جراحة تكميم ( قص) المعدة

ماهي عملية تكميم المعدة:

  • هي إجراء يهدف إالي تصغير حجم المعدة عبر قص جزء منها  يبلغ حوالي 75-80% من حجمها الطبيعي، تاركاً ممراً أنبوبي الشكل أشبه ما يكون بوعاء معديَ صغير، وهذه العملية لايمكن العودة فيها مرةً أخرى .
  • فبهذه الطريقة سيصبح الشعور بالشبع أمرًا سريعًا جدًا بمجرد تناول الطعام وإمتلاء الجزء الصغير المتبقي من المعدة ولن تكون هناك قدرة على تناول كميةٍ أكبر، وبذلك تقل كميات الطعام التي يتم تناولها للكمية التي سيستهلكها الجسم فقط دون أن يصبح هناك فائض يتم تخزينه ما سيساعدعلى فقدان الوزن بشكلٍ كبير.

تكميم المعدة مناسبة لمن:

  • عملية تكميم المعدة هي الأنسب للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والرغبة  في خسارة كمية هائلة من الوزن بشكل سريع. لذلك، فهي لا تناسب الأشخاص مع زيادة وزن تصل إلى عشرة أو عشرين كيلو جرام. من أهم الشروط الواجب توافرها في المريض قبل إجراء عملية تكميم المعدة:
  • زيادة مؤشر كتلة الجسم BMI  عن 35 .
  • كطريقة للحد من فرص الإصابة بالسمنة التي غالباً ما تصاحبها العديد من المشاكل الصحية التي قد تشكل خطراً على حياة صاحبها مثل أمراض القلب واحتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم وتفاقم داء السكري بشكل يصعب السيطرة عليه.

كيف تجري عملية تكميم المعدة:

  • في المعتاد تستغرق عملية تكميم المعدة (قص المعدة)  عدة ساعات على حسب نوعها والحالة الصحية للمريض، في البداية تنقسم طريقة إجراء العملية لنوعين النوع الأول الطبيعي يتم فيه إحداث شق جراحي في البطن ثم تكميم المعدة وغلق الشق بعد ذلك.

الإستعداد قبل العملية:

الاستعداد لعملية تكميم المعدة يحتاج إلى الإهتمام والإنتظام، ومن أهم الامور التي يجب الإنتباه إليها:

  1. الإستعداد النفسي والإنتباه لحقيقة أن هذه العملية ستغير نظام وروتين حياتك السابق تماماً، وستدفعك إلى نبذ العادات القديمة في تناول الطعام وإتباع نظام حياةٍ جديد وصحي.
  2. ممارسة الرياضة وجعلها جزءً من روتين الحياة اليومية قبل العملية ، وتغيرعادات تناول الطعام السيئة فنظراً لحقيقة أن العملية ستقلل من كمية الطعام الذي يتم تناوله إذاً فأنت بحاجةٍ للبحث عن الصحي والمفيد منه والذي يحتاجه الجسم بدلاَ من أن تملأ معدتك بطعامٍ غير مفيد.
  3. تجنب الأطعمة المشبعة بالدهون والسكريات وإستبدالها بتناول الفيتامينات المنوعة وإجعلها جزءً من نظام غذائك حتى لا يتعرض الجسم لنقصٍ حاد فيها بعد العملية وقصورٍ في الوظائف المعتمدة عليها.
  4. التوقف عن التدخين قبل إجراء العملية وعدم تناول الأدوية المسيلة للدم.
  5. قبل العملية بيومٍ واحد الإبتعاد عن الأطعمة الثقيلة والكميات الكبيرة بل وتناول كمية أكبرمن الماء والمشروبات، وتوقف تماما عن الأكل بعد منتصف ليلة ما قبل العملية لأنك يجب أن تخضع للعملية بمعدةٍ خاوية.

مابعد تكميم المعدة:

  • من الطبيعي أن تشعر بالألم بعد العملية وقد تستمر في تناول المسكنات خلال الأسبوع الأول حتى تتخلص من الألم، وعليك كذلك أن تبتعد عن أي مجهودٍ بدنيٍ عنيف وأي حركات قد تؤثر على البطن وتسبب الألم لأن ذلك سيؤدي لتقليل سرعة تعافيك فحسب ولن يساعد في شيء، تستطيع العودة لحياتك الطبيعية بعد مرور شهرٍ أو شهرٍ ونصف.
  • عند تناول الطعام ستلاحظ الفرق سريعا مع أول وجبةٍ لك ستشعر بالامتلاء بعد وقتٍ قصيرٍ من بداية تناول الطعام، وأحيانا في البداية قد تعاني من الإسهال والإحساس الدائم بالغثيان مجرد تناوله، لكن مع الوقت ستعتاد على الكمية التي تستوعبها معدتك من الطعام وتقل تلك الأعراض.
  • في الشهر الأول التالي للعملية سيضع لك الطبيب قائمةً بالأطعمة المسموح بها حتى تلتئم المعدة، وهي أطعمة سهلة وسوائل بكمياتٍ بسيطة تستطيع المعدة تحملها، وبعد إجراء العملية لا تحاول أن تأكل فوق طاقتك وطاقة معدتك لأن ذلك سيؤدي لطريقين أحدهما التقيؤ والآخر هو اتساع المعدة مرةً أخرى ، لذلك توقف فور الإحساس بالشبع.
  • بعد العملية ينصح بإتباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍ ومفيد وممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم للتخلص من وزنك الزائد، كل ما ستساعدك به العملية هو تقليل كمية الطعام ومنعك من اكتساب وزنٍ أكثر من وزنك.

النتائج بعد العملية:

  • بمساعدة الغذاء الصحي والرياضة حصل الكثيرون على نتائج رائعة ومبهرة لفقدانهم الوزن مقارنةً بالوقت والمجهود اللذان كانا سيُبذلان بدون عملية تكميم المعدة وفقدوا أوزانًا كبيرةً في وقتٍ قصير.

newyousa