Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

معلومات هامة حول علاج دوالي الخصية

قبل التحدث عن علاج دوالي الخصية يجب ان نعرف بان هذه الظاهرة منتشره لدي الرجال بما يقارب لـ 10% .

في 90% من هذه الحالات  تظهر  في الجهة اليسرى، في ما يقارب الـ 10% تكون ثنائية الجانب، وبعض الحالات القليلة تظهر في الجهة اليمنى .

تظهر دوالي الخصية علي هيئة انتفاخ في جزء الصفن العلوي والذي يمكن ملاحظته من  خلال الفحص الجسدي، وتكون في بعض الأحيان بارزة ويمكن ملاحظتها  بالعين المجردة، عند الوقوف

ويمكن أيضا حدوث دوالي الخصية دون ظهور أي أعراض .ولكنها قد تؤدي لألم موضعي، وخلل في خصوبة الرجل ولكن لا داعي للقلق فان مركز نيويو لديه احدث طرق علاج دوالي الخصية في السعودية.

أعراض دوالي الخصية

ظهور الم غير واضح  أو الشعور بألم في الخصيتين، ويمكن الشعور بألم حاد جدًّا.

من اعراض دوالي الخصية يزداد الألم سوءا عند الجلوس، او الوقوف أو بذل مجهود لفترة طويلة 

يمكن أن تخف حدة الألم عند الاستلقاء على الظهر.

يمكن لدوالي الخصية ان  تكبر مع مرور الوقت ، وتصبح اعراض دوالي الخصية محسوسة ومزعجة لذلك ننصح بالتواصل من اجل علاج دوالي الخصية لدي مركز نيويو في حال الشعور باي الم.   

اعراض-دوالي-الخصية

من أهم اسباب الدوالي في الخصية

يحتوي الحبل المنوي  على أوعية دموية من أهم وظائفها تزويد الخصية بالأكسجين والغذاء.

إن سبب توسع الأوردة في الخصية غير واضح حتي الآن ،  لكن معظم الأطباء  يعتقدون بأن اسباب الدوالي في الخصية هو ضرر في صِمامات الأوردة، التي تساعد في رجوع الدم من الخصية إلى الجسم، وهذا قد يوثر بضرر حيث  يحدث احتقان وريدي في الخصية، مما يترتب على هذا الاحتقان المتواصل  تكبر وتتوسع في الأوردة.

يمكن الإصابة بدوالي الخصية  في سن المراهقة، أكثر من أي مرحلة أخرى ،  فإن عامل الخطر الرئيسي هو السن ما بين خمسة عشر وخمسة وعشرين عامًا ولكن يمكنك حجز علاج دوالي الخصية.

 

مضاعفات دوالي الخصية

من أهم المضاعفات المرتبطة بدوالي الخصية

حدوث انكماش في  الخصية:

 إن الجزء الأكبر  من الخصية يتكون من مجموعة  من الأنابيب التي تقوم بإنتاج  الخلايا المنوية. قد يحدث ضرر لهذه الأنابيب عند تعرضها  لإنتاج الخلايا المنوية للضرر، مما يؤدي إلى حدوث  انكماش  الخصية. ويرجع هذا السبب نتيجة لتراكم  الدم في الخصية، فهذا  يؤدي  لتأثير أكبر للمواد السامة، ذلك الأمر  الذي يؤدي لموت الخلايا. 

انخفاض ملحوظ  يؤدي الي  انعدام الخصوبة التام: 

إن درجة الحرارة المثاليه لقيام خلايا الخصية بالعمل بشكل  الصحيح  هي 35 درجة مئوية،  فإن الخصيتين متواجدتان في كيس الصَّفَن خارج الجسم . إن الهدف المثالي  لشبكة الأوردة في الخصية، هو القيام  بتبريد الخصية ومنع ارتفاع درجة حرارتها. من المحتمل حدوث ارتفاع في  درجة حرارة الخصية، عندما  يتدفق الدم في الخصية أبطأ من المعتاد بسبب الاصابه  بدوالي الخصية،مم

تشخيص دوالي الخصية

يتم تشخيصها في المراحل المبكرة ويمكن ايضا  علاجها عن طريق الجراحة. عندما  يشكو المريض من وجود  ثقل في الخصية، أو تغير في شكل الخصية.

يقوم الطبيب المختص اولا  بتحسس الخصية، عندها يحس بوجود كتلة قد لا تكون مسببه لاي الم   يكون ملمسها مشابهًا لملمس كيس من الديدان .

إذا كان الفحص الجسماني غير مجدي ، يمكن الاستعانة بفحص الموجات فوق الصوتية .      

علاج دوالي الخصية

لا يمكن علاج دوالي الخصية في جميع الحالات ، في بعض الحالات التي يتم علاجها هي التي تسبب دوالي الخصية الألم، وايضا ضمور في الخصية أو عند حدوث اضطرابات في الخصوبة.

يتركز علاج دوالي الخصية الجراحي حول سد الوريد المتوسع الموجود في الخصية، وإرجاع تدفق الدم للوضع الطبيعي. 

جراحة مفتوحة:

 إن هذه الطريقة هي الأكثر انتشارا ، يمكن الوصول الي الخصية عن طريق شق في البطن . يتم إجراء  هذه العملية تحت تأثير التخدير الكلي، وخلال  هذه الجراحة نحتاج لمهجر  و الدوبلر  لكي نقلل من احتمال الإصابة  بمضاعفات. عملية الشفاء بعد إجراء الجراحة سريعة، كما أن الآلام الناجمة عن هذه العملية تكون قليلة.

علاج دوالي الخصية من خلال جراحة بالمنظار:

 يقوم الطبيب  هنا بـ علاج دوالي الخصية عن طريق عمل شق صغير، يتم من خلاله إدخال كاميرا صغيرة، ويتم  أيضا عمل شق آخر لإدخال معدات الجراحة. ولكن من النادر م إجراء هذه الجراحة لأنها مقترنة بمضاعفات أكثر من الجراحة المفتوحة.

 الانْصِمام عن طريق الجلد ؛

 يدخل  أخصائي الاشعة في إجراء هذه الجراحة، ويقوم  بادراج قثطار إلى الأوردة، حيث  نري فحص التصوير الإشعاعي أن القثطار متواجد في مكان، بإمكاننا أن نطلق فيه دعامات صغيرة لسد الوريد المتوسع. إن هذا الأسلوب الجراحي غير متبع بشكل واسع، لأنه أكثر تعقيدًا من الأساليب الأخرى، كما وأنه منوط أكثر بحدوث مضاعفات.

إذا كنت تعاني من دوالي الخصية و  تسبب لك  شعورًا بعدم الراحة  وليست بحاجة لإجراء  هذه جراحة، فمن الممكن استخدام  الاستعانه بمسكنات الآلام ا لتخفيف الآلام. 

شاهد ايضا علاج اثار حب الشباب

newyousa