جهاز توسيع الفك مع التقويم

  • Apr, 13 2023

جهاز توسيع الفك مع التقويم

جهاز توسيع الفك مع التقويم
Apr, 13 2023

يعتبر اصطفاف الأسنان بانتظام من أهم مزايا الابتسامة الجميلة والصحية، حيث أن أي التواء أو تزاحم في اصطفاف الأسنان يؤثر سلباً على جمال الابتسامة ويجعل تنظيف الأسنان أكثر صعوبة.
ومن أبرز أسباب تراكب أو تزاحم الأسنان والعضة المعكوسة تضيّق حجم الفك. يتم التعامل مع هذه المشكلة باستخدام جهاز توسيع الفك مع التقويم لمنع حدوث المشكلة أو علاجها.


فما هو جهاز توسيع الفك مع التقويم، ولماذا يتم استخدامه في علاج تقويم الأسنان؟

تتمثل إحدى طرق علاج سوء الإطباق أو الوقاية منها في تلقي علاج تقويم الأسنان في سن مبكرة. يعد البدء أثناء الطفولة مفيدًا لأن العلاج يكون أكثر فعالية خلال فترة النمو الطبيعي للطفل. إن موسع الفك هو جهاز تقويم الأسنان المناسب لهذا النوع من العلاج والوقاية.
بمجرد تثبيت الموسع في فم الطفل، فإنه يوسع الفك العلوي ببطء لمنع أو علاج سوء الإطباق. يعتبر هذا الإجراء سهلاً ومقبولاً. يكون أكثر فاعلية عند الأطفال بسبب الالتحام التدريجي للنصفين اللذين يشكلان الفك العلوي. هذا يجعل جهاز توسيع الفك أكثر فعالية.


أنواع أجهزة توسيع الفك تتناسب مع حالتك


فيما يلي ثلاثة من أكثر المشاكل شيوعًا وكيفية حلها بكافة أنواع أجهزة توسيع الفك


جهاز توسيع الفك السفلي لحل العضة المعكوسة: وتنتج هذه المشكلة بسبب أن الفك العلوي ضيق جدًا بحيث لا يتناسب مع الفك السفلي. بالتالي تقع الأسنان العلوية الخلفية داخل الأسنان السفلية؛ على عكس الوضع الطبيعي الذي تكون فيه الأسنان العلوية الخلفية خارج الأسنان السفلية. وباستخدام جهاز توسيع الفك السفلي يمكن علاج هذه المشكلة حيث يتم توسيع الفك العلوي لتصحيح العضة المعكوسة.

 

جهاز توسيع الفك العلوي لحل (الازدحام): في بعض الحالات يكون الفك العلوي ضيّق للغاية ولا توجد مساحة كافية للأسنان الدائمة للبزوغ في أماكنها بشكل صحيح مما يؤدي إلى تراكبها وتزاحمها مع بعضها. وتشكل هذه المشكلة تحدٍ كبير عند تنظيف الأسنان وذلك لصعوبة الوصول إلى المناطق بين الأسنان المتزاحمة. يتم علاج هذه المشكلة باستخدام جهاز توسيع الفك العلوي الذي يقوم بتوفير وعمل مساحة ليتم فيما بعد ترتيب اصطفاف الأسنان فيها.


جهاز توسيع الفك للأسنان المطمورة: قد يؤدي تضيّق حجم الفك وعدم وجود مساحة كافية لبزوغ الأسنان الدائمة إلى بقاء الأسنان مطمورة في العظم وذلك لأن مكان بزوغها تم إشغالها بسن آخر. فيكون الوضع غير مناسب للأسنان النامية، وهو الأكثر شيوعًا مع الأنياب أو الرباعيات. مع جهاز توسيع الفك يتم السماح للأسنان بالنمو في وضعها الصحيح.

أنواع-أجهزة-توسيع-الفك
من أسباب استخدام جهاز توسيع الفك مع التقويم

قد يختار أطباء التقويم هذا الإجراء لعلاجها تحسين القدرة على التنفس. يجعل الفك العلوي الضيق أو العميق من الصعب على الطفل التنفس من خلال أنفه. ينتج عن هذا التنفس الفموي المستمر، مما يؤدي إلى استنشاق غير صحي للبكتيريا غير المرشحة، وجفاف الفم واحتمال رائحة الفم الكريهة. من أسباب استخدام جهاز توسيع الفك أيضاً تقصير الوقت الإجمالي الذي سيحتاجه طفلك مع تقويم الأسنان.



كيف يعمل جهاز توسيع الفك:


سيكون الموسع مصنوعًا خصيصًا ليناسب معظم الأسنان العلوية في مؤخرة الفم. يتكون الجهاز من نصفين متصلين في المنتصف ببراغي. باستخدام مفتاح خاص، سيؤدي تدوير البرغي بمقدار صغير جدًا كل يوم إلى إحداث توتر عند تقاطع عظمتي الحنك.
سيؤدي هذا التوتر إلى تحريك العظمتين بشكل تدريجي. في وقت التوسيع المطلوب، سيترك طبيب التقويم جهاز توسيع الفك لمدة إضافية لمنح عظام الفك وقتًا للتكيف مع التوسيع الجديد واستقراره. سيستغرق هذا في المتوسط ​​3-6 أشهر من البداية إلى النهاية.



جهاز توسيع الفك مع التقويم ودوره في المساعدة الجراحية:


التوسيع الحنكي السريع المُساعد جراحيًا (SARPE) عبارة عن مزيج من علاج تقويم الأسنان والجراحة، يُستخدم في الحالات التي يكون فيها التوسيع المطلوب أكثر مما يستطيع جهاز توسيع الفك تحقيق ذلك  بشكل منطقي وخاصة عند اكتمال النمو بعد البلوغ. في هذه الحالات يتم عمل جهاز مخصص قبل الجراحة. يتم كسر الفك العلوي عمدًا أثناء الجراحة عن طريق إجراء جروح متعددة في العظام، “فصل” الفك العلوي إلى أجزاء متحركة يسمح للعظم بالنمو بينهما عند تنشيط الجهاز بعد الجراحة.

افضل-جهاز-توسيع-الفك
ماذا تتوقع أثناء العلاج:


فيما يلي بعض التجارب التي قد يمر بها الطفل. هذه علامات طبيعية وهي علامات على عمل الموسعات. تكون التجارب غير المريحة مؤقتة فقط لأن الجسم يعتاد على العلاج الجديد. لا تنزعج إذا كان طفلك يعاني مما يلي:

  • انزعاج.
  • الشعور بالضغط.
  • الشعور باختلاف بسيط في البداية عند الحديث وتناول الطعام.
  • فجوة صغيرة بين الأسنان الأمامية.

 

كيفية العناية بنظافة الأسنان مع وجود جهاز توسيع الفك مع التقويم:

نظافة الأسنان مهمة أثناء توسيع الفك العلوي. بينما يرتدي الأطفال موسع الفك، من الضروري تنظيف جهاز توسيع الفك مع التقويم بعناية في كل مرة يفرشون أسنانهم بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد. يمكن للأطفال والمراهقين الصغار أيضًا المضمضة بالمنتجات المضادة للبكتيريا لتزويد الأسنان بقوة الفلورايد لجعلها أقوى ومنع حدوث التسوس، كما يُنصح أيضًا باستخدام جهاز تنظيف الأسنان بالماء (مضخة الماء والهواء) للمساعدة على القيام بتنظيف الأسنان اثناء وجود جهاز توسيع الفك , شاهد ايضا جراحة زراعة الاسنان في الرياض

تعرف علي الاكزيليس