Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

ما هو الغاز الضاحك؟

الغاز الضاحك للاسنان أو أكسيد النيتروز هو أحد الخيارات التي يقدمها قسم الأسنان في مركز نيويو الطبي لمساعدتك أن تكون أكثر راحة واسترخاء أثناء الإجراءات السنية المعقدة أو مع المرى الذين يعانون من فوبيا عيادة الأسنان. ليس الهدف من الغاز الضاحك تنويم المريض بل على العكس ستكون قادراً على سماع توجيهات الطبيب. سيطلب منك الطبيب أن تقوم بالتنفس بشكل طبيعي من خلال أنفك وخلال دقائق ستبدأ بالشعور بآثار الغاز الضاحك وقد تشعر بوخز خفيف في الأطراف أو دوار خفيف. تبدأ آثار الغاز بالتلاشي عند إزالة القناع.

ما هو دور الغاز الضاحك للانسان؟ وهل هو آمن للجميع؟ وهل هو مناسب لك؟

ما هو الغاز الضاحك (أكسيد النيتروز)؟

عبارة عن مهدئ مستخدم في طب الأسنان منذ أكثر من 150 عاماً لتوفير أجواء أكثر استرخاء للمرضى خلال العلاجات المعقدة أو توفير الاسترخاء للمرضى الذين يعانون من رهبة عيادة الأسنان. وهو عبارة عن خلط أكسيد النيتروز مع الأكسجين ومن ثم يقوم المريض باستنشاق هذه المادة والاسترخاء خلال الإجراء العلاجي.

يساعد الغاز الضاحك على تقليل الوعي خلال الإجراء ولكن يبقى المريض مستيقظاً وبإمكانه سماع توجيهات وتعليمات الطبيب والاستجابة لها.

كيف يعمل الغاز الضاحك؟

يتفاعل الغاز الضاحك مع الناقلات العصبية ومستقبلات الدماغ بنفس الطريقة التي تتفاعل بها المواد الأفيونية والبنزوديازيبينات. يرتبط الغاز الضاحك بمستقبلات الأفيون لتقليل الإحساس بالألم ويتفاعل مع مستقبلات GABA لتقليل القلق. كما يؤدي إلى إطلاق الدوبامين الذي يعتبر ناقل عصبي مرتبط بمشاعر السعادة. وتنتج كل هذه التأثيرات مشاعر من الهدوء والاسترخاء مما يجعل إجراءات الأسنان أكثر سهولة في التحمل.

هل الغاز الضاحك يسبب الضحك فعلاً؟

اكتسب أكسيد النيتروز لقبه المتعارف عليه (الغاز الضاحك) بسبب الطريقة التي يتفاعل بها مع الناقل العصبي (الدوبامين) مما يجعل المريض يشعر بالابتهاج والسعادة والاسترخاء.

الغاز-الضاحك-بالكويت

هل الغاز الضاحك آمن؟

يعتبر الغاز الضاحك آمناً حتى عند استخدامه على الأطفال والنساء الحوامل. وأثر الغاز الضاحك أثر عكسي يزول بمجرد إزالة قناع الغاز، كما يمكن تعديله بتركيزات مختلفة من مريض لآخر بناء على حاجته واستجابته. ومع ذلك؛ فإن للغاز الضاحك، كغيره من الأدوية، آثاراً جانبية.

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يستنشقون الغاز الضاحك من بعض الآثار الجانبية مثل الصداع والغثيان والقيء وزيادة النعاس والارتعاش المفرط أو التعرق والهلوسة.

تحدث هذه الآثار الجانبية عندما تكون مستويات النيتروز مرتفعة بشكل كبير، أو عندما يكون هناك تغير مفاجئ في كمية أكسيد النيتروز التي يستنشقها المريض. يعتبر الصداع الأثر الجانبي الأكثر شيوعًا ويحدث عندما لا يتلقى المريض الأكسجين المستمر لمدة خمس دقائق بعد التوقف عن استنشاق الغاز الضاحك.

يمنع استخدام الغاز الضاحك مع المرضى الذين يعانون من احتقان الأنف الشديد، أو المرضى الذين يتنفسون من خلال الفم، أو أولئك الذين لا يستطيعون ارتداء قناع الأنف أو لديهم حساسية من أكسيد النيتروز.

كم تستمر آثار الغاز الضاحك؟

تستمر آثار أكسيد النيتروز طوال فترة الإجراء فقط وأي اضطراب يشعر به المريض يزول خلال بضع دقائق بعد التوقف عن تنفس الغاز الضاحك وبدء تنفس الهواء العادي أو الأكسجين فقط.

الاستعداد لموعد الأسنان مع الغاز الضاحك

في معظم الحالات، يقترح طبيب الأسنان تناول وجبة خفيفة في وقت مبكر من اليوم لتقليل خطر الغثيان والقيء. كما يُنصح أيضًا بتجنب الوجبات الكبيرة أو الثقيلة لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات قبل وبعد الموعد لنفس السبب. يُنصح أيضاً أن يقوم الأهل بتهيئة الطفل قبل الموعد تجنباً لرهاب الطفل من القناع المطاطي.

إلتهاب الرحم أعراضه وطرق الوقاية منه

newyousa