ضرس العقل

ضرس العقل

اعراض ضرس العقل

يعد ضرس العقل مشكلة مؤرقة لدى الكثير من البالغين، فتكمن مشكلة ضرس العقل في ظهوره بعمر متأخر ما بين 18 إلى 25 عام. ويشكل ضرس العقل مشكلة حقيقية لدى الكثيرين ويسبب إزعاجاً لا يحتمل بسبب عدم وجود مساحة له في الفم –في أحيان كثيرة- وحينها تصبح المشكلة أكثر إرهاقاً وتتفاقم أكثر وأكثر.

مشاكل والم ضرس العقل

لذلك تختلف المشاكل المصاحبة لظهور ضرس العقل باختلاف الوضع الذي يظهر به، فإذا ما ظهر ضرس العقل في وضعه الطبيعي فإن عملية تنظيفه تزداد صعوبة مما يراكم الجير ويسبب التسوس والتهاب اللثة المحيطة بالضرس.

وهناك مشكلة أخرى قد تظهر مع ظهور ضرس العقل وهي أكثر المشكلات انتشاراً ، والتي تكمن في عدم اكتمال البروز الخاص بضرس العقل، فيختفي كلياً أو جزئياً داخل اللثة، وفي هذه الحالة يعود جذر المشكلة إلى تزاحم الأسنان فتنعدم قدرة الضرس على الظهور بشكل كلي بينهم، مما يؤدي إلى التسبب في مزيد من الآلام والالتهابات البكتيرية الغير محتملة على الإطلاق، ويفضل في هذه الحالة خلع الضرس كأفضل حل.

في حالة لم يتم خلع ضرس العقل، فهناك عدة مخاطر محتملة قد تؤثر على المريض واحدة أو أكثر منهم:

  • التهاب اللثة المحيطة بضرس العقل وانتفاخها.
  • تضرر الضرس المجاور لضرس العقل.
  • تورم الخد.

وهناك مخاطر أخرى قد تحدث في حالة عدم خلعه، وفي كل الأحوال صحة أسنانك هي أهم ما يمكنك الاعتناء به، سواء من أجل تخفيف الألم أو من أجل ابتسامة أجمل، ففي كل الأحوال يتوجب عليك الاهتمام بصحة أسنانك بشكل دائم ومستمر.

newyousa