Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

التداخلات الدوائية مع الأغذية والمكملات والأدوية

التداخلات الدوائية وهي تداخلات  تحدث  بين  الادوية المتناولة المختلفة   او بين  الادوية  و المأكولات  والمشروبات  او المكملات الغذائية  التي يتناولها المريض و الذي  يسبب  في بعض الاحيان  تداخلات ضارة  توثر على فعالية  الدواء / المكمل الغذائي  او امتصاصه. 
لذلك من المهم جدا استشارة الطبيب قبل استخدام  أي دواء أو مكمل غذائي ويجب معرفة تدخلاته  الدوائية  والطريقة الأنسب  لاستخدامه، كما يجب ألا نتوقف عن استخدام أي منها دون استشارة طبيبك  المختص، إذ قد يؤدي أي تغيير مفاجئ في نظام تناول الدواء او المكمل  إلى عواقب أهم من هذه التداخلات.
من أهم العناصر التي توثر على فعالية الدواء:  العمر –  الوزن –  الحالة الصحية العامة – تناول أدوية علاجية أخرى أو مكملات الغذائية أو أعشاب – تناول بعض الأطعمة الغذائية والمشروبات. 

الآثار السلبية التداخلات الدوائية:

منع  تأثير الدواء داخل الجسم  بحيث لا يستفيد منه المريض-  زيادة الآثار الجانبية للدواء – ظهور  اثار جانبية  إضافية أكثر خطورة . 

سوف نستعرض أشهر التداخلات الدوائية الغذائية وأهم النصائح عند استخدام  بعض العلاجات والمكملات.

  • جريب  فروت حيث  يمنع أخده مع أدوية علاج ارتفاع الكولسترول  والضغط وحبوب منع الحمل  حيث  يسبب ذلك زيادة تركيزها بالدم بسبب بطئ تفككها  مما يشكل خطورة على صحة  المريض.
  • ينصح أخذ ادوية الحساسية مثل antihistamin   على معدة  فارغة  لزيادة امتصاصه  مع  الابتعاد عن مصادر الهستامين المتواجدة في الأغذية و أهمها: شوكولاه، جبنة المازوريلا  ، اجبان الشيدر ، اللحوم المدخنة.
  • تجنب  تناول الحبوب الكاملة  مع أدوية علاج القلب  حيث تقلل الألياف المتناولة من امتصاصه  لذلك  يفضل تناول الدواء قبل أو بعد ساعتين من تناول الطعام.
  • يسبب  تناول الأدوية المنظمة لمستوى السكر  نقص  بامتصاص فيتامين ب 12 وفوليك أسيد  لذلك  يجب التركيز على المصادر الغذائية الغنية بهما. 
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية  علاج السكر  و أمراض القلب يجب عليهم الحذر من كميات  الزنجبيل و الثوم المتناولة يوميا  تجنبا لمضاعفة تاثير الدواء . 
  • أدوية علاج القرحة تسبب نقص بامتصاص فيتامين ب 12  لأن امتصاصه يزيد مع إفراز أسيد المعدة.
  •  لزيادة امتصاص فيتامين ب 12  ينصح بتناول  الأغذية الغنية ب فوليك أسيد   وهي : البروكلي، السبانخ، الخس، فول، عدس، الخميرة. 
  • خلال فترة العلاج  الكيماوي  يجب زيادة  استهلاك فيتامين ب 12  سواء من مصادرة الغذائية أو  من المكملات لأن العلاج الكيماوي  يقلل من مخزونه.
  • مع الأدوية المميعة للدم  مثل الوارفرين عليك التقليل  من  تناول المصادر الغنية بفيتامين k   مع مراعاة المحافظة على  نفس كمية فيتامين k  المتناولة و ايضا التقليل من شرب الشاي الاخضر .  اهم مصادر الفيتامين k : الاوراق والخضار  الخضراء مثل:  بقدونس ، الخس ،  السبانخ ،  البروكلي ، الكرفس ، هليون . 
  • مع الأدوية  المميعة للدم لا تأخذ مكملات اوميجا – 3  لأنها  تضاعف من تاثيره  كون كلاهما يخدم نفس الهدف. 
  • الأدوية المدرة للبول تؤثر على مستوى بعض المعادن بالجسم  أهمها الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم لذلك يجب تعويض مصادرهم  من الاغذية . 
  • يمنع تناول عرق السوس مع أدوية علاج ارتفاع الضغط و الكرتزون  لأنه  يزيد من ارتفاع ضغط الدم ويسبب احتباس بالسوائل . 
  • ينصح مع ادوية الكرتزون  اتباع حمية قليلة الملح  تجنبا لاحتباس السوائل  و ارتفاع ضغط الدم  و زيادة استهلاك مصادر الكالسيوم  و البوتاسيوم  حفاظا على صحة العظام من الترقق   مع  اتباع حمية لانقاص الوزن لانها تزيد من الشهية . 
  • ينصح بعدم تناول الادوية الخافضة للحرارة و مسكنات الالم على معدة فارغة  لان ذلك قد يودي الى القرحة ولاحقا قد يسبب  نزيف المعدة  و ايضا تناولها على فترة طويلة   قد  يسبب اسهال و غثيان  و يقلل من امتصاص الكالسيوم و الحديد .
  • يمنع تناول الكركم مع الادوية  المميعة  للدم مثل الاسبرين  و علاجات الايدز  والاشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الشديد. 
  • ينصح بالتقليل  من تناول  الأغذية  الغنية بمادة الثيامين  مع الأدوية المضادة  للاكتئاب  لأنها  تسبب  ارتفاع ضغط الدم.
    مصادر الثيامين تشمل:أجبان الموزاريلا والشدر، الاجبان المتعفنة ،  اللحوم المدخنة ،  النقانق ،  صويا صوص ،  شوكلاته  ، القهوة ،  المشروبات الغازية ، الألوان الاصطناعية.
  •  تناول الأدوية المضادة للاكتئاب مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) كالإيبوبروفين (Ibuprofen) يودي  إلى زيادة خطر حدوث نزف معوي .
  • يفضل تناول الأدوية  المضادة للحموضة  قبل الأكل أو بعد الأكل بساعة  لتجنب عدم امتصاص الكالسيوم  و الحديد. كما يؤثر  تناول  الأدوية المضادة  للحموضة على هضم البروتينات  حيث يقلله  لذلك  ينصح بأخدها  قبل ساعة من الوجبة أو بعد الاكل بساعة .
  • ينصح بأخذ مكملات الحديد على معدة فارغة أو بين الوجبات لان تناوله مع وجبة عالية بالالياف او بالكالسيوم  يقلل من امتصاصها. 

وفي الختام يجب أن ننوه لبعض النصائح  الخاصة عند استخدام أي دواء او مكمل غذائي تجنبا  للتداخلات الدوائية والغذائية  وأهمها :

  1. عدم تناول أي دواء أو مكمل غذائي قبل استشارة الطبيب المعالج . 
  2. يجب ابلاغ طبيبك عن أي  امراض أو حساسية تعاني منها  بالإضافة لإخباره عن أي أدوية أو مكملات متناولة مسبقا  منعاً  لتدخلاتها  الدوائية مع العلاج الموصي به.
  3. يجب سؤال الطبيب عن  تداخلات  الدوائية لبعض الأعشاب والأغذية  في حال تناولها  مع بعض الأدوية. 
  4. قبل أخذ الدواء يجب سؤال الطبيب عن طريقة استخدامه والوقت المناسب . 
  5. يجب قراءة النشرة الطبية الخاصة بالدواء  والتي تتضمن معلومات عن  التداخلات الطبية.

تعرف الان علي الحميات السريعة

newyousa