Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

هل يجب تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بعد جراحات السمنة المفرطة؟

بعد عمليات إنقاص الوزن، تحدث بعض التغييرات على مرضى جراحات السمنة المفرطة أن يعتادوا عليها – عادة جديدة- وهي: تناول المكملات الغذائية من أجل تلبية احتياجاتهم من الفيتامينات.

نظراً لأن عملية إنقاص الوزن تقلص حجم المعدة وتترك مساحة أقل للطعام، يصبح الأمر أكثر صعوبة – إن لم يكن مستحيلاً –للمرضى أن يلبوا احتياجاتهم الغذائية كاملة من الطعام المتناول. 

في دراسة أجريت عام 2008 ، تابعت 210 مريض بعد جراحات السمنة المفرطة لمدة عامين، وقارنت تغذية المرضى بالإحتياجات الغذائية الموصى بها. ووجدوا أنه على الرغم من أن المرضى يميلون إلى تناول الطعام بشكل أفضل بعد الجراحة، إلا أنه لم يتمكن احد من تناول حتى الحد الأدنى من احتياجاته من: فيتامين أ ، فيتامين ج، الكالسيوم ، الحديد ، ب1 ، ب3، ب6 ، حمض الفوليك ، البيوتين. 

 

  • تعد المكملات الغذائية ضرورية بعد جراحة السمنة لعدة أسباب: 
  • التأكد من حصول المرضى على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن 
  • منع الأعراض المرضية الناتجة عن قلة الامتصاص نتيجة جراحة السمنة
  • علاج النقص الغذائي الحالي

نقص الفيتامينات بعد جراحة السمنة 

من أجل تجنب سوء الإمتصاص بعد جراحات السمنة المفرطة والمضاعفات الأخرى، يعد تناول المكملات الغذائية ضرورة. ومع ذلك قد تكون الفيتامينات المتعددة غير كافية لتوفير كل ما يحتاجه مرضى جراحة السمنة للحفاظ على صحة جيدة- مثل الكالسيوم وفيتامين ب12 والحديد. عدم حصول المريض على ما يكفي احتياجه من هذة الفيتامينات والمعادن قد يؤدي إلى ضعف العظام وفقر الدم وغيرها. بالإضافة إلى ضرورة إضافة  فيتامين د والثيامين والبروتين حسب حالة كل فرد.

إن معظم حالات نقص التغذية يكون أسهل في الوقاية من العلاج، وبمجرد إجراء الجراحة يكون خطر الإصابة بمشكلة نقص يحتاج إلى وقت للعلاج.

يجب تثقيف المرضى قبل وبعد جراحة السمنة حول نقص المغذيات المتوقع والمرتبط بالتغيرات الناتجة عن العملية.

من المهم أن تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التالية و فاكهة وخضار بعد جراحة السمنة يوميًا بعد جراحة فقدان الوزن لمنع نقص المغذيات:

 

  • الفيتامينات المتعددة

 

تناول فيتامينات متعددة قابلة للمضغ يوميًا تحتوي على 18 مجم من الحديد على الأقل

 

  •  الكالسيوم

 

تناول 1500 مجم من سترات الكالسيوم أو 2000 مجم من كربونات الكالسيوم يوميًا لمنع نقص الكالسيوم وأمراض العظام. لتعزيز الامتصاص ، خذ مكملات الكالسيوم على ثلاث جرعات مقسمة في ثلاث مرات مختلفة في اليوم. سترات الكالسيوم هي الشكل المفضل للكالسيوم. لا تتناول الكالسيوم في نفس وقت تناول الفيتامينات المتعددة بالحديد ، لأن الكالسيوم قد يؤثر على امتصاص الحديد.

 

  • فيتامين د

 

تناول 800 إلى 1000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا. يمكن تناول مكمل غذائي من فيتامين د مع الكالسيوم طالما يحتوي على الجرعات المناسبة.

 

  • فيتامين ب 12

 

تناول 500 ميكروغرام من فيتامين ب يوميًا. يمكن تناول هذا على شكل قرص تحت اللسان أو يحقن شهريًا.

لا تقل أهمية تناول المكملات الغذائية يوميًا عن فحص مستويات الفيتامينات والمعادن في الدم كإجراء روتيني نصف سنوي أو على الأقل سنويًا لمرضى جراحة السمنة

 

newyousa