Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

 التهاب دواعم السن

التشخيص

لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بالتهاب دواعم السن ومدى شدة الإصابة، قد يقوم طبيب الأسنان بما يلي:

 

  • قم بمراجِعة تاريخك الطبي للتعرف على أي عوامل يمكنها أن تساعد في بروز أعراضك، مثل التدخين أو تناوُل بعض الأدوية التي تؤدي إلى جفاف الفم.
  • قم بالفحص فى فمك للقيام بالبحث عن تراكُمات اللويحات والجير وللتحقُّق من سهولة النزف.
  • قِس عُمق الجيب للانخفاض الضحل بين اللثة والأسنان من خلال وضع مسبار الأسنان بجانب السن أسفل خط اللثة، غالبًا في مواقع كثيرة بكافة أنحاء الفم. في الفم الصحي، يتراوح عمق الجيب عادةً من 1 إلى 3 ملليمترات (مم). قد تشير الجيوب التي يزيد عمقها عن 4 مم إلى التهاب دواعم السن. الجيوب التي يتضاعف عمقها عن 5 مم لا يمكن القيام بتنظيفها جيدًا.
  • قم بفحص الأسنان بالأشعة السينية من أجل التحقُّق من خسارة العظام في الأماكن التي يلاحظ فيها طبيب الأسنان زيادة عُمق الجيب.

قد يقوم طبيب الأسنان بتحديد مرحلة التهاب دواعم السن ودرجته بناءً على قوة المرض ومدى صعوبة العلاج وعوامل الخطر وحالتك الصحية.

 

العلاج

يمكن القيام بإجراء العلاج من قِبل اختصاصي دواعم الأسنان أو طبيب الأسنان أو اختصاصي صحة الأسنان. الغاية من علاج التهاب دواعم الأسنان هو القيام بتنظيف الجيوب حول الأسنان تمامًا، ومنع تلف العظام المحيطة بها. سوف تمتلك أبرز فرصة للعلاج الناجح عندما تتبنى أيضًا روتينًا كل يوم للعناية الجيدة بالفم، وإدارة الحالات الصحية التي قد تؤثر على صحة الأسنان والحد من استعمال التبغ.

 

العلاجات غير الجراحية

إذا كانت حالة الْتهاب دواعم السن غير متقدِّمة، فقد يشمل العلاج إجراءات بسيطة التوغُّل، وتتضمَّن ما يلي:

  • التقلُّس. يُتخلص التقلُّس القلح والبكتيريا من على أسطح أسنانكَ وأسفل لثتك. يُمكن القيام بإجراؤه باستعمال أدوات مثل ليزر أو جهاز موجات فائقة الصوت.
  • سحل الجذر. يملس سحل الجذر أسطح الجذور، ويُقلِّل من تجمع القلح والبكتيريا المتزايد، ويُتخلص من منتجات البكتيريا الثانوية التي تُساعد في حدوث الالتهاب وتأخير الشفاء أو إعادة الْتِصاق اللثة لأسطح الأسنان.
  • المضادَّات الحيوية. يُمكن أن تُساهم المضادات الحيوية الموضعية أو التي تُؤخَذ من خلال الفم في الحدِّ من العدوى البكتيرية. يُمكن أن تشمل المضادات الحيوية الموضعية مضادًّا حيويًّا لمضمضة الفم أو غرْز مادة هلامية تحتوي على مضاد حيوي في الفراغ بين السِّنَّة واللثة أو داخل الجيوب بعد القيام بالتنظيف العميق. ومع ذلك، قد يَلزَم القيام بتناوُل المضادات الحيوية من خلال الفم لإزالة البكتيريا المؤدية للعدوى بالكامل.

العلاجات الجراحية

إذا كان لديك التهاب دواعم الأسنان، فقد تكون الجراحة هي العلاج الملائم، مثل:

 

  • جراحة السَّديلة (جراحة تجريف الجيوب). سوف يُجري اختصاصي دواعم الأسنان الخاص بك ثقوب بسيطة في لثتك بحيث يتمكن من رفع نسيج من اللثة، وكشف جذور الأسنان، وهو ما يساهم على التقشير والتنظيم بصورة أفضل. وبالنظر لكون التهاب دواعم الأسنان يؤدي إلى خسارة العظام، فيمكن نحت العظام السفلى قبل القيام بإعادة نسيج اللثة لموضعه. بعد التعافي، سوف يصبح من الأسهل القيام بتنظيف هذه الأماكن والحفاظ على صحة لثتك.
  • زرع الأنسجة الرخوة. عندما تقوم بخسارة بعض أنسجة اللثة، يتراجع خط اللثة لديك. سوف تحتاج لتقوية ودعم بعض الأنسجة الرخوة التالفة. عادةً ما يحدث ذلك من خلال التخلص من جزء صغير من الأنسجة التي توجد في سقف فمك (الحنك)، أو استعمال أنسجة من متبرع خارجي وزرعها في المكان المصاب. يساهم ذلك على التقليل من انحسار اللثة، وتغطية جذور الأسنان البارزة، وإعطاء أسنانك شكلا أجمل.
  • زرع العظام. نقوم باللجوء لهذا الإجراء الطبي عندما يتسبب التهاب دواعم الأسنان في إفساد العظام المحيطة بجذور أسنانك. يتكون الجزء المزروع من أجزاء صغيرة من عظامك، أو يمكن أن تكون هذه العظام صناعية أو من متبرع. يساهم زرع العظام على العناية من خسارة الأسنان من خلال القيام بتثبيتها في أماكنها. كما أنها تساهم العظام الأصلية على القيام بالنمو مرةً أخرى.
  • تجديد الأنسجة الموجَّه. يساهم العظام التي دمَّرتها البكتيريا على القيام بالنمو مرةً أخرى. في عملية واحدة، يقوم طبيب أسنانك بوضع قطعة خاصة من الأنسجة المتلائمة مع الجسم الحيوي بين العظام الموجودة مسبقًا والأسنان. تعيق هذه الأنسجة أية أنسجة غير مرغوب فيها من القيام بالدخول فى هذه المنطقة خلال تعافيها، وهو ما يسمح للعظام الموجودة بالنمو مرةً أخرى.
  • البروتينات المحفزة للأنسجة. من أساليب العلاج الأخرى القيام بوضْع جل معين على جذور الأسنان المصابة. يحتوي هذا الجل على نفس البروتينات التي توجد في مينا الأسنان ويحفز نمو العظام والأنسجة السليمة.

 

هل الشاي الأخضر يحارب تسوس الأسنان؟

newyousa