Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

اعادة تقويم الأسنان التيجان أم زراعة الاسنان

الأسنان مظهر مهم جدا عندما يكون الأمر متعلق بالشكل الخارجي للشخص. 

فعند نقص أحد الأسنان الأمامية، التي يمكن تمييزها بسهولة أثناء الكلام و الابتسامة، يعمل علي خلق مشكلة جمالية كبيرة ويضر بالنطق والكلام. 

أهم الآثار الناجمة عن فقدان الأسنان.

 يؤدي الإضرار في عملية المضغ عند نقص الأسنان ،و تراكم المواد الغذائية وحدوث التسوس في الأسنان المجاورة،وحدوث  خلل جمالي .

حدوث البروز المفرط للأسنان المقابلة للمنطقة التي من دون أسنان، يؤدي إلى خلل في توازن إغلاق الفم وتحريكها في مناطق مختلفة من الفم.

من المهم جدا إعادة تأهيل الفم في منطقة نقص الاسنان لتثبيت إغلاق الفم ومنع الألم .

أهم  الطرق لاستكمال نقص الاسنان الكامل أو الجزئي. وهي طعوم الأسنان  كبديل اصطناعي لجذور الأسنان التي تم خلعها وتهدف هذه العملية  إلى ملء مكان السن الناقص في الفم. أما في حالات نقص الأسنان الجزئي و الكامل،  المريض يرغب  بإجراء عملية اعادة تأهيل دائمة و إجراء التأهيل على الطعوم.

الطعوم عبارة عن  براغي مصنوعة من التيتانيوم  يتم إدخالها في عظم الفك. هذه الطعوم يتم ربطها بقضبان التي  تشكل قاعدة للتيجان والجسور. 

عملية إعادة الترميم الدائمة و التي يمكن نزعها؟ يتم تنفيذ استكمال نقص الأسنان الكامل أو الجزئي بواسطة مايعرف بتقويم الأسنان،  واعادة التأهيل الثابت (التيجان, الجسور) و الترميم القابل للإزالة (أطقم الأسنان الجزئية والكاملة):

1 . التيجان. عبارة عن ترميم دائم  عادة يثبت ع بعد حدوث تدمير واسع النطاق للتاج.

  1. الجسر وهوعباره ترميم ثابت يستكمل نقص سن أو نقص عدد من الأسنان، ويتمركز على الأسنان المجاورة.
  2. طقم الأسنان الجزئي القابل للإزالة. 

 طقم الأسنان الاصطناعية يوفر بديلا للأسنان الناقصة بشكل جزئي في الفك. ويوجد طقم أسنان اصطناعية صلبة أو مرنة.

  1. طقم الأسنان الكامل القابل للإزالة.

 هذا الطقم الاصطناعي يستخدم  استبدال كافة الأسنان الطبيعية في الفك الذي يخلو من الأسنان، ويعمل على إعادة  تأهيل وظائف الكلام والأكل.

 

ما هي أهم إيجابيات استخدام طريقة زراعة الأسنان؟

تعتبر عملية استبدال ثابتة وآمنة للأسنان الناقصة. توفر عملية زرع الأسنان  حلا دائما لفترات طويلة وإذا حدثت بعد عدة سنوات مشكلة، من الممكن  اعادة اجراء العملية مرة أخرى.

متى يمكن إجراء عملية زرع الأسنان؟

يتم إجراء هذه العملية  في حالة فقد الأسنان نتيجة اصابة،او تسوس في الأسنان أو وجود  أمراض في اللثة. 

كيف تتم عملية زرع الأسنان؟  يتم إدخال الطعم في عظم الفك. حيث ان مع مرور الوقت، تتطور خلايا العظم،و تحيط بالطعم وتثبته في مكانه. تستغرق  هذه العملية بين أربعة الى ستة أشهر، حتى يتم  تحقيق الالتحام المتين مع العظم .(Osteointegration). قد تكون هناك حساسية أو تورم  بعد الجراحة ويمكن تناول مسكنات الألم أو المضادات الحيوية وفقا لارشادات  الطبيب.وينبغي  تناول الأطعمة اللينة والباردة في اليوم الأول بعد الجراحة.

 يتم إدخال الطعم في عظم الفك في المرحلة الأولى  ثم بعد ذلك تخيط اللثة وتترك  لفترة حتى يتقبلها الجسم.أما في المرحلة الثانية، وبعد عدة أشهر، الطبيب يفتح  اللثة مرة أخرى ويربط للطعم هيكل و يشكل بمثابة الدعم للتاج.

لمن يتناسب علاج زراعة الأسنان؟ 

يناسب لمن يعانون من النقص في الأسنان و تسمح بتنفيذ هذه  العملية  في حالة وجود عظم بكمية ونوعية كافية،.

من أجل نجاح  إجراء عملية الزرع فمن الضروري، وجود لثة سليمة ونظيفة  وعظام بكمية ونوعية كافية. 

newyousa