Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

الامساك بعد التكميم

تقلل جراحة السمنة من حجم المعدة لدى مرضى السمنة المفرطة، ووفقاً للإحصائيات، غالبًا ما يشكو المرضى من الإمساك في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الجراحة. يمكن أن يكون ذلك بسبب انخفاض تناول الطعام والماء، بالإضافة إلى الآثار الجانبية لمكملات الحديد، وأدوية مسكنات الألم وغيرها من الأدوية، يمكن علاج الامساك بعد التكميم من خلال عدد من الإجراءات والتغييرات، ولكن يجب على المرضى استشارة الطبيب الجراح إذا استمرت الأعراض لفترة طويلة.

يعد الامساك بعد التكميم أحد أكثر الشكاوى شيوعًا التي يعاني منها الأشخاص بعد جراحة السمنة

يُعرَّف الإمساك عمومًا على أنه حالة توجد فيها صعوبة في إفراغ الأمعاء ، وعادةً ما تكون مصحوبة ببراز متصلب. يعتبر وجود براز صلب أو حركات أمعاء أقل من مرة في الأسبوع إمساكًا. يعتقد بعض الناس أنهم يعانون من الإمساك إذا لم يكن لديهم حركة أمعاء كل يوم. بعد جراحة إنقاص الوزن ، قد تكون حركة الأمعاء طبيعية أو تختلف عما كانت عليه قبل الجراحة والتي عادة تعد من الآثار الجانبية المتوقعة.

في معظم الحالات ، يكون الامساك بعد التكميم مؤقتًا دون مضاعفات خطيرة. ومع ذلك ، فإن فهم الأسباب والوقاية والعلاج سيساعد في اكتساب المعرفة لتهدئة المريض. يمكن أن يصبح الإمساك أكثر حدة مع استمراره. مع زيادة طول الفترة الزمنية بين حركات الأمعاء يتسبب ذلك في تصلب البراز في القولون (الأمعاء الغليظة) والذي عادة ما يأتي مع القليل من الانزعاج. قد تترافق الغازات أيضًا مع حدوث حالة  الإمساك.

 

اسباب الامساك بعد جراحة السمنة في بعض الحالات بسبب ما يلي:

  • تقليل استهلاك الطعام والشراب
  • مكملات الحديد
  • الأدوية مثل المهدئات ومسكنات الآلام المزمنة أو مضادات الاكتئاب من اسباب الامساك بعد جراحة السمنة
  • عضلات البطن الضعيفة
  • عدم شرب كمية كافية من الماء من اسباب الامساك بعد التكميم: يجب التأكد من استهلاك ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميا –  يعد من الصعب في البداية استهلاك هذا القدر من الماء، ولكن يتم التدرج بزيادة الكمية حتى الوصول إلى المستوى المطلوب.
  • تجنب مدرات البول مثل الكافيين.
  • عدم ممارسة الرياضة: هذا أحد الأسباب التي تجعلنا نشدد على المشي في أسرع وقت بعد الجراحة، من المفيد ممارسة التمارين الرياضية اليومية التي تساعد على زيادة حركة الأمعاء وبالتالي علاج الإمساك بشكل فعّال، كما يمكنك ممارسة الرياضة بأنواعها بعد شهرين.
  • عدم كفاية تناول الأليافم ن اسباب الامساك بعد جراحة السمنة:  عندما تعود إلى نظام غذائي منتظم ، تأكد من تناول بعض الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي؛ الفول والشوفان والفواكه ذات القشرة والخضروات والحبوب الكاملة هي أمثلة جيدة على الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

بسبب المشاكل المحتملة مع البواسير والفتق وانسداد الأمعاء او التهاب البروستاتا ، من المهم منع الامساك بعد التكميم قبل حدوثه. إذا كنت تتناول مكملًا من الحديد ، فقد يكون من الضروري تناول ملين للشهر الأول أو نحو ذلك حتى يمكنك شرب المزيد من السوائل وتناول المزيد من الألياف.

يتكفل الطبيب المناوب في الفريق الطبي بإعطاء العلاجات والملينات المناسبة حسب كل حالة. 

 

ملاحظة: لا تتناول الملينات بشكل منتظم! 

يمكن أن تصبح أمعائك معتمدة على هذه الأدوية وقد لا تستأنف حركة الأمعاء الطبيعية بدون هذه الملينات.

على الرغم من أن معظم حالات الامساك بعد التكميم في الأشهر الثلاثة الأولى تُعزى عادةً إلى الجراحة ، فمن المهم أن ندرك أن بعض مشاكل وظائف الأمعاء لا تتعلق بجراحة السمنة ولا ينبغي افتراض العلاقة تلقائيًا. قد يتطلب التغيير الأخير في وظيفة الأمعاء الذي لا يُنسب إلى عملية إنقاص الوزن أو الذي لا يمكن تصحيحه بسهولة مزيدًا من التدابير التشخيصية لإجراء تقييم كامل.

شاهد ايضا الوقاية من فقر الدم بعد جراحة السمنة

newyousa