Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

اهم اسباب حب الشباب وطرق علاجه

ماهو حب الشباب

هو مرض يصيب الغدد الشعرية الدهنية وعادة يكون لدى المريض زيادة في الإفراز الدهني ويصيب الغالبية العظمى من المراهقين.

يمكن أن يصيب حب الشباب فئات عمرية أخرى فمثلا 7% من الأشخاص في عمر 28 –40 عاما يعانون من حب الشباب واسباب حب الشباب في هذه الحالة استجابة غير طبيعية للمستويات الطبيعية لهرمون الذكورة.

يظهر الطفح على شكل رؤوس سوداء ورؤوس بيضاء وبثور وأحيانا يكون بالوجه والجذع. وقد يؤدي الى ندبات دائمة

رؤوس بيضاء: تظهر عند انسداد المسامات المحتوية على بصيلة الشعر وعندما يكون الرأس مغلق تسمى الرؤوس بيضاء و إذا كانت مفتوحة باتجاه الجلد تسمى رؤوس سوداء.

اثار حب الشباب

الزيوان: البثور ذات الرؤوس السوداء البارزة على سطح الجلد وتعتبر مؤشرا لالتهاب بصيلة الشعر.

كيسات (cyst) :  : حويصلات مؤلمة تتكون تحت سطح الجلد و قد تترك ندبات شديدة مكانها.

كل بصيلة شعرية مرتبطة بغدة دهنية مهمتها تزييت الشعر والجلد وتتجه عصارة الغدة على طول قناة الشعرة حتى تصل الى سطح الجلد وعندما تفرز الغدة كمية فائضة من العصارة و خلايا الجلد الميتة فتتجمع كلها في بصيلات الشعر لتشكل انسدادا و مع وجود البكتيريا البروبيونية يبدأ ظهور حب الشباب.

هذا الانسداد يكون انتفاخا في بصيلة الشعر مما يؤدي إلى الرأس الأسود واذا وصل الى سطح الجلد فيصبح لونه أسود و يكون رأسا أسود. والبثور هي نتيجة تلوث هذا الانسداد والتهابه.

الانسدادات والالتهابات الأكثر عمقا في بصيلة الشعر تتسبب في تكوين التكيسات الشديدة وتعد من اثار حب الشباب.

يجب التفريق بين حب الشباب وبين بعض الأمراض الشبيهة الأخرى مثل الوردية والإكزيما الدهنية

تحدث زيادة طبيعية في إنتاج الاندروجين في مرحلة البلوغ كما أن لدى بعض المرضى غدد دهنية ذات حساسية عالية للمستويات الطبيعية من الاندروجين 

اهم اسباب حب الشباب

  1. زيادة إفراز الدهون 
  2. انغلاق القناة الشعرية الدهنية 
  3. الإصابة بالبكتيريا غير الهوائية والتي تعرف بالبكتيريا البروبيونية لحب الشباب
  4. حدوث التهاب

العلاج حب الشباب:

طرق علاج حب الشباب 

يجب أن يكون الهدف المهيمن هو تحسين مظهر المريض ومنع حدوث ندبات ويكون العلاج حسب حالة المريض

العلاجات الموضعية تناسب حالات حب الشباب الخفيفة والمتوسطة بينما تحتاج الحالات الشديدة الى استخدام أدوية فموية. كما أن بعض الأماكن مثل منطقة الظهر يصعب علاجها بالأدوية الموضعية من حب الشباب. 

يعتمد علاج حب الشباب على ما يلي:

  1. النوع الغالب من الآفات 
  2. الأماكن المصابة 
  3. شدة الحالة 
  4. رغبة المريض

 

العلاج الموضعي لحب الشباب: يجب اختيار العلاج المناسب على حسب طبيعة الإصابة

  1. يعتبر بيروكسيد البنزويل مثاليا كعلاج موضعي لحب الشباب فهو يعالج كل الآفات الملتهبة والزيوان ولكن من عيوبه انه يسبب تهيجا ويمكن التغلب على ذلك بالزيادة التدريجية لقوته مع استخدام المرطبات ويجب ان يكون اول استخدام له لمدة 15 دقيقة فقط ثم يزاد وقت الاستعمال بالتدريج في المرات القادمة 
  2. يستخدم حمض الازليك بديلا عن بيروكسيد البنزويل وهو أقل تهيجا ولكن أحيانا قد يسبب حساسية ضوئية وقد يكون ذا فائدة في حالات زيادة التصبغ ويمكن استخدام النيكوتيناميد الموضعي كعلاجا موضعيا يعمل على تقليل الالتهاب.
  3. المضادات الحيوية الموضعية مثل الكليندامايسين والاريثرومايسين وعيوبها انها قد تؤدي الى المقاومة البكتيرية
  4. الرتينويدات الموضعية وتكون مفيدة إذا كانت الغلبة للزيوان ومن عيوبها تهيج البشرة والحساسية الضوئية ويمكن التغلب على ذلك باستخدامها في الفترة المسائية.
  5. المضادات الحيوية الفموية وتعد الركيزة الأساسية لمعالجة حب الشباب متوسط الشدة وتعطى مع اضافة علاج موضعي مثل المينوسيكلين والدوكسي سيكلين.
  6. العلاج الهرموني لحب الشباب
  7. الرتينويدات الفموية وتستخدم للحالات الشديدة في حب الشباب التي لم تستجب بشكل للعلاج الكافي بالمضادات الحيوية ومن المهم جدا منع حدوث الندبات لأنه من العسير جدا علاجها فيما بعد ومن عيوبه انه علاج شديد التشويه للأجنة ويجب منع الحمل خلال العلاج ولمدة شهر بعد التوقف عنه وقد يسبب جفاف الأغشية المخاطية والجلد وقد يرفع مستوى الدهون ووظائف الكبد.  

 

العلاقة بين الغذاء وحب الشباب:

العلاقة بين الغذاء وحب الشباب هي مثار بحث منذ وقت طويل و لا تزال محل اختلاف ومن الصعب القيام بدراسة جيدة حول ذلك 

 لكن يمكن أن يكون هناك علاقة بين ظهور حب الشباب والأطعمة ذات المؤشر المرتفع للسكر في الدم ولذا يجب تناول السكريات باعتدال ليس فقط للبشرة ولكن للصحة العامة ككل.

العلاقة بين مشتقات الألبان وحب الشباب أقل يقينا وقد يكون لها دور عند البعض ليس عموما ولأسباب غير معروفة يظهر أن مشتقات الحليب منخفضة الدهون أسوأ من تلك كاملة الدسم. ولا يوجد أي إرشادات صحية توصي بالكف عن منتجات الألبان لعلاج حب الشباب 

اذا الطعام ليس بالضرورة “جيدا” و “سيئا” بل الأمر أكثر تعقيدا من ذلك و الاهتمام بالأكل من أجل البشرة يعني مراعاة النمط الغذائي ككل على مدار الوقت و لا ينكر أحد أن التغذية الجيدة أمر مهم للبشرة إذ يؤثر الغذاء في صحة البشرة.

شاهد ما هو السيلوليت

newyousa