الدوالي

ما هي الدوالي؟

الدوالي هو إحدى الأوضاع التي يسببها اقتران وتوسع الأوردة ويمكنها أن تظهر في جميع الأوردة في جسم الإنسان، ولكن في أغلب الحالات تظهر في أوردة الساقين وذلك يرجع إلى كثرة المشي وطول مدة الوقوف مما يضغط على الأوردة في الجزء الأسفل من الجسم.

تمثل دوالي الأوردة بالنسبة للبعض مجرد مشكلة تجميلية فقط، حيص أنها نوع خفيف منتشر من الدوالي، أما البعض الآخر ممكن أن تتسبب لهم الدوالي في الألم الحاد وشعور بعدم الارتياح، حيث أنه من الجائز أن تؤدي الدوالي أحياناً إلى حدوث بعض التعقيدات و مشاكل أكثر خطورة.

في بعض الحالات، تمثل الدوالي عليهم خطراً للإصابة بأمراض أخرى مرتبطة بتدفق الدم في الجسد، لذلك فإن علاج الدوالي قد يعتمد بشكل أساسي عند معظم الناس على بعض وسائل العلاج الذاتي، وعند البعض الآخر قد يحتاج إلى إجراءات أخرى مثل الحقن، قسطرة الليزر وغيرها من الإجراءات التي تتم تحت إشراف طبيب مختص ليسد الأوردة أو يزيلها.

قسطرة الليزر:

قسطرة الليزر هي إحدى التقنيات الحديثة الغير جراحية التي تتم بدون تخدير عام للمريض، وتتم من خلال إغلاق الوريد كلياً دون اقتلاع جراحي.

تعتبر قسطرة الليزر تقنية معتمدة من هيئة الدواء والغذاء بأمريكا، وفيها لا يحتاج المريض إلى الدخول للمستشفى ولا يحتاج إلى التخدير العام، ولكن قسطرة الليزر تتم بالعيادة نفسها فهي لا تستغرق أكثر من ساعة فقط.

تتميز قسطرة الليزر بعدم تركها لأية آثار بالجلد وأيضاً لا تحتاج إلى أي خيوط جراحية لإجرائها كمثل الجراحات العادية، كما أن احتمالات إصابة العصب غير موجودة وذلك لأن القسطرة تقوم بعلاج الوريد من الداخل.

بعد الإجراء، قد تشعر بألم خفيف قد يستمر لبضعة أيام من بعد انتهاء القسطرة ولكنه محتمل ويمكن الحد منه بالمسكنات البسيطة.

newyousa