Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

نزيف اللثة، ما أسبابه؟

يلاحظ البعض القليل من اللون الوردي في الحوض بعد غسل الأسنان بالفرشاة، أو ربما وجود دم في الفم بعد استخدام الخيط. ما سبب نزيف اللثة؟ وهل هي مشكلة حقيقية؟

يحدث نزيف اللثة لأسباب عديدة. بعض الأسباب، مثل أمراض اللثة: خطيرة وتستدعي مراجعة طبيب الأسنان. الأسباب الأخرى لنزيف اللثة أقل خطورة. في بعض الحالات البسيطة لنزيف اللثة، يمكن إيقاف نزيف اللثة بتغييرات بسيطة في الروتين اليومي للتنظيف بالفرشاة والخيط وسنتكلم تفصيلا عن اسباب نزيف اللثة وكيفية منع نزيف اللثة.

 

ما هو نزيف اللثة؟

نزيف اللثة هو أكثر أعراض أمراض اللثة شيوعًا. ولكن يمكن أن يشير أيضًا إلى مشاكل صحية أخرى.

يمكن أن يكون سبب نزيف اللثة العرضي هو تفريش الأسنان بقوة شديدة أو ارتداء أطقم أسنان لا تتناسب بشكل صحيح مع الأسنان يمكن أن يشير نزيف اللثة المتكرر أيضًا إلى حالات أكثر خطورة.

 

اسباب نزيف اللثة:

  • من اسباب نزيف اللثة التهاب اللثة والأنسجة الداعمة للأسنان:

التهاب اللثة هو المرحلة الأولى من أمراض اللثة يصاب معظم الناس بالتهاب اللثة عندما يبقى البلاك على خطوط اللثة لفترة طويلة يشير البلاك إلى الحطام والبكتيريا التي تلتصق بأسنانك.

تنظيف الأسنان بالفرشاة يزيل البلاك كما أنه يقلل نسبة الإصابة بتسوس الأسنان. ولكن في حال بقاء البلاك على خط اللثة عند عدم استخدام الفرشاة والخيط بشكل صحيح، يمكن أن يتصلب البلاك ليكوّن الجير (القلح) ، مما يزيد من النزيف اللثوي والتهاب اللثة.

عندما يتطور التهاب اللثة يمكن أن يتطور التهاب اللثة إلى التهاب دواعم السن. وهي عدوى تصيب اللثة وعظام الفك والأنسجة الداعمة التي تربط الأسنان واللثة. يمكن أن يتسبب التهاب دواعم السن في تخلخل الأسنان أو تساقطها.

 

  • مشاكل سوء الإطباق:
  • التهاب اللثة أثناء الحمل:

تؤدي زيادة الهرمونات أثناء الحمل إلى زيادة تدفق الدم إلى اللثة ، مما يجعلها من اسباب نزيف اللثة و أكثر حساسية للبلاك والبكتيريا. وهذا بدوره يؤدي غالبًا إلى حساسية اللثة ونزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة.

  • عادات نظافة الفم السيئة من اسباب نزيف اللثة:

قد تتفاجأ عندما تعلم أنه حتى الإهمال المؤقت في نظافة الفم قد يتسبب أحيانًا في نزيف اللثة تظهر الأبحاث أن اللثة السليمة يمكن أن تنزف بعد يوم واحد فقط من الإهمال بالعناية بالأسنان. يمكن أن يتسبب استخدام نوع جديد من فرشاة الأسنان أيضًا في حدوث نزيف اللثة خصوصاً عند التبديل من فرشاة ذات شعيرات ناعمة إلى فرشاة ذات شعيرات صلبة.

  • سوء التغذية:


  • الأدوية:

من اسباب نزيف اللثة الاخري محتمل لنزيف اللثة هو أدوية مميعات الدم. تقلل أدوية تسييل الدم من قدرة الدم على التجلط ، مما يؤدي إلى نزيف أسهل ، بما في ذلك على خط اللثة. في كل مرة تزور فيها طبيب أسنانك ، أخبره بأي أدوية جديدة. يساعد هذا طبيب الأسنان في تحديد سبب نزيف اللثة ومشاكل الفم الأخرى.

 

  • الإجهاد:

إن العيش في حالة مستمرة من التوتر والقلق يضر بجهاز المناعة لديك ومن اسباب نزيف اللثة ، مما يجعل من الصعب درء أي من المشكلات الصحية ، بما في ذلك نزيف اللثة وأمراض اللثة. يسبب الإجهاد أيضًا التهابًا في الأوعية الدموية. يؤدي ذلك إلى تكسير الأنسجة الرخوة في الفم ، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الشفاء لنزيف اللثة.

  • بعض الحالات الطبية:
    • ابيضاض الدم (سرطان الدم)
    • نقص فيتامين C وفيتامين K
    • نقص الصفائح الدموية
    • داء السكري

 

كيف يمكنك منع نزيف اللثة؟

اللثة السليمة لا تنزف ، لذا فإن رؤية الدم في بصقك عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط ليس أمرًا طبيعيًا. قد تكون علامة مبكرة على مرض اللثة ، لذا تأكد من التحدث إلى طبيب أسنانك إذا كنت تعاني من نزيف اللثة.

إذن ، إليك مجموعة من الخطوات البسيطة يمكنك اتخاذها في روتينك اليومي للعناية بالفم لتقليل و منع نزيف اللثة او  خطر رؤية الدم عند البصق:

  1. تفريش الأسنان مرتين يومياً لمدة دقيقتين.
  2. التأكد من تنظيف جميع أسطح الاسنان عند التنظيف
  3. تفريش الأسنان بلطف
  4. العناية بنظافة الأسنان أثناء الحمل
  5. الحرص على الغذاء الصحي
  6. ولا تنسى لسانك أبدًا
  7. تصحيح وعلاج مشاكل الإطباق

 

هذه الأسباب المذكورة هي بعض الأسباب المؤدية لنزيف اللثة. ولكن كما هو الحال مع أي شيء متعلق بصحة الفم ، لا شيء يحل محل فحوصات الأسنان المنتظمة. حيث يفحص طبيب الأسنان علامات أمراض اللثة ويفحص مشكلات صحة الفم الأخرى.

شاهد ايضا طرق علاج خراج الأسنان عند الأطفال

newyousa