Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

سكر التمر …. افضل بدائل السكر الابيض الطبيعية

مع مواكبة  اتجاه الاشخاص للبحث عن كل ما هو طبيعي و صحي  و خالي من المواد المضافة  و الحافظة   ، تم تصنيع بدائل صحية للسكر الابيض المعروف بالسم الابيض  نظرا لارتباطه بكثير من المشاكل الصحية و على راسها السمنة  وارتفاع الدهون الثلاثية   و ارتفاع ضغط الدم  وموخرا  تم تاكيد على مساهمته بمشاكل هشاشة العظام و  التقليل من التركيز  خاصة عند الاطفال و كثرة ظهور التجاعيد بعمر بمبكر .   من هنا  تم توفير بدائل  صحية  من ابرزها استخدام السكر المستخلص من التمر يدعى سكر التمر و استخدامه كنوع من انواع السكر الصحية  المستخدمة كبديل صحي في المنتجات الغذائية  الصحية من قبل المتاجر الصحية  والعضوية وشركات الاغذية والحليب كونه معالج  بصورة اقل من السكر الابيض   وانواع السكر الصناعية الاخرى . 

ما هو سكر التمر  وما خصائصه :

سكر التمر  هو سكر  ذو لون بني فاتح ، وله طعم رائع جدًا، ويتم استخلاصه بشكل أساسي من التمر، ويعتبر السكر هو العنصر الاساسي الذي يميز هذا المنتج  لذلك هو يصنف كاحد انواع المحليات الطبيعية الاكثر صحية  تمنح الجسم الطاقة  بدون مشاكل صحية في حال استهلك بكميات معتدلة .  يصنع سكر التمر  من خلال  تجفيف التمور  و طعحنها  مما يعطي السكر مذاق حلو  مدعم  بالمعادن و المغذيات  يزيد من  القيمة الغذائية لوصفات  الطعام و الحلويات  التي يدخل في اعدادها  ولكنه من جهة اخرى يتميز  بانه لا يذوب  عند اضافته  الي السوائل  و لا ينصهر  مثل حبيبات السكر الابيض  التقليدي  لذلك  تقل استخداماته او اضافته للمشروبات الساخنة  مثل الشاي او الباردة  كعصير  لعدم ذوبانه  رغم مذاقه الرائع  و يقتصر استخدامه  على اصناف الحلويات  و المخبوزات  و الاطعمة . 

فوائد-سكر-التمر

فوائد سكر التمر :

  • من  اكثر انواع السكر صحية  نظرا لانه  يحتوى على المعادن  و الفيتامينات  و الالياف  الموجودة  من التمر  حيث لم يتم  فصل التمر عن كافة خواصه  بل  تم تجفيفه و طحنه  فقط 
  • منتج طبيعي 100%  خالي من  الاضافات او المواد الحافظة .
  • مصدر جيد للالياف حيث  كمية الالياف في التمر لا تتاثر  بطريقة تصنيعه . 
  • مصدر صحي للطاقة فمعلقة صغيرة من سكر التمر،  تحوي 29 غم  من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز مما  يعطي شعورا بطاقة خلال ساعة من تناوله . 
  • يساعد سكر التمر على زيادة البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء، خاصة إذا تم إضافة هذا السكر على الحلويات مما يساعد على  تسهيل حركة الامعاء و الهضم وتجنب مشاكل القولون . 
  • أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول سكر التمر مرتين في الأسبوع يعمل بشكل أساسي على تقوية عضلة القلب، خاصة إذا تم إضافة سكر التمر في الحلويات المخبوزة.
  • سكر التمر لديه أعلى تركيز لمادة البولي فينولات من بين سكريات الفواكه الأخرى، وهي مادة موجودة بكثافة في الشاي الأخضر  وتلعب  هذه المادة دور اساسي في المحافظة على الصحة بشكل عام . 
  • من جهة اخرى يعتبر فقير بفيتامين س مقارنة بالتمر العادي نظرا لتعرضه للحرارة لوقت طويل  الامر الذي يسبب  خسارته . 

استخدامات سكر التمر :

  •  يمكن استخدامه لاعداد كافة المخبوزات  وكوكيز  و سينابون و رقائق  الشوفان  وغيرها من الحلويات . 
  • تتبيل لحوم الدجاج حتي ياخذ طعم الكراميل مما يطفي طعم  مميز للطبق .
  • يدخل في تصنيع الكثير من المنتجات الغذائية . 

ما-هو-سكر-التمر

كيفية تحضير سكر التمر منزليا  للاستفادة من  فوائدة الغذائية .

نحتاج ما يقارب 20 حبة من التمر السكري  يتم ازالة النواه منها  و توضع في وعاء غير قابل للالتصاق  ، حيث يدخل الوعاء الى الفرن  على حرارة 200 فرنهايت  لمدة تتراوح ما بين 2-3 ساعات  الي ان يجف التمر تماماً .  ثم يترك  الى ان يبرد و يجف تماما  طوال الليل  ثم يطحن باستخدام  الخلاط الكهربائي لصبح بودرة  سكر ذو لون بني  تستخدم  بوصفات الطعام المختلفة

تعرف علي فوائد الصوديوم في الجسم

newyousa