Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

جراحة الفك

تعمل جراحة الفك، يطلق عليها أيضًا جراحة الفكين التقويمية، على تصحيح عدم انتظام عظام الفك وإعادة موازاة الفك والأسنان من أجل تحسين عملها. قد يتسبب القيام بإجراء هذا التصحيح إلى تجميل شكل الوجه.

قد تكون جراحة الفك خيارًا تصحيحيًا إذا كنت تعاني أزمات بالفك لا يمكن القيام بحلها عن طريق استعمال تقويم الأسنان فقط. في أغلب الحالات، يمكن أيضًا استعمال دعامات الأسنان قبل الجراحة وفي خلال التعافي بعد الجراحة حتى يكتمل الشفاء والموازاة. يمكن أن يعمل أخصائي تقويم الأسنان مع جراح الفم والفك والوجه (الوجه والفكين) من أجل القيام بتحديد خطة العلاج.

تعتبر جراحة الفك ملائمة بعد توقف النمو، تقريبًا من عمر 14 إلى 16 عامًا للإناث ومن عمر 17 إلى 21 عامًا للذكور.

 

لماذا يتم إجراء ذلك

قد تساهم جراحة الفك في:

 

  • القيام بجعل العض والمضغ أسهل وتجميل المضغ بصورة عامة
  • القيم بتصحيح أزمات البلع أو التحدث
  • تقليل التآكل المفرط وتكسر الأسنان
  • القيام بتصحيح أزمات مقاس العضة أو إغلاق الفك، مثل عندما تتلامس الطواحن ولكن لا تتلامس الأسنان الأمامية (إِطْباق مفْتوح أو عضة مفتوحة)
  • القيام بتصحيح اختلال توازن الوجه (عدم التناظر)، مثل الذقن الصغيرة وظهور الفك السفلي وتراكب العضّة والإطباق المتصالب
  • القيام بتحسين قدرة الشفاه على الانغلاق التام بسهولة
  • تقليل الألم الناتج عن اضطراب في المفصل الصدغي الفكي (TMJ) وأزمات الفك الأخرى
  • القيام بإصلاح إصابة في الوجه أو العيوب الخلقية
  • التقليل من انقطاع النفس الانسدادي في خلال النوم

 

كيف تستعد

في أغلب الحالات، يضع أخصائي تقويم الأسنان أداة التقويم على أسنانك قبل الجراحة. يُلبس مقوم الأسنان عادةً لمدة 12 إلى 18 شهرًا قبل الجراحة حتى تستوي أسنانك وتصطف تحضيرا للجراحة.

يقوم أخصائي تقويم الأسنان وجراح الفم والوجه والفكين معًا بالعمل على تطوير خطة العلاج الخاصة بك. تعتبر الأشعة السينية والصور والنماذج الخاصة بأسنانك جزءًا من التخطيط لعملية جراحة الفك. في بعض الأوقات، يحتاج التباعد في طريقة إطباق الأسنان معًا إما إعادة تشكيل الأسنان أو تغطية الأسنان بالتيجان أو كلتيهما لإتمام عملية التصحيح.

يمكن القيام باستعمال التصوير المقطعي المحوسب ثلاثي الأبعاد وتخطيط العلاج الموجه بالكمبيوتر وأجهزة تثبيت مقوم الأسنان المؤقتة للمساهمة في حركة الأسنان وتقليل وقت وضع مقوم الأسنان. وغالبا ما تساهم هذه الجهود في القضاء كليًا على الحاجة إلى القيام بإجراء جراحة الفك.

في بعض الأوقات، سوف يُستعمل التخطيط الجراحي الافتراضي (VSP) من أجل القيام بتوجيه الجراح بخصوص ضبط وضع مقطع الفك وتصحيحه خلال الإجراء للحصول على النتيجة المرغوبة.

بعد إجراء العملية

يتم القيام بإجراء الجراحة تحت تأثير التخدير العام. يتم القيام بإجراء الجراحة في المستشفى وتحتاج إقامة مدة يومين إلى أربعة أيام.

 

اعراض خُراج بالأسنان

newyousa