اسباب الم الاسنان تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

  • الرئيسية
  • اسباب الم الاسنان تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
  • Apr, 10 2023

اسباب الم الاسنان تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو

اسباب الم الاسنان تعرف عليه من خلال مركزنا الطبي في السعودية | نيويو
Apr, 10 2023

اسباب الم الاسنان السن تقسم  إلى ثلاث طبقات:

الطبقة الخارجية – المينا (enamelum): اسباب الم الاسنان المطلية بالكريستال هي المينا وتكون معدنية صلبة للغاية.  يعتبر هذا  الجزء نسيج ميت لا يحتوي على أي  خلايا حية ولا  ينقل بعض الإحساس.

الطبقة المتوسطة – العاج (Dentin): 

 هذه الطبقة من اسباب الم الاسنان تتالف  من عدد هائل من الأنابيب الدقيقة التي تحتوي على خلايا حية ويطلق عليها  طبقة الأرومة السنية (Odontoblastic) المحاطة بالسائل.

الطبقة الداخلية – لب السن: 

اللب من اسباب الم الاسنان يتكون من غرفة مجوفة تقع في قلب السن وتمر عبرها الأعصاب والأوعية الدموية. العاج  عندما يتعرض إلى درجة حرارة مرتفعة أو للجراثيم وحصائلها،  يؤدي هذا  إلى ازدياد النشاط الكهربائي في لب السن، ونقلها عبر مسارات الأعصاب الى الدماغ.

ما هي اسباب الم الاسنان

الألم السني:

 درجة هذا الألم  تتراوح  بين خفيفة ومعتدلة ويصعب  الإشارة علينا  إلى مكان الألم المحدد في الفم.  ألم الأسنان ينشأ من هذا النوع  كرد  فعل تحسسي تجاه   أطعمة أو اشربة ساخنة أو باردة، يختفي  هذا الألم في اللحظة التي يزول فيها المحفز للألم.

الألم في معظم الحالات يتكون  نتيجة التسوس الذي يؤدي  الى أضرارا في السن أو نتيجة حشوة تالفة لا يسمح باغلاق الفجوة بشكل جيد .

ألم اللب السني:

يعتبر  نوع آخر من ألم الأسنان  لا يقل انتشارا،  هذا الألم يعتبر أقوى بكثير و يظهر تلقائيا، و ينتقل إلى الأسنان المجاورة، و يؤدي ايضا  الى إيقاظ المريض من نومه.  نجد صعوبة في  تحديد السن المؤلم .

هذا النوع من آلام الأسنان يشير إلى الضرر الحاصل في السن وتجاوز كل طبقات  العاج العميقة ووصل حتى تجويف اللب، حيث يؤدي إلى  التهاب حاد يعرف باسم الالتهاب اللبي (Pulpitis). والضرر الذي يحدث  في الكشف عن اللب ودخول الجراثيم عبر القنوات هو ضرر غير قابل للإصلاح، اللجوء يستدعي  إلى علاج من الجذر، يقوم الطبيب  بإزالة العصب وحشو المنطقة، بعد تطهيرها بشكل تام.

اهم اسباب الم الاسنان ليست دائما من الأسنان!

 تنشأ آلام في بعض الأحيان  من انسجة أخرى، مثل اللثة، اللسان، قاع الفم وحتى جوف الأنف. يوجد آلام اللثة التي يكون مصدرها التهاب الجيب اللثوي و بسبب ايضا انحصار الغذاء في الفراغات الموجودة بين الأسنان. 

اسباب الم الاسنان تحت ضوء الإنذار

 في بعض الحالات  يواجهنا الم جديد و يستمر لمدة طويلة، يجب التوجه  إلي الطبيب والخضوع لفحص طبي من أجل معرفة السبب وتشخيصه.

تعرف علي إزالة جير الأسنان بالملح والطرق الأخرى