Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

ما هي مراحل تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان يمر  بمراحل عديدة إذا لم يتم علاجه منذ ظهوره تعرف على اهم مراحل تسوس الأسنان.

تسوس الأسنان  يحدث بسبب اتشار العدوى داخل الأسنان حيث يصبح السطح الخارجي للأسنان ضعيف جدا مما يؤدى الى تكون الثقوب ويسمح للبكتيريا باختراق المينا وبعد ذلك الدخول للطبقات الداخلية وعاج الأسنان.)

تنقسم مراحل تسوس الأسنان الى  خمسة، سوف نعرضها بالتفصيل :

ماهى مراحل تسوس الأسنان

مع تقدم المراحل يزداد الألم والإزعاج ، وتتطلب كل مرحله طريقة علاج خاصة بها وتتضمن مراحل تسوس الأسنان مايلى :

1. ظهور البقع

أول ظهور بقعة متغيرة اللون، أو بيضاء أو صفراء تظهر على سطح الأسنان، وتنتج هذه البقعة بسبب نقص المعادن الناجم عن تراكم البلاك أو ما يطلق عليها باللويحات السنية، فى البداية قد لا تشعر بوجود هذه البقعة وينبغى  إزالتها قبل أن تؤدي إلى مرحلة أكثر خطورة.

حيث يمكن التخلص من البقعة منزوعة المعادن عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط الطبي بصفه دوريه و بانتظام، واللجوء الى طبيب الأسنان للحصول على علاج الفلورايد،ومع والاهتمام ستختفي هذه البقعة بدون اى اجراء.

2. حدوث تسوس طبقة المينا

مرحلة الثانية  هي تسوس طبقة المينا حيث يستمر التسوس وتآكل طبقة المينا من قبل البكتيريا حتى يتم الكشف عن طبقة العاج الموجودة تحتها،حيث يتم المعاناه فى  تغير اللون وحساسية الأسنان يساهم  استعمال معجون الأسنان المخصص للأسنان الحساسة في تخفيف هذا الألم.

وينبغى تلقى العلاج المناسب من طبيب الأسنان. 

تسوس طبقة العاج

إذا لم يتم معالجة التسوس تقوم طبقة المينا بالتآكل  بشكل كامل حيث أن البكتيريا  تقوم بشق طريقها إلى طبقة العاج التي تتميز بشكلها المسامي الذي يشبه الإسفنج،الأمر الذي يسمح للبكتيريا بالانتشار بسرعة وبسهوله  العلاج في هذه المرحلة يعتبر  أصعب بكثير من المراحل السابقة ويجب الحصول عليه بأقصى سرعة.

تسوس العاج  يكون مصحوبًا بألم أو انزعاج خفيف في الأسنان، والشعور  بالحساسية تجاه الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة، مقدار الألم يعتمد  على مدى انتشار التسوس طبيب الأسنان  يقوم بإزالة الجزء التالف من السن، وقد تحتاج إلى حشو، أو تاج أسنان.

تسوس في  لب الأسنان

تسوس الأسنان  يتطور قد تصل العدوى إلى طبقة لب الأسنان الموجودة أسفل طبقة العاج، لأن اللب غني بالأعصاب وتكون هذه المرحلة مصحوبة بألم شديد جدا في الأسنان، ويكون هناك حاجة لإزالة العدوى قبل وضع التاج فوق السن المصاب لمنع المزيد من التسوس.

5. تكون الخراج

تعتبر هذه المرحلة الأخيرة من مراحل تسوس الأسنان وتعتبر أكثر خطورة وأشد ألمًا، فعند تفاقم العدوى قناة الجذر تصل  البكتيريا المسببة للتسوس إلى قاع الجذر، وتسبب ألمًا شديدًا، وتؤدي غالبا إلى الإصابة بالعدوى في مناطق أخرى من الفم، وهي : اللثة، وعظام الفك، وصولا الى اللسان، تحتاج المرحلة الخامسة من تسوس الأسنان إلى تدخل جراحي  سريع وربما خلع الأسنان المتضررة.

 

 

newyousa