المورنغا او المورينجا

 

 ما هي شجرة المورينجا؟

شجرة المورينجا  هي نوع من انواع  الشجر الذي يتبع لنبات اللبان  اهم خصائص شجرة المورينجا : اللبان العربي ،  الحبة الغالية ، اليسار ، الرواق وغيرها  حيث تحتوي أوراقها بالإضافة  لبذور ثمارها على مركبات زيتية   تستخدم بالعطور ، مستحضرات التجميل  و المكملات الغذائية و الأدوية . وموطن شجرة البان الاصلي هو الهند حيث تستخدم أزهارها و اوراقها في تداوي  وهي معروفة جدا بالسودان ، فلبين ، جنوب مصر و الحجاز.  وهي من الأشجار التي تنمو  حتى في الأراضي القاحلة  الغير الخصبة  كما أن احتياجاتها المائية  قليلة  وتتميز بسرعة نموها حتى في مواسم الجفاف كما تسائل الكثير عن سر نمو شجرة المورينجا. 

سر شجرة المورينجا وفوائدها

تتميز شجرة البان  او المورينجا بقيمة غذائية عالية ولها استخدامات طبية عديدة واهم ما يميزها :

 

زيت-شجرة-المورينجا

 

  • غنية بالفيتامينات و المعادن  فتحتوي على 7 أضعاف فيتامين C الموجود بالحمضيات   و4 أضعاف فيتامين A الذي يحتويه الجزر ، 4 اضعاف الكالسيوم الموجود بالحليب ومنتجاته ،و 3 اضعاف البوتاسيوم المتواجد في الموز .
  • من المصادر النباتية العالية بالحديد حيث تحوي  25 غم  من الحديد وهو 4 اضعاف ما يحتويه السبانخ. 
  • مصدر جيد جدا للبروتينات  النباتية  قليلة الكربوهيدرات.
  • مصدر عالي بمضادات الاكسدة  التي تحمي من الامراض  المزمنة  مثل السرطان ، والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب لغناه  بفيتامين س  و أ  وحمض  الكلوروجينيك . 
  • مدرة للبول ومنشطة للدورة الدموية.
  • تخفيف التهاب المفاصل وعلاج اورامها : حيث يحتوي على مادة الإيثانول المستخدم  كمسكن للالم و ومعالج للالتهاب  كما تساعد  المواد الطبية بنبات المورينجا لتخفيف الاحمرار و تقليل احتباس السوائل.
  • يساعد في التخلص من السموم و والمعادن الثقيلة وتقوية جهاز المناعة.
  • يخفف من الاصابة بالعدوى خاصة للجهاز التنفسي و الهضمي  حيث تحتوي  أوراق المورينجا و بذورها  وقرونها على مركبات  الايزو ثيوسيانات  وهي المركبات الرئيسية  المضادة للالتهابات  ولكن الدراسات ما زالت غير كافية عن هذا الموضوع .
  • يقلل من أعراض الربو  ويحسن وظائف الرئة .
  • يقلل من مستوى الكولسترول بالدم و خطر الإصابة  بأمراض القلب والاوعية الدموية .
  • يعزز من ادار الحليب بعد عدة ايام من استخدامه بالنسبة للأم المرضعة ن ولكن الدراسات ما زالت غير واضحة  بسلامته  على الطفل الرضيع لذلك يفضل  عدم استهلاكه أثناء الرضاعة لحين توفر دراسات كافية عن الموضوع . 
  • يعالج سوء التغذية خاصة عند الأطفال لغناه  بفيتامينات ب ، الكالسيوم  و الحديد  بالاضافة للاحماض الامينية. 
  • مثبت للعطور  حيث يحتوي على زيوت عطرية . 

كيفية استخدام شجرة المورينجا للتخسيس:

أثبتت عدد من الدراسات تأثير المكملات الغذائية التي تحتوي على المورينجا مع بعض المكملات الاخرى  بانقاص الوزن حيث لوحظ انخفاض  ملحوظ في الوزن ومؤشر كتلة الجسم BMI   بالاضافة لانخفاض  محيط الخصر و الورك وانخفاض مستويات الكولسترول  الضار بالدم وذلك لغناها  بفيتامينات ب التي تساعد في تحويل الطعام إلى طاقة  كما تساعد في تحسين عملية الهضم ، تقليل من الشهية لغناها بالألياف، وتساعد شجرة المورينجا للتخسيس و خسارة الوزن بدون تعب لانها غنية بالفيتامينات و المعادن و الأملاح والبروتينات التي تكفي حاجته. ووجد ايضا ان  مستخلص اوراق المورينجا  يثبط تراكم الدهون  ويقلل من تكوينها .

 

كيفية الاستفادة من شجرة المورينجا وفوائدها العظيمة

 يمكن  الاستفادة من خصائص شجرة المورينجا العلاجية و الطبية بتناول أوراقها طازجة  تضاف  لعصائر الفاكهة او استخدامها  بدل من اوراق السبانخ في  العديد من الوصفات طازجة او مطبوخة ، ويمكن تخزينها على شكل مسحوق بعد طحن بذورها كنوع من انواع التوابل او لاعداد المشروبات  لعدة اشهر  دون ان يؤثر ذلك على قيمتها الغذائية . و الحد الاقصى للاستهلاك اليومي من البذور المطحونه هو ما يعادل 5 حبات تستهلك بشكل تدريجي . و تتواجد  ايضا  اوراق المورينجا  المجففة  على شكل مكملات في الأسواق على هيئة مسحوق ذو لون  اخضر فاتح  مستخلص من أوراق شجرة المورينجا  وبذورها  ذو نكهة خفيفة تشبه نكهة الشاي  ويمكن إضافتها للماء ، سموزي ، والعصائر دون التأثير على مذاقها  ولرفع القيمة الغذائية للمشروب ، و الحد المسموح منه لا يتجاوز  2-4 معلقة صغيرة باليوم  او حسب تعليمات المنتج . و ايضا ممكن ان تتواجد على شكل مكملات من القراص  تباع بالصيدليات . يجب الانتباه إلى مصدر الذي  تباع منه المكملات . 

ويجب ان نذكر انه لا ينصح بتناوله للمراة الحامل لانه قد يسبب  تقلصات شديدة يمكن أن تؤدي للإجهاض  ، ايضا كثرة استخدامه قد يسبب الاسهال  ، بما يخص التداخلات الدوائية يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه مع أي دواء  حيث يمنع استخدامه مع الادوية  المضادة للتخثر، ادوية  اضطرابات الغدة الدرقية ،  بعض ادوية السكر  ، أدوية علاج الضغط المرتفع  حيث يؤثر على فعالية الدواء . 

شجرة-المورينجا-للتخسيس

تعرف ايضا عن بعض ادوية التخسيس المكونة من الاعشاب الطبيعية

newyousa