Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

تنظيف المهبل والمناطق الحساسة

هل تنظيف المهبل والمناطق الحساسة بواسطة الصابون يمكن أن يكون مضر؟

يوجد في الصابون مجموعة من  التركيبات  الغير مناسبة للمناطق الحساسة. درجة الحموضة الذي يسببه الصابون  ليست مناسبة لدرجة حموضة البشرة في المنطقة الحساسة. إذا لم يكن  يتوفر لديك صابون خاص  او غسول طبي لتنظيف المهبل ، فمن الأفضل غسل منطقة المهبل بالماء فقط.

 

هل هناك علاقة بين درجة الحموضة (pH) في المهبل والإخصاب؟

نعم. يجب الحفاظ على درجة الحموضة (pH) في المهبل، لكي يتم استيعاب الحيوانات المنوية أثناء  فترة التبويض. إذا كانت هناك العديد من المشاكل في الخصوبة، فيمكن درجة الحموضة في المهبل بواسطة الغسل بالصابون القاعدي، قبل ممارسة الجنس خلال فترة التبويض

ما هي البكتيريا الملبنة وكيف تفيد جسمك؟

البكتيريا الملبنة – Lactobacillus”، تنتج العديد من  الفيتامينات المختلفة التي لا يتلقاها الجسم بطريقة أخرى. قد تنتج البكتيريا الجيدة فيتامين B وفيتامين K وهذان  الفيتامينين يقوما  بفرز مواد مضادة للجراثيم  تعمل على محاربة البكتيريا الضارة المسببة للمرض وتمنع تكاثرها. فالبكتيريا الملبنة تنتج درجة حموضة التي تمنع نمو و تطور  البكتيريا المسببة للمرض، وبالتالي تحمي المهبل من الأمراض والالتهابات. البكتيريا التي  تنمو في فتحات الجسم لا تسبب الضرر، ولا تسمح للبكتيريا الضارة المسببة للأمراض بالعيش في الجسم أو الدخول إلى أجسامنا  مثل الفم، الجلد والمهبل لدى المرأة). بمجرد حدوث اختلال في توازن النبيت (flora) الجرثومي في منطقة المهبل وتقل أعداد البكتيريا الجيدة فيها 

هل هناك علاقة بين النظام الغذائي وداء المبيضات (Candida)؟

نعم توجد علاقة يوصى الأطباء باتباع نظام غذائي قليل السكريات والغني بمنتجات الألبان.

هل من الطبيعي المعاناة من الإفرازات ذات الرائحة الكريهة بعد انتهاء الحيض.

نعم. حيث تختفي البكتيريا الملبنة (Lactobacillus) بعد توقف فترة الحيض، مما يؤدي إلى زيادة نمو الجراثيم  والبكتيريا.

كثيرا ما يحدث  تلوث في المسالك البولية بعد ممارسة الجنس. كيف أعالج ذلك؟

يحدث التلوث  بسبب ممارسة الجنس  دون استعمال  وسائل وقاية والتي  قد تضر بتوازن  البكتيريا في المهبل مما يؤدي الى  الافراط في نمو البكتيريا الضارة “. يمكن أن  تنتقل هذه البكتيريا  إلى المثانة البولية، ويحدث التلوث فيها. ويمكن  الاستعانة بشرب عصير التوت البري لجعل البول لديك أكثر حموضة.

أنا حامل وأعاني من تلوث المبيضات. ماذا افعل؟ 

يوصى  بضرورة التوجه الى الطبيب المختص للحصول على دواء مضاد لداء المبيضات والمناسب والأمن خلال فترة الحمل.

هل  من الصحيح أنه بعد السباحة تزداد فرص الإصابة  بحدوث العدوى من داء المبيضات؟

هذا صحيح، لأن الكلور الموجود يغير درجة الـ pH في المهبل مما يسبب نمو الفطريات والملوثات . يوصى باستخدام الغسول الداخلي لإعادة درجة الـ pH التي تعمل على توازنها.

طرق تنظيف المهبل

يوصى باستخدام الصابون في غضون ٧ ساعات بعد ممارسة الجنس  كعادة نظافة بشكل روتيني على الأقل مرتين في الشهر.

هل التنظيف الداخلي للمهبل خطير ويمكن أن يسبب  حدوث للالتهابات ؟

عنق الرحم مغلق بنسيج رطب وحاجز قويا ضد البكتيريا للحفاظ على فتحة مجرى البول . هناك الكثير من الضغط لعبور هذا الحاجز شطف المهبل بواسطة الدش ، لا يخلق مثل هذا الضغط حتى في أقصى ضغط. لا يستحب  باستخدام منتج الدوش المهبلي الذي يحتوي على مواد فعالة مثل الكلور هاك سيو بوفيدون .

 

لماذا أعاني من مشاكل في المهبل، في المرحلة الثانية من الدورة الشهرية؟

لأنه في  الجزء الثاني من الدورة الشهرية يكون هرمون البروجسترون هو الهرمون المسيطر على  التوازن الهرموني. يعزز من هرمون البروجسترون عملية تخزين السكر في الخلايا وهذا  ما تحتاجه الفطريات، حيث يعتبر الغليكوجين هو مصدر الطاقة لهذه الفطريات. للتحقق من وجود فطريات في المبيضات، عليك إجراء فحص  في الجزء الثاني من الدورة الشهرية.

 

newyousa