Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

فاكهة وخضار بعد جراحة السمنة

غالباً تكون العودة إلى تناول الطعام العادي الصلب بعد جراحة السمنة أمراً صعباً، وقد يكون من الصعب معرفة الأطعمة التي يمكن إعادتها لنظام الأكل الجديد. سنتطرق في هذا المقال إلى الحديث عن الخضروات والفواكه تحديداً وأهميتها كجزء من النظام الغذائي الصحي.

تعد الخضروات والفواكه من مصادر الطعام الغنية بالعناصر الغذئية ومضادات الأكسدة والألياف والكربوهيدرات. ينصب اهتمام معظم مرضى جراحة السمنة – خاصة في بداية مرحلة فقدان الوزن – على مصادر البروتين وعدد السعرات الحرارية ونسبة الكربوهيدرات؛ وذلك حرصاً على تحقيق أفضل النتائج. كما يرغب الأغلب بتناول الخضار الورقية والفاكهة في الأسابيع الأولى بعد مرحلة السوائل والطعام المطحون؛ لذا تعد الخضار والفاكهة منخفضة الكربوهيدرات من الخيارات الصحية التي يجب أن تتوفر في نظام المريض الغذائي لتحقيق أفضل النتائج في فقدان الوزن.

اختيارات مناسبة:

    • يعتمد اختيارك انواع الفواكه والخضار على المرحلة الغذائية بعد الجراحة، لذا ليكون الأمر عليك سهلاً يجب الحرص على الأنواع ذات القوام اللين 
    • البدء بالأنواع منخفضة الألياف والأقل حموضة، حسب المرحلة الغذائية، ثم التدرج بباقي الأنواع. 
    • اختيار الخضار والفاكهة منخفض المحتوى من الكربوهيدرات:

 

 ذات محتوى منخفضانواع الخضراوات من الكربوهيدرات: 

فاصولياء خضراء

بروكلي

الهليون

قرنبيط

طماطم

سبانخ

 

انواع الفواكه ذات محتوى منخفض من الكربوهيدرات: 

توت

فراولة

البطيخ

فراولة

كمثرى

تفاح

 

نصائح للحصول على أقصى استفادة من الخضروات والفواكه:

 

    • التنويع في الإختيارات هو نكهة الحياة، من خلال اختيار الخضروات والفواكه الموسم للحصول على أفضل النكهات والقوام.
    • بالنسبة للخضار: ان إضافة التوابل والأعشاب والليمون والثوم قادر على تحويل أي طبق عادي إلى فريد ولذيذ ، لا يقتصر التنويع في انواع الخضراوات وطريقة إعدادها ، بل قم بتغيير ألوانها- لن تحصل بذلك على طبق حيوي فقط – بل ستحصل على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة المختلفة.
    • أما الفاكهة: ممكن إضافة نوع من انواع الفواكه الى الزبادي اليوناني للحصول على نسبة البروتين المطلوبة مع الأياف الضرورية. أو أضافة الفاكهة المجمدة أى البروتين شيك لتغيير النكهة والإستمتاع بالطعم. أو بتعزيز الألياف بإضافة الشيا وبذور الكتان إلى عصائر الفاكهة أو خليط البروتين مع الفاكهة- لرفع القيمة الغذائية واعطاء شعور الامتلاء.

شاهد ايضا لماذا يجب على مرضى جراحة السمنة التوقف عن مضغ العلكة أو اللبان؟

newyousa