثر شيوعًا تشمل:

  • تضخم أنسجة الثدي في أحد الثديين أو كليهما
  • الثدي مشابه لثدي الأنثى
  • تضخم صغير ومستمر للأنسجة خلف الحلمتين
  • في بعض الأحيان يمكن أن تكون المنطقة مؤلمة للمس

 

الأسباب الرئيسية للتثدي

الحالة ، كما ذكرنا ، ليست سرطانية بل هي تضخم حميد لثدي الرجل يمكن أن يكون ثنائيًا أو أحاديًا. السبب الرئيسي لهذا الموقف يرجع إلى:

  • سن البلوغ

على الرغم من أن سن البلوغ يبدأ بمجرد بلوغ الأولاد سن المراهقة ، إلا أنه يمكنهم في بعض الأحيان البدء في رؤية التغييرات في وقت مبكر من 10 سنوات. عندما يحدث هذا ، هناك ارتفاع في هرمونات الأستروجين والتستوستيرون. يحفز هرمون الاستروجين نمو الثديين ، بينما يوقف هرمون التستوستيرون نموهما. من ناحية أخرى ، ينتج التثدي عن خلل هرموني حيث قد يكون هناك المزيد من الهرمونات الأنثوية (هرمون الاستروجين) في الجسم أكثر من الهرمونات الذكرية (الأندروجينات).

إذا استمرت مستويات هرمون الاستروجين في الارتفاع بمرور الوقت ، فإن هذا يؤدي إلى نمو الثديين ، مما يجعلهما أكثر وضوحًا. في سن 15 ، يصبح هرمون التستوستيرون أعلى من هرمون الاستروجين ، مما يمنعه من أن يكون له أي آثار أخرى على الثدي. في سن التاسعة عشرة ، يبدأ ثدي الصبي في الانكماش ، ثم يصبح مسطحًا في النهاية. ومع ذلك ، قد يستغرق هذا بعض الوقت ، وفي نسبة أقل من الأولاد ، لا يحدث هذا الانكماش.

  • شيخوخة

العمر هو سبب آخر للتثدي عند الرجال. هذا لأنه مع تقدم الناس في السن يميلون إلى تخزين المزيد من الدهون في الجسم ، مما يؤدي إلى إنتاج هرمون الاستروجين. عندما يتعلق الأمر بالرجال ، مع تقدمهم في السن ، يبدأون في إنتاج كمية أقل من هرمون التستوستيرون. تؤدي كثرة الإستروجين وقلة هرمون التستوستيرون إلى تضخم أنسجة الثدي. زيادة الوزن لدى الرجال الأكبر سنًا يمكن أن تتسبب في تضخم أنسجة الثدي.

  • أسباب أخرى للتثدي

يمكن أن تكون الأسباب الأخرى للتثدي آثارًا جانبية للأدوية أو تعاطي المخدرات مثل المضادات الحيوية والمواد الأفيونية والستيرويدات الابتنائية والكورتيكوستيرويدات والإستروجين والأدوية المضادة للقلق وأدوية الحرقة. يمكن أن يؤدي سوء الصحة والنظام الغذائي وبعض المنتجات العشبية أيضًا إلى التثدي.

  1. الأدوية والعقاقير: هناك بعض العقاقير المشروعة وغير المشروعة التي يمكن أن تؤدي إلى تكوين أنسجة الثدي لدى الرجال. وذلك لأنه قد يحتوي على كمية معينة من هرمون الاستروجين أو له تأثيرات شبيهة بهرمون الاستروجين ، والتي يمكن أن تزيدها في الجسم ، وبالتالي أنسجة الثدي لدى الرجال. أيضًا ، تميل بعض الأدوية الأخرى إلى منع إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم ، مما يزيد من مستويات هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى نفس التأثير. بالإضافة إلى وجود أدوية تؤدي إلى خلل هرموني في الجسم. يمكن أن تشمل هذه الأدوية ارتفاع ضغط الدم ، والحالات النفسية ، وأمراض القلب ، وعلاجات السرطان ، وقرحة المعدة.
  2. اعتلال الصحة: ​​يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية إلى تضخم أنسجة الثدي لدى الرجال. قد يكون هذا مجرد عرض لحالة صحية معينة ، لكنه عادة ليس الحالة الوحيدة. لمعرفة المزيد ، من المهم أن ترى طبيبك لتقييم جميع أعراضك والتوصية بالعلاج.
  3. المنتجات العشبية: تحتوي المكملات العشبية وبعض منتجات العناية بالبشرة العشبية على هرمون الاستروجين أو لها تأثيرات شبيهة بالإستروجين يمكن أن تؤدي إلى تضخم أنسجة الثدي لدى الرجال بسبب الاختلالات الهرمونية.
  4. الكحول: الإفراط في تناول الكحول يمكن أن يؤثر على الكبد بعدة طرق ، مما يؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني. يمكن للكبد أن يوقف انهيار هرمون الاستروجين في الدم مما يؤدي إلى زيادته ، وبالتالي تقليل وجود هرمون التستوستيرون. نتيجة لذلك ، نمو أنسجة الثدي.
  5. زيادة الوزن: زيادة الدهون في الجسم تعني زيادة في مستويات هرمون الاستروجين. نتيجة لذلك ، تتطور أنسجة الثدي المتضخمة.

 

تشخيص التثدي

على الرغم من أن طبيبك المعتاد قد يكون قادرًا على تشخيص التثدي ، إلا أن هناك بعض الحالات التي قد يتم فيها إحالتك إلى أخصائي الثدي في عيادة الثدي.

أثناء وجودك هناك ، ستخضعين لعدد من فحوصات الثدي لتشخيص التثدي. وتشمل هذه:

  1. الفحص بالموجات فوق الصوتية
  2. تصوير الثدي بالأشعة السينية
  3. الخزعة الأساسية ، حيث يتم فحص عينة من أنسجة الثدي تحت المجهر.
  4. الشفط بالإبرة الدقيقة (FNA): هنا ، يتم استخدام إبرة دقيقة ومحقنة لأخذ عينات من الخلايا التي يمكن ملاحظتها تحت المجهر.

من ناحية أخرى ، نظرًا لأن أنسجة الثدي المتضخمة قد تكون نتيجة لحالات صحية أخرى ، يمكن فحص مناطق أخرى من الجسم. المرضى الذين يعانون من التثدي والبلوغ الفسيولوجي وغير المصحوب بأعراض لا يحتاجون عادة إلى مزيد من التقييم. ومع ذلك ، يلزم إجراء مزيد من التقييم إذا كان هناك كتلة رخوة تزداد في الحجم ، حديثة وغير معروفة المدة ، إذا كان حجم الثدي أكبر من 5 سم وهو ما يعرف بتضخم الثديين والحلمات ، وإذا كانت هناك علامات على وجود ورم خبيث ، والتي نتائج إيجابية للعقد الليمفاوية أو العقد الليمفاوية الصلبة / الثابتة.

 

علاج التثدي

في معظم الحالات ، لا يلزم علاج التثدي. ولكن إذا استمر نمو الثدي خلال فترة زمنية معينة وظهرت أعراض أخرى ، فمن الضروري إجراء مزيد من التقييم والعلاج. بالنسبة لمعظم الناس ، كل ما هو مطلوب هو القضاء على السبب الجذري لتضخم أنسجة الثدي. وهذا يشمل الأشخاص الذين يعانون من تضخم التثدي بسبب الإفراط في تناول الكحول ، وبعض الأدوية ، والمنشطات ، وزيادة الوزن. في حالات أخرى ، قد تحتاج إلى العلاج بالأدوية أو الجراحة لإزالة الأنسجة الزائدة.

 

العلاجات الدوائية

إذا أوصى طبيبك بمعالجة التثدي بالأدوية ، فهذا يعني أنه يمكن تقليل أنسجة الثدي المتضخمة واستقرارها في النهاية باستخدام الأدوية. تشمل هذه الأدوية:

  • دانازول: دواء يستخدم بشكل أساسي لعلاج أنسجة الثدي المتورمة والمؤلمة. يقلل من إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم ، مما يؤدي إلى انخفاض حجم الثدي والأعراض المصاحبة له. تأتي على شكل أقراص للابتلاع ، ويمكن أن يكون لها بعض الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن وتغيرات الصوت وحب الشباب.
  • تاموكسيفين: دواء يستخدم في علاج سرطان الثدي. من ناحية أخرى ، أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يقلل من كمية هرمون الاستروجين في الجسم ، ونتيجة لذلك يقلل حجم الثدي عند الرجال ، وكذلك أي أعراض مؤلمة تأتي مع تضخم أنسجة الثدي. تشمل بعض آثاره الجانبية فقدان الرغبة الجنسية ، واحتمال الغثيان.
  • مثبطات الأروماتاز: مجموعة من الأدوية تستخدم أيضًا لعلاج سرطان الثدي. أظهرت الأبحاث أيضًا أنه يمكن استخدامه لعلاج التثدي والأعراض المرتبطة به مثل الألم. تشمل الآثار الجانبية لمثبطات الأروماتاز ​​انخفاض قوة العظام وآلام المفاصل.

 

الجراحة

إذا لم يتحسن التثدي مع الأدوية وتغيير نمط الحياة وإزالة السبب الجذري للحالة ، فقد يوصى بإجراء الجراحة. يمكن أن ينطبق هذا أيضًا إذا كانت الحالة تؤثر على جودة حياتك.

عادة ما تعتمد جراحة التثدي على حجم أنسجة الثدي المتضخمة ، وكذلك كمية الجلد الزائد الموجود. هذا يعني أنك قد تحتاج إلى أكثر من عملية جراحية يمكن إجراؤها بشكل منفصل على مدار فترة زمنية أو دمجها في عملية جراحية واحدة.

يعتبر شفط الدهون من أكثر الإجراءات شيوعًا لعلاج التثدي ، وهو إزالة الدهون الزائدة. يمكن الجمع بين ذلك وبين جراحة تصغير الثدي (رأب الثدي) أو إجراؤها من تلقاء نفسها. من ناحية أخرى ، يمكن أيضًا إجراء جراحة تصغير الثدي بدون شفط الدهون. كل حالة مختلفة وتتطلب نهجًا مختلفًا للعلاج.

ومع ذلك ، نظرًا لأن الطريقة الجراحية تتضمن إزالة أنسجة الثدي المتضخمة ، فهناك احتمال ضئيل لعودة التثدي.

 

هل يزيد التثدي من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

يمكن أن يؤدي تشخيص أي شكل من أشكال كتلة أو حالة الثدي إلى الشعور بعدم الراحة ، معتقدين أنهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي. لحسن الحظ ، لا يزيد التثدي من خطر الإصابة بسرطان الثدي ولا “يتحول في النهاية إلى سرطان الثدي”. للبقاء على قمة ثدييك ، يجب أن تستمر في الفحص الروتيني للثدي كالمعتاد وإذا كنت قلقًا بشأن أي تغييرات قد تحدث في ثدييك ، فمن المستحسن زيارة طبيبك في أقرب وقت ممكن.

 

الخطوة الاخيرة

يقدم مركز نيويو الطبي جميع حلول أنواع وحالات التثدي. إذا كنت تعاني من أي نوع من التغيير غير الطبيعي في ثديك، مهما كان كبييراََ ، فاطلب استشارة أحد أطباء التثدي لدينا.

newyousa